شؤون محلية

مدير تربية اللاذقية لـ«الوطن»: ما يشاع عن القمل في المدارس غير دقيق.. والإصابات بالمعدل الطبيعي

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد مدير التربية في محافظة اللاذقية عمران أبو خليل لـ«الوطن»، أن ما يثار حول انتشار القمل في المدارس غير دقيق، مبيناً أن الإصابات بالقمل طفيفة جداً هذا العام وأدنى من معدلات السنوات السابقة.

وبيّن أبو خليل أنه خلال العام الدراسي تم رصد إصابات محدودة تتركز في 3 مدارس في المناطق العشوائية وتمت معالجتها وآخرها قبل نحو 15 يوماً، مؤكداً أنه خلال السنوات الماضية كانت معدلات الإصابة بالقمل أعلى من هذا العام وخاصة في فصل الشتاء.

وأضاف مدير التربية أن المناطق العشوائية تكون فيها عملية الاهتمام بالنظافة الشخصية أقل من غيرها من المناطق وذلك لعدة ظروف منها ظروف شخصية وأخرى خدمية ومع ذلك تسجل أعداد محدودة بالإصابات وتمت متابعتها من قبل المديرية وإرسال عبوات «بخاخات» وشامبو خاص بمعالجة القمل.

وأشار أبو خليل إلى أن وزارة التربية وبالتعاون مع المنظمات الدولية المانحة تقدم إلى كل مديريات التربية بالمحافظات بخاخات خاصة لمكافحة القمل في حال وجد، إضافة إلى تقديمها 5 آلاف اختبار لكورونا كوفيد 19 تم توزيعها على المراكز الصحية الخمسة في المحافظة.

وشدد مدير التربية بالقول: نهيب بالمواطنين ولاسيما رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين ينشرون عن انتشار القمل بإعلامنا والتواصل معنا عبر صفحة المديرية عن مواقع الإصابات والمدارس بتسميتها لنتدخل بسرعة قبل أن تتفشى الإصابات وتزداد، علماً أن الصحة المدرسية سجلت حالات محدودة في 3 مدارس فقط وتمت معالجتها كما ذكرنا.

وذكر أبو خليل أن خطة المديرية هي ألا يكون هناك تسجيل لأي إصابة بالقمل هذا العام، مبيناً أن عدد الطلاب الذين أصيبوا هذه السنة أقل من السنوات السابقة وضمن المعدل الطبيعي بشكل عام.

وأكد بالقول إن خطة مديرية التربية الدائمة تقوم على إرسال فرق طبية من دائرة الصحة المدرسية تضم ممرضين للكشف الدوري عن الأمراض السارية والمعدية إضافة إلى رصد حالات انتشار الأمراض الجلدية كالجرب والقمل في حال وجدت، وذلك إلى جانب وجود مشرفين صحيين في كل مدرسة مكلفين إلى جانب عملهم الإداري رصد أي حالة صحية عند الطلاب وإعلام المديرية لمتابعتها بالإجراء المناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن