اقتصاد

النفط ينخفض عن أعلى مستوى في سبع سنوات.. والذهب يقفز إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر

| الوطن

وذكرت رويترز أن أسعار خام برنت تراجعت 2.35 دولار ما يعادل 2.4 بالمئة لتصل إلى 94.13 دولاراً للبرميل في حين انخفض الخام الأمريكي بواقع دولارين أي 2.1 بالمئة ليصل إلى 93.46 دولاراً للبرميل.

ويأتي انخفاض أسعار النفط في ظل ترقب المستثمرين لتطور الأوضاع حول أوكرانيا، وكانت روسيا قد أكدت أنها لا تنوي تنفيذ اعتداء على أوكرانيا ودعت لاتباع نهج دبلوماسي.

وجاء الانخفاض بعد بيانات أظهرت أن التضخم في الولايات المتحدة خلال العام الماضي بلغ أعلى معدل له في 4 عقود، ما أدى إلى تأثر المستهلكين بارتفاع الأسعار وتآكل زيادات الأجور.

على حين أشارت منظمة «أوبك» الخميس الفائت إلى وجود إمكانية تعديل بالزيادة على توقعاتها على الطلب العالمي على النفط في 2022. وذكرت منظمة البلدان المصدرة للبترول، في تقريرها الشهري، أنها تتوقع زيادة الطلب على النفط 4.15 ملايين برميل يومياً هذا العام.

وقال بنك JP Morgan الإثنين الفائت إن من المرجح أن يؤدي النقص في إنتاج مجموعة أوبك+ والمخاوف بشأن الطاقة الإنتاجية الفائضة إلى استمرار شح الإمدادات بسوق النفط، مما قد يدفع الأسعار للارتفاع إلى 125 دولاراً للبرميل في الربع الثاني من العام.

وقال البنك في مذكرة بتاريخ 11 شباط «من المنتظر أن يرتفع عجز المعروض في 2022، حيث من المستبعد أن تعدل أوبك+ عن زيادات الحصص المستهدفة، مما سيؤدي إلى زيادة علاوة المخاطر بأكثر من 30 دولاراً للبرميل فوق أسعار النفط».

وقال JP Morgan «يأتي هذا القصور خلال مرحلة دقيقة ونرى أنه مع تعثر المنتجين العالميين الآخرين، فإن تضافر قلة الاستثمار داخل دول أوبك+ مع زيادة الطلب على النفط بعد الجائحة يتوافق مع أزمة طاقة محتملة».

وأضاف المحللون بالبنك «إضافة إلى ذلك، نلاحظ أن عدم قيام المنتجين من خارج أوبك بزيادة المعروض رداً على ارتفاع الأسعار يمكن أن يؤدي إلى علاوة أخرى تبلغ عشرة دولارات للبرميل».

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الأخير إن الفجوة بين المستوى الذي تستهدفه أوبك+ والإنتاج الفعلي في كانون الثاني اتسعت إلى 900 ألف برميل يومياً.

معادن ثمينة

قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر أمس وسط عزوف المستثمرين عن الأصول المحفوفة بالمخاطر وإقبالهم على المعدن النفيس الذي يعد ملاذاً آمناً مع تزايد الأوضاع المتوترة في أوكرانيا.

وذكرت رويترز أن الذهب ارتفع في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1877.96 دولاراً للأوقية كما ارتفع في العقود الأمريكية الآجلة 0.6 بالمئة إلى 1880.20 دولاراً للأوقية وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى تراجع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 23.79 دولاراً للأوقية في حين انخفض البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1026.86 دولاراً وتراجع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 2349.82 دولاراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن