رياضة

فياريال قدم هدية جديدة لكل منافسي الريال في الليغا … الباريسي يبتعد ونيس يسقط ومرسيليا .. صدارة الكالشيو ميلانية ولا عزاء للنييرازوري

| خالد عرنوس

بقيت صدارة الدوري الإيطالي في مدينة ميلان إلا أنها انتقلت من اللون الأزرق «النييرازوري» إلى اللون الأحمر «الروزنييري» في أهم حدث في الدوريات الأوروبية الكبيرة خلال الأسبوع الجاري بعد التعادل الذي ساد قمة نابولي وإنتر وفوز ميلان الصعب على سامبدوريا وسيطر التعادل على قمة أتلانتا ويوفنتوس فبقي الأخير رابعاً وجاء فوز لازيو المبين لينعش حظوظه بدخول مربع الكبار.

وفي إسبانيا قدم فياريال صغيرة لمنافسي ريال مدريد بعدما فرض عليه التعادل السلبي للمرة الثانية هذا الموسم واستفاد الجميع من هذه الهدية عدا برشلونة الذي اكتفى بإنقاذ نفسه من خسارة كانت على الأبواب أمام جاره إسبانيول في ديربي المدينة الذي جاءت نهايته صاخبة، على حين حقق الأتلتي فوزاً دراماتيكياً على جاره خيتافي في واحد من ديربيات العاصمة وكذلك حقق إشبيلية وبيتيس المطلوب بالفوز الذي قربهما من الريال خطوة صغيرة.

وفي فرنسا حقق الباريسي فوزاً صعباً على ضيفه رين في الدقائق القاتلة فحافظ على الفارق الكبير مع أقرب منافسيه مرسيليا الذي عاد بالفوز من أرض ميتز فاحتفظ بوصافة الترتيب على حين سقط نيس أمام ليون بثنائية فتراجع خطوة وبات قريباً جداً من صاحب المركز الرابع ستراسبورغ الذي خطف فوزاً مهماً من أنجيه قرّبه من مثلث القمة.

تعادلات بالجملة

أكثر من نصف المباريات التي أقيمت بالسييرا A انتهت بالتعادل وأهمها مواجهتا القمة، فقد فرض إنتر التعادل بهدف لمثله على مضيفه نابولي في قمة امتازت باللعب النظيف على غير عادة مثل هذه القمم الكبيرة، فعلى الرغم من حرض النييرازوري على البقاء في الصدارة وفدائية نابولي لانتزاعها إلا أن الحكم دانيللي دوفيري لم يضطر لإشهار اللون الأصفر سوى مرة واحدة وفي النهاية خسر كل طرف نقطتين مهمتين.

ولم تكن قمة برغامو بين اليوفي وأتلانتا في صراعهما على المركز الرابع أفضل حالاً فانتهت بالتعادل المزعج لصاحب الأرض الذي كان الأفضل بالمجمل وسجل هدف السبق لكن فريق السيدة العجوز أدرك التعادل في الوقت البديل ليتحاشى الخسارة للمرة الحادية عشرة على التوالي علماً أنه سجل التعادل الخامس خارج أرضه والسادس من سبعة تعادلات بنتائج إيجابية على حين سقط أتلانتا بفخ التعادل الرابع على أرضه والثالث في آخر أربع جولات لم يحقق خلالها الفوز.

صدارة الروزنييري

تعادل أهل القمة استغله ميلان على الوجه الأحسن فدخل مباراته مع سامبدوريا بهدف الفوز بأي ثمن وبالفعل تقدم الروزنييري بهدف مبكر بقي يتيماً على الرغم من المحاولات الكثيرة والحثيثة لتعزيزه وفي النهاية جاءت صافرة الحكم برداً وسلاماً على المدرب ستيفانو بيولي ولاعبيه فقد نالوا النقاط الثلاث التي وضعتهم على القمة للمرة الثانية بعد غياب ثمانية أسابيع بعدما سجلوا الفوز الثامن على ملعبهم والتاسع بفارق هدف من 17 انتصاراً والثالث بهدف على حين سقط سامبدوريا للمرة السابعة خارج أرضه وللمرة الرابعة بنتيجة صفر/1 ومنها مرتان أمام ميلان.

وعاد روما بتعادل مخيب من ساسولو بهدفين لمثلهما بعدما تأخر بالنتيجة مرتين وفي المرتين كان الوقت بدل الضائع هو المنقذ للاعبي جوزيه مورينو فأدركوا التعادل خلاله ليخرجوا بتعادل أول خارج الأولمبيكو وثان على التوالي ليصلوا المباراة الرابعة من دون هزيمة على حين سجل ساسولو تعادله الثاني في أربع جولات من دون فوز.

الدوري الإيطالي – الأسبوع 25

– ميلان × سامبدوريا 1/صفر رافائيل لياو (8).

– نابولي × إنتر ميلانو 1/1 للأول إينسيني (7 من جزاء) وللثاني دزيكو (47).

– أتلانتا × يوفنتوس 1/1 للأول مالينوفسكي (76) وللثاني دانيللو (90+2).

– لازيو × بولونيا 3/صفر إيموبيلي (13 من جزاء) زاكايني (53 و63).

– ساسولو × روما 2/2 للأول سمولينغ (47 بمرماه) حامد تراوري (73) وللثاني إبراهام (45+1) كريستانتي (90+4).

– تورينو × فينيسيا 1/2 للخاسر بريكالو (5) وللفائز هايس (38) كرينغوي (46).

– هيلاس فيرونا × أودينيزي 4/صفر ديباولي (2) باراك (31)

– إيمبولي × كالياري 1/1 للأول بينامونتي (38) وللثاني دو بافوليتي (84).

– جنوى × ساليرنتانا 1/1 للأول ديسترو (32) وللثاني بونازولي (45+1).

– سيبيزيا × فيورنتينا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– خمسة تعادلات كلها بأهداف مقابل 4 انتصارات منها ثلاثة لأصحاب الأرض وثلاثتها بنتائج نظيفة فشهدت الجولة تسجيل 23 هدفاً، وجاء ثلاثة أهداف عبر نقطة الجزاء ورابع بالنيران الصديقة.

– 39 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها صفراوتان في مباراة نابولي × إنتر مقابل 6 صفراوات وحمراء في مباراة تورينو × فينيسيا وطرد جيان ماركو فيراري (ساسولو) بعد إنذارين وخرج ديفيد أوكيركي (فينيسيا) بالحمراء المباشرة.

– انفرد شيرو إيموبيلي مجدداً بصدارة الهدافين برصيد 19 هدفاً مقابل 18 لدوشان فلاهوفيتش ويليهما جيوفاني سيميوني بـ12 هدفاً ثم تامي إبراهام ولاوتارو مارتينيز بـ11 ثم دومينيكو بيراردي وإيدين دزيكو وجواو غلفاو بـ10 أهداف.

صخب الديربي والليغا

في إسبانيا استفاد إشبيلية من تعثر الريال ومثله الأتلتي الذي عاد من بعيد أمام خيتافي قالباً تأخره من 2/3 إلى فوز بالأربعة مع الدقيقة الأخيرة، وكذلك ريال بيتيس الذي عاد بالفوز من ليفانتي بنتيجة 4/2 في مباراة شهدت الدقائق السبع بين نهاية الشوط الأول وبداية الثاني أربعة أهداف كاملة من الجانبين ومعها جاء الحسم لمصلحة أخضر الأندلس الذي عزز مركزه الثالث، وسجل لاعبو بيتيس الرباعية الخامسة هذا الموسم مسجلين فوزهم السابع خارج أرضهم والفوز التاسع من ثلاثة عشر فوزاً بفارق هدفين.

ووحده برشلونة لم يستغل تعادل الغريم الأبدي عندما سقط بفخ التعادل مع جاره إسبانيول، وبدا فريق تشافي في طريقه إلى الفوز بعدما تقدم بالنتيجة مبكراً لكن لاعبي إسبانيول أفسدوا الفرحة مع نهاية الشوط الأول وكادوا يقتلونها في منتصف الثاني عبر هدافهم راؤول دي توماس وشهد الوقت بدل الضائع إثارة كبيرة فطرد الحكم لاعبين من الطرفين للمجادلة وثالث من مقاعد البدلاء قبل أن ينقذ الهولندي لو كدي يونغ برشلونة من الهزيمة الأولى بعد 7 جولات بتسجيله التعادل الذي حمل الرقم سبعة خارج نيوكامب لفريقه والرابع في ثماني جولات من دون هزيمة، على حين هو الثالث لإسبانيول على ملعبه والثاني في خمس جولات من دون فوز.

النتائج المسجلة – الإسباني 24

– فياريال × ريال مدريد صفر/صفر.

– إشبيلية × إلشي 2/صفر اليخاندرو غوميز (70) مير فيسنتي (75).

– ليفانتي × ريال بيتيس 2/4 للخاسر جانيال غوميز (43 و47) وللفائز نبيل فقير (14 و49) إدغار (29) كارفاليو (42).

– إسبانيول × برشلونة 2/2 للأول داردير (40) دي توماس (64) وللثاني بيدرو لوبيز (2) لوك دي يونغ (90+6).

– أتلتيكو مدريد × خيتافي 4/3 للفائز أنخيل كوريا (19 و45+4) ماتياس كونيا (27) هيرموسيو (89) وللخاسر مايورال (30) إينس أونال (37 و42 من ركلتي جزاء).

– قادش × سلتا فيغو صفر/صفر.

– رايو فاليكانو × أوساسونا صفر/3 موناكيولا (8) روبين غارسيا (40) كيكي (90+3).

– ألافيس × فالنسيا 2/1 للفائز مامادو نداي (14) خوسي مانو (76) وللخاسر غويديس (82 من جزاء).

– سوسيداد × غرناطة 2/صفر أويارزابال (37) رافينيا ألكانتار (74).

– مايوركا × بلباو (أمس).

بانورما الليغا

– ثلاثة تعادلات منها اثنان سلبيان مقابل 6 انتصارات نصفها بنتائج نظيفة وأربعة لأصحاب الضيافة فشهدت المباريات التسع 27 هدفاً جاء خمسة منها من علامة الجزاء وأهدر لويس سواريز (الأتلتي) ركلة سادسة.

– 49 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها بطاقتان في مباراة سوسيداد × غرناطة مقابل 9 صفراوات و3 حمراوات في ديربي برشلونة، وطرد روبرتو سولدادو (ليفانتي) وفيليبي (أتلتيكو مدريد) ومانو مورالنيس (إسبانيول) بالحمراء المباشرة على حين خرج جيرار بيكيه (برشلونة) ونيكو ريباودو (إسبانيول) بالإنذار الثاني.

– لم يسجل كريم بنزيمة مجدداً لكنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 17 هدفاً يليه خوان لوبيز (خوانمي) بـ13 نقطة ثم راؤول دي توماس وسمارتين مانو وفينيسيوس جونيور ويليهم إسباس خونكال وإينس أونال بـ11 هدفاً ثم أنخيل كوريا بـ10 أهداف.

على الطريق الصحيح

في فرنسا سقط نيس أمام ليون فخسر للمرة الثانية على التوالي من دون تسجيل الشيء الذي صبّ في مصلحة مرسيليا الفائز على أنجيه بهدفي سيدريك باكامبو وأركاديوز ميليك مقابل هدف سجله حبيب مايغا ليعزز عملاق الليغ آن مركزه الثاني بفارق أربع نقاط أمام نيس وبات في الطريق الصحيح لاستعادة وصافة البطل التي خسرها في الموسم الماضي، والفوز حمل الرقم ثمانية لمرسيليا خارج فيلدروم من 13 انتصاراً سجلها هذا الموسم والرابع عندما يتلقى هدفاً أو أكثر، وسجل المخضرم كيفن غاميرو هدفاً قاد به فريقه ستراسبورغ للفوز على أنجيه مسجلاً فوزه الخامس خارج ملعبه وكلها بشباك نظيفة ليقترب كثيراً من مثلث المقدمة ومعززاً مركزه الرابع مستفيداً من سقوط رين.

الدوري الفرنسي- الأسبوع 24

سان جيرمان × رين 1/صفر، ميتز × مرسيليا، ليون × نيس 2/صفر، مونبيلييه × ليل صفر/1، موناكو × لوريان صفر/صفر، أنجيه × ستراسبورغ صفر/1، نانت × ريمس 1/صفر، بريست × تروا 5/1، لنس × بوردو 3/2، كليرمون × سانت إيتيان 1/2.

حصيلة الليغ آن

– تعادل سلبي وحيد مقابل تسعة انتصارات منها أربعة بنتيجة 1/صفر وخمسة للضيوف وأربعة بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة تسجيل 23 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء.

– 39 مرة اضطر الحكام لإشهار اللون الأصفر منها مرة في لقاء ليون × نيس مقابل 7 صفراوات في مباراة مونبيلييه × ليل، وخرج يونس عبد الحميد (لنس) مطروداً بالحمراء المباشرة.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة وسام بن يدر لاعب موناكو برصيد 14 هدفاً يليه كليان مبابي بـ13 هدفاً ثم جوناثان ديفيد بـ12 هدفاً وجاء رابعاً مارتن تيرير وغايتان لابورد ولكل منهما 11 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن