شؤون محلية

358 ألف اعتراض على الاستبعاد من الدعم … معاون وزير الاتصالات والتقانة لـ«الوطن»: دراسة 204 آلاف حالة قُبل اعتراض 68 ألفاً فقط والباقي رُفض

| رامز محفوظ

كشف معاون وزير الاتصالات والتقانة فاديا سليمان في تصريح خاص لـ«الوطن» أن عدد المعترضين على المنصة الإلكترونية المخصصة للاعتراضات على الاستبعاد من الدعم بلغ لغاية يوم الأحد الماضي /358194/ معترضاً.

وبينت سليمان أن الاعتراضات كانت موزعة على مختلف الجهات العامة، إضافة لاعتراضات الموظفين الحكوميين أو المتقاعدين من جهات القطاع العام، ولفتت إلى أنه تمت معالجة /204313/ اعتراضاً، منها /68077/ اعتراضاً مقبولاً، وما تبقى كانت اعتراضات مرفوضة.

وأكدت بأن المنصة المخصصة للاعتراضات تستقبل جميع الاعتراضات المتعلقة بكل الجهات، وتقوم بتوزيعها على الجهات المستهدفة بمشروع إعادة هيكلة الدعم بشكل إلكتروني، بدورها تقوم هذه الجهات بتدقيق البيانات وإعادتها بعد التدقيق.

وبينت أن منصة الاعتراضات هي منصة إلكترونية يمكن لجميع المواطنين الاعتراض على خروج بطاقاتهم من مظلة الدعم لسبب واحد أو لعدة أسباب، وبمجرد اعتراض المواطن على أي سبب من هذه الأسباب وكون اعتراضه محقاً يعود لمظلة الدعم، باستثناء الحالات التي يكون فيها سبب الاعتراض مرفوضاً أو سبب واحد من أسباب الاعتراض التي أدت لخروج المواطن من مظلة الدعم، منوهة بأنه تتم معالجة كل سبب على حدة للاعتراضات متعددة الأسباب.

وأشارت معاون الوزير إلى أن عدد الاعتراضات الكلي المذكور وهو /358194/ اعتراضاً وذلك لا يعني بأي حال من الأحوال أن هناك /358194/ بطاقة معترضة، موضحة ذلك بأنه توجد اعتراضات من بطاقة واحدة لأكثر من سبب، فكل اعتراض يمثل سبباً واحداً من أسباب الاعتراض لكل بطاقة، ولا يمثل بطاقة.

وكانت قد بينت معاون الوزير في تصريح سابق لـ«الوطن» أن المستبعدين من الدعم سيحصلون على كامل مخصصاتهم التي كانوا يحصلون عليها بالسعر المدعوم وبالآلية ذاتها ولكن بالسعر غير المدعوم، فعلى سبيل المثال يحصل المستبعد من الدعم على مخصصاته من الخبز بناءً على الآلية المتبعة على الكمية ذاتها وتوزيع الأيام ولكن بالسعر غير المدعوم.

وعن آلية توزيع الوفر الذي سيتحقق من استبعاد نسبة معينة من الدعم لفتت سليمان حينها إلى أن الحكومة هي صاحبة القرار بالنسبة لوضع آلية لهذا الوفر المحقق، موضحة أنه لم يتخذ قرار بهذا الشأن لحين معرفة حجم الوفر الفعلي، مشيرة إلى أنه من الممكن أن يتم توزيع الوفر بأشكال مختلفة وهذا الأمر يعود للحكومة.

وكانت وزارة الاتصالات والتقانة قد خصصت بداية الشهر الجاري موقعاً إلكترونياً يمكن من خلاله للمستبعدين من الدعم تقديم اعتراضاتهم إلكترونياً، ليصار إلى تحويل البيانات التي تم الاعتماد عليها في الاستبعاد من الدعم الحكومي إلى الجهة المعنية بها بشكل الكتروني، بحيث تتم دراسة أسباب الاستبعاد وإعادة النظر بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن