الأولى

واشنطن تواصل تسخين الميدان الأوكراني وتقرر نقل سفارتها من كييف! … روسيا: النشاط العسكري الأجنبي غير مفهوم وفرص الحوار لم تستنفد

| وكالات

واصلت واشنطن تسخين الحالة الإعلامية والميدانية المرتبطة بما يجري على الحدود الروسية الأوكرانية، في سعيها المستميت لإيقاظ الحرب في تلك المنطقة على أمل الوصول لاستثمار سياسي على حساب هذه الحرب التي يبدو أن جميع الأطراف المعنيين فيها لا يرغبون باشتعالها حتى الآن.

وعلى الرغم من إعلان كييف تمسكها بالانضمام لحلف «الناتو» كأحد مسببات التصعيد على حدودها، غير أن موسكو أكدت بأن هناك دائماً فرصاً لحل المشكلات، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقاء مع الرئيس فلاديمير بوتين بث عبر التلفزيون أمس: «يجب أن أقول إن هناك دائماً فرصة لحل المشكلات التي تحتاج إلى حل»، مضيفاً: إن فرص الحوار لم تستنفد.

لافروف الذي شدد على أن موسكو ستسعى للحصول على إجابات بشأن الضمانات الأمنية، بما في ذلك انضمام أوكرانيا للناتو، أكد أنه لا نية لدى روسيا للحديث مع الغرب إلى ما لا نهاية بشأن المطالب الأمنية.

بدوره، طلب بوتين من لافروف متابعة المشاورات مع الغرب بشأن القضايا الرئيسة التي تثير هواجس روسيا في مجال الأمن.

وفي لقاء منفصل مع الرئيس الروسي قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: إن بعض المناورات ستنتهي قريباً، مضيفاً: إن النشاط العسكري الأجنبي الواسع في أقصى الشرق غير مفهوم وغير مبرر.

بدوره جدد المتحدث باسم «البنتاغون» جون كيربي تأكيده أن العمل العسكري الروسي ضد أوكرانيا قد يحدث في أي لحظة، وكشف كيربي خلال لقاء مع شبكة «سي إن إن» الأميركية أن لدى الرئيس الروسي خيارات عدة، منها العمل العسكري التقليدي واسع النطاق، أو هجوم يشبه ما وقع في إقليم دونباس عام 2015.

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن واشنطن بدأت نقل سفارتها من كييف إلى غرب أوكرانيا مؤقتاً بسبب التسارع الكبير في الحشد العسكري الروسي، زاعماً أن بلاده تعمل من أجل حل دبلوماسي لأزمة أوكرانيا، وقنوات الحوار تبقى مفتوحة».

من جانبها نقلت شبكة «سي إن إن» عن مصادر استخباراتية أميركية قولها: إن «القوات الروسية دخلت مرحلة الإعداد النهائي لاستخدام خيار عسكري ضد أوكرانيا».

وفي السياق أعلن رئيس مجلس الدوما الروسي فلاديمير فولودين أن المجلس سيبحث اليوم مشروعي قرارين بشأن التوجه للرئيس فلاديمير بوتين بطلب الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وأشار فولودين إلى أنه خلال اجتماع هيئة الدوما أمس، تقرر تقديم مشروعي القرارين للجلسة العامة المقرر عقدها اليوم الثلاثاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن