عربي ودولي

الصين: الممارسة الأحادية وعقلية الحرب الباردة والبلطجة تزداد وتيرتها في العالم

| وكالات

دعت الصين إلى تعزيز الجهود الرامية إلى المزيد من تحسين عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في العالم.

ونقلت وكالة «شينخوا» عن نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة داي بينغ قوله خلال المناقشة العامة للجنة الخاصة المعنية بعمليات حفظ السلام: «إنه في الوقت الذي يستمر فيه تفشي جائحة كوفيد 19 فإن ممارسة الأحادية وعقلية الحرب الباردة والبلطجة تزداد وتيرتها في العالم ما يخلق المزيد من التحديات في مجال السلام والأمن الدوليين، وفي هذا الإطار هناك حاجة لمواصلة تحسين عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والاستفادة بشكل أفضل من دورها».

وأوضح بينغ: إن ذلك يشمل تحسين التخطيط العام للعمليات وحماية قوات حفظ السلام بشكل أفضل وتحسين أداء حفظ السلام وبناء شراكات أقوى.

وبالنسبة لعمليات حفظ السلام التي يقودها الاتحاد الإفريقي أكد بينغ أنها ممارسة مفيدة لحل المشاكل الإفريقية من الأفارقة، مشيراً إلى أنها مكمل مهم لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وبكين من جانبها تدعم تقديم تمويل كاف ومستدام لهذه العمليات وتؤيد المناقشات المستمرة من جميع الأطراف المعنية لإيجاد حل قابل للتطبيق بشأن التمويل.

وأكد بينغ أن الصين مساهم رئيس في قوات حفظ السلام بقوة احتياطية تتألف من 8000 جندي كما أنها ثاني أكبر مساهم مالي في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

ونظمت الصين العام الماضي التدريبات الميدانية الدولية لحفظ السلام «المصير المشترك 2021» وأطلقت مجموعة الأصدقاء حول سلامة وأمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وتبرعت بـ 300 ألف جرعة من لقاحات كوفيد 19 لهذه القوات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن