الأولى

قرار الاستبعاد من الدعم يرفع سعر ربطة الخبز في السوق السوداء إلى ألفي ليرة

| محمد راكان مصطفى - محمود الصالح

يبدو أن قرار الاستبعاد من الدعم لشريحة من المواطنين والذي قامت به الحكومة مؤخراً ضمن مشروعها في إعادة هيكلة الدعم أرخى بظلاله على أسعار الاتجار بالمواد التموينية، ليرتفع سعر ربطة الخبز من 1500 إلى ألفي ليرة في الشوارع وأمام المخابز.

وعلمت «الوطن» بقيام بعض المعتمدين بإيهام المستبعد من الدعم بقطع بطاقته على حين أنه يقوم ببيعه مخصصات بطاقات مدعومة يحصل عليها بطرقه الخاصة، محققاً بذلك مربحاً بقيمة 1100 ليرة إضافية.

وأظهرت الأرقام التي حصلت عليها «الوطن» أن إجمالي الربطات المبيعة عبر كامل منافذ البيع للمخابز العامة والمعتمدين في محافظة دمشق خلال يوم الأربعاء والذي يعتبر من أكثر الأيام توزيعاً للمادة لم يتجاوز الـ700 ربطة فقط بسعر غير مدعوم.

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم لم يستبعد إمكانية حصول مثل هذه المخالفات، شاكراً لـ«الوطن» تنبيهه لهذا الأمر، مؤكداً العمل على الآلية اللازمة للحد من هذا الموضوع.

وفي تصريح لـ«الوطن» كشف سالم أن الوزارة باتت جاهزة للبدء بعملية توطين الخبز في محافظة دمشق، مضيفاً: سيتم البدء بالعملية بهدوء بحيث لا يكون هناك أي ضغط على المواطنين.

مصدر خاص في محافظة دمشق أوضح في تصريح لـ«الوطن» أن المشكلة هي في عدم توافر الأرقام المطلوبة لسكان دمشق لوضع خطة ناجحة لتوطين الرغيف، موضحاً أن عدد البطاقات الذكية الموزعة في مدينة دمشق بلغ 500 ألف بطاقة، ولكن الأكيد أن هذا الرقم لا يعبر عن العدد الحقيقي لسكان دمشق ولا عن العدد الحقيقي لمن يحصل على مادة الخبز من المدينة، حيث أن هناك أشخاصاً لا يقيمون في المدينة وحصلوا على مخصصاتهم منها، وهناك مقيمون فيها وحصلوا على بطاقاتهم الذكية من محافظاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن