شؤون محلية

طابور المساء للسرافيس على أوتستراد المزة … محافظة دمشق: الانتظار 3 ساعات أمر منطقي وخدمة الـ «جي بي إس» ستضبط المخالفات

| مرام جعفر

تستمر معضلة النقل يوماً بعد يوم في دمشق مع سوء تخديم بعض الخطوط التي أرجع سببها عدد من السائقين في حديث لـ «الوطن» إلى توقيت تعبئة المخصصات ونقص في كميات المازوت وخاصة في «إحدى الكازيات والذي وصل إلى 7 ليترات في كل دور تعبئة».

أحد سائقي الميكروباصات على خط المزة اشتكى من الانتظار على دور التعبئة لساعات طويلة وصلت إلى 8 ساعات قائلاً: إن لم تأت باكراً يقل لك بائع المحطة «خلص المازوت» وبعد انتظار8 ساعات تصدف أن تنتهي الكمية.

سائق آخر نقل لـ «الوطن» معاناته من الغياب الطويل عن عائلته متسائلاً: أقضي وقتي بانتظار دور المازوت وبقية الوقت للعمل وتخديم المواطنين، متى أرى عائلتي؟ متى أنام؟ كيف لي أن أعمل وأنا لم أنل قسطاً كافياً من الراحة؟ فيما أكد سائقون آخرون أنهم تقدموا بشكوى لمحافظة دمشق لكن لا آذان صاغية.

عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق شادي سكرية بيّن لـ «الوطن» أن توقيت التعبئة المحدد الساعة 12 ليلاً يتناسب مع بدء أعمال المواطنين المفترض الساعة 7 ونصف صباحاً حيث يتم تخديمهم بأوقات الذروة وليلاً تتم عمليات التعبئة معتبراً أن «الانتظار لـ 3 ساعات أمر منطقي إلى حين بدء الحركة».

وتساءل مستغرباً من شكوى الانتظار لساعات طويلة، لماذا يقف السائقون على الدور من الساعة الخامسة عصراً بحجة انتهاء الكميات المخصصة لتخديم خطوطهم؟ وقال: هل الانتظار 6 ساعات تكفي لتعبئة 1000 ميكرو باص؟ هل مخصصات 30 ليتراً لا تكفي لتخديم خط المزة إلا ثلاث ساعات؟

وكشف سكرية عن جولة ميدانية قام بها على «طابور السرافيس» عند أوتستراد المزة في دمشق استمع خلالها لشكاوى السائقين هناك، مبيناً أنه حين تم سؤالهم لماذا الانتظار منذ الساعة الخامسة كان الجواب انتهاء كمية المازوت؟ وقال: السائق يقوم بسفرة أو سفرتين ليعود ويقف على الدّور لكن في الوقت نفسه لا يمكننا اتهام السائق بالتقصير من دون دليل.

وفي هذا السياق رأى سكرية أن تنفيذ تقنية «جي بي إس» لمراقبة الخطوط والتي ستنطلق قريباً ستحد من الإشكاليات المتعلقة بالتزام السرافيس بتخديم خطوط النقل وضبط كميات المازوت المخصصة لتخديم الخطوط. أما فيما يخص نقص الكيل في مخصصات المازوت للميكروباصات بإحدى الكازيات، فقد بيّن مدير حماية المستهلك في دمشق أنه بخصوص مشكلة خطوط المزة لم ترد أي شكوى تتعلق بنقص الكميات، لافتاً إلى أنه في حال ورد ذلك يتم التحقق من الشكوى وضبط المخالفة فوراً. وكشف أنه منذ يومين تمت معايرة 4 مضخات في تلك الكازية أثناء جولة ميدانية لضبط المخالفات وكانت كلها نظامية، مؤكداً أن التموين جاهز لمتابعة كل شكوى وضبط أي مخالفة.

وكانت أكدت محافظة دمشق مراراً أنه رغم أزمة النقل التي يشهدها أغلب الخطوط فلا تغيير في موضوع التوقيت وليس هناك نقص في المخصصات، مشددة على أن الأمر يتعلق بالرقابة على خطوط النقل والتزام وسائط النقل بخطوطها بالشكل المطلوب على مدار اليوم، وهو من مسؤولية مديرية هندسة المرور والنقل في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن