عربي ودولي

المراقبون الأميركيون في «الأمن والتعاون» غادروا دونباس وأستراليا أجلت موظفي سفارتها … أوكرانيا: مجالنا الجوي لا يزال مفتوحاً وإغلاقه حق سيادي وأنباء الإغلاق لا تتوافق مع الواقع

| وكالات

غادر المراقبون الأميركيون ضمن بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في جنوب شرق أوكرانيا منطقة دونباس، على حين أعلنت أستراليا عزمها إجلاء الموظفين المتبقين في سفارتها في العاصمة الأوكرانية كييف، على حين نفت حكومة أوكرانيا صحة الأنباء عن إغلاق مجالها الجوي أمام حركة الطيران المدني وسط مخاوف من تعرضها لـغزو روسي مزعوم.
وأفادت قناة «روسيا اليوم» أن وزارة البنى التحتية الأوكرانية شددت في بيان أصدرته أمس الأحد أن سماء البلاد لا تزال مفتوحة، مشيرة إلى أن الأنباء عن إغلاقها لا تتوافق مع الواقع.
وذكرت الوزارة أن إغلاق أجواء البلاد أمام حركة الطيران يمثل حقاً سيادياً للدولة الأوكرانية، ولم يتم تبني مثل هذا القرار.
وأكدت الوزارة أنها عقدت أمس اجتماعاً مع ممثلين عن مكتب الرئيس فلاديمير زيلينسكي وخدمة الطيران المدني والهيئة الحكومية المعنية بصيانة الطيران المدني وإدارة مطار بوريسبول قرب كييف وشركات الطيران الأوكرانية بشأن المستجدات في سوق الطيران المدني، ولفتت الوزارة إلى أن هذه المشاورات توجت بتبني قرار بمنع استمرار تفاقم الوضع، موضحة أن معظم شركات الطيران ستواصل عملها من دون أي قيود في أوكرانيا.
وأعربت الحكومة الأوكرانية عن استعدادها لتقديم ضمانات مالية إضافية لدعم شركات الطيران التي تواجه صعوبات متعلقة باضطرابات في أسواق التأمين.
وفي السياق نقلت وكالة «رويترز» عن مستشار كبير الموظفين في الرئاسة الأوكرانية، ميخائيل بودولياك، قوله إن حكومة كييف لا ترى أي مغزى في إغلاق أجواء البلاد، واصفاً هذا الأمر بأنه هراء ويشبه حصاراً جزئياً.
في غضون ذلك نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية عن مصدر مطلع تأكيده أمس الأحد أن ست سيارات اجتازت خط التماس في معبر ألكسندروفكا قرب مدينة دونيتسك، ما يمثل أمراً غير عادي، مرجحاً أن ذلك يشير إلى بدء إجلاء أفراد بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من دونباس.
من جهتها ذكرت قناة «روسيا اليوم» عقب نشرها لقطات توثق لحظة عبور تلك السيارات لخط التماس، بأنه لم يتبق لبعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مع ذلك إلا سيارات مدرعة مخصصة للعمل في ظروف القتال.
وأكدت وكالة «رويترز» نقلا عن شهود عيان بدء انسحاب المراقبين الأميركيين ضمن بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من دونيتسك بسيارات.
بدوره، أعلن رئيس لجنة السياسات الخارجية والعلاقات الدولية والسياسات الإعلامية وتكنولوجيا المعلومات التابعة لمجلس الشعب في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة ذاتياً جنوب شرقي أوكرانيا فلاديسلاف بيرديتشيفسكي، أن المراقبين الأميركيين والبريطانيين ضمن بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تلقوا تعليمات بمغادرة دونباس.
وقال بيرديتشيفسكي، في حديث إلى وكالة أنباء «دونيتسك» أمس: «وفقاً للمعطيات المتوفرة لدي، تلقى الممثلون البريطانيون والأميركيون في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أوامر بالمغادرة من قيادتهم، وأول من أمس كان ممثلو هاتين الدولتين في دونيتسك ولا أعلم ما الوضع (أمس)، لكنني أعتقد أنهم سيغادرون دونباس».
وكشف مراسل «روسيا اليوم» رومان كوساريف في دونيتسك أن أوامر صدرت بعدم السماح لأي صحفي بدخول الفندق الذي يتخذ منه مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مقراً لإقامتهم.
وسبق أن أفادت شبكة CNN الأميركية بأن واشنطن تنوي إجلاء مواطنيها من بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في دونباس، بدعوى خطر تعرض أوكرانيا لـغزو روسي، وهو ما نفته موسكو مراراً وتكراراً.
وفي السياق أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أمس الأحد عزم بلاده إجلاء الموظفين المتبقين في سفارتها في العاصمة الأوكرانية كييف.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن موريسون قوله إنه سيتم نقل موظفي السفارة وكل العمليات إلى مدينة لافيف القريبة من الحدود مع بولندا.
من جهتها كررت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين دعوة الأستراليين إلى مغادرة أوكرانيا فوراً محذرة من أن الظروف الأمنية قد تتغير في وقت قصير.
وكانت دول عدة أوصت رعاياها بمغادرة أوكرانيا بأسرع وقت كما أعلنت دول أخرى عن تقليص موظفيها الدبلوماسيين أو نقلهم إلى مدينة لافيف مع تصاعد التوتر في أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن