عربي ودولي

بيلاروس: أوكرانيا اقترحت علينا تنشيط التعاون بشأن الأمن والثقة المتبادلة

| وكالات

دعا وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، في مكالمة هاتفية مع نظيره البيلاروسي فيكتور خرينين أمس الإثنين، إلى استئناف التعاون بين الدولتين وتفعيل التعاون في المسائل المتعلقة بالأمن والثقة المتبادلة.

ونقلت «روسيا اليوم» عن وزارة الدفاع البيلاروسية قولها في بيان إن خرينين ناقش مع ريزنيكوف، خلال المكالمة التي جرت بمبادرة من الجانب الأوكراني، مسائل متعلقة بواقع التعاون في المجال العسكري والخطوات المحددة الممكن اتخاذها في سبيل تعزيز أجواء الثقة والأمن في المنطقة.

وأكد خرينين خلال المكالمة أن الشعب الأوكراني كان وسيظل شعباً شقيقاً بالنسبة لبيلاروس، مشدداً على أن مينسك ليست من يتحمل المسؤولية عن التوترات القائمة في العلاقات الثنائية بين الدولتين.

بدوره، دعا وزير الدفاع الأوكراني، وفقاً للبيان البيلاروسي، إلى استئناف التعاون بين الدولتين وتفعيل التعاون في المسائل المتعلقة بالأمن والثقة المتبادلة.
ولفت البيان إلى أن الوزيرين بحثا الإجراءات الرامية إلى تدريب القوات المسلحة- في إشارة إلى مناورات «عزيمة الاتحاد» التي تجريها بيلاروس مع روسيا عند حدود بيلاروس الجنوبية- وأعربا عن قناعتهما بأن هذه الإجراءات لا تشكل خطراً على شعبي الدولتين الشقيقتين.

وأشار البيان إلى أن المكالمة جرت بهدف «استعادة أجواء الحوار وخفض درجة التصريحات الرسمية وضمان الأمن في المنطقة.

وأشار البيان إلى أن خرينين في ختام المكالمة نقل عن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قوله إن هناك هدفاً مهماً يكمن في ضمان عدم فقداننا الشعب الأوكراني الشقيق، ومنع انقطاع الروابط الروحية بين الشعبين.

من جانب آخر أعلن نائب رئيس دائرة الشرطة الشعبية لجمهورية دونيتسك غير المعترف بها دولياً إدوارد باسورين أن هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أعدت خطة للهجوم على جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وقال باسورين لقناة «روسيا-2»، أمس الإثنين: أوكرانيا تحشد الوحدات العسكرية الإضافية إلى منطقة دونباس وتبدأ تدريب وإرسال مجموعات تخريبية للعمل في المدن، وتابع: «من حيث المبدأ فإن أوكرانيا تحت شعار السلام تستعد حقاً للحرب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن