سورية

ألمانيا تحاكم 8 مهربين بتهمة الاتجار بالبشر عبر نقلهم لاجئين سوريين .. لبنان: إحباط عملية تهريب 19 سورياً عن طريق البحر

| وكالات

مَثُل 8 مهربين أمام محكمة ألمانية بتهمة الاتجار بالبشر عبر نقلهم لاجئين سوريين ومن جنسيات أخرى عبر الحدود في شاحنات صغيرة، ما أدى إلى وفاة اثنين منهم، مقابل 10 آلاف يورو للرحلة الواحدة، على حين أحبط الجيش اللبناني عملية تهريب 19 شخصاً سورياً عن طريق البحر بطريقة غير شرعية.
فقد أعلن الادعاء العام في ألمانيا، أن 8 مهربين مثلوا أمام المحكمة، بتهمة الاتجار بالبشر، حسب ما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة.
وقال مكتب المدعي العام الألماني: إن «طريق التهريب الذي اتبعته المجموعة الإجرامية كان من المجر إلى النمسا ومنها إلى الأراضي الألمانية».
وأضاف «المكتب»: إن منظمة التهريب نقلت طالبي اللجوء ومعظمهم من سورية مقابل 10 آلاف يورو في رحلة خطيرة، حيث حشروا في شاحنة بلا نوافذ، وفي ظروف غير إنسانية.
وفي 19 تشرين الأول الماضي، عثرت القوات الألمانية على اثنين من اللاجئين ميتين في شاحنة صغيرة بالقرب من منطقة سينغيدروف، حيث كشفت التحقيقات أن سبب الوفاة هو الاختناق وما تلاه من قصور في القلب والأوعية الدموية.
وتم العثور على اللاجئَين المتوفيين أثناء عملية تفتيش شاحنة صغيرة على الحدود بين بورغنلاند وهنغاريا.
وقام جنود الجيش الألماني بفحص الشاحنة الصغيرة أثناء مرورها عبر الحدود البرية واكتشفوا وجود 29 لاجئاً في الشاحنة، اثنان منهم لم ينجوا من الرحلة، فيما تمكن السائق البالغ من العمر 19 عاماً في البداية من الفرار، ولكن تم القبض عليه في موطنه الأصلي بجمهورية لاتفيا شمال أوروبا في منتصف كانون الثاني ثم اقتيد إلى ألمانيا، ولا يزال القرار بشأن لائحة الاتهام مفتوحاً.
إلى ذلك اعتقلت السلطات الألمانية ضابطاً في الجيش الألماني، انتحل صفة لاجئ سوري، حسب ما ذكر موقع «دويتشه فيله».
وأكدت المتحدثة باسم محكمة فرانكفورت الإقليمية العليا، أن السلطات أعادت اعتقال الضابط في الجيش الألماني فرانكو إيه تمهيداً لمحاكمته.
وأضافت: إن هناك أدلة جديدة حصلت عليها المحكمة تدين الضابط المذكور، وتبعاً لذلك سيمثُل أمام دائرة أمن الدولة للتحقيق معه ومحاكمته بتهمة التعتيم على الأدلة.
وتتهم سلطات البلاد فرانكو إيه بالتحضير لأعمال عنف جسيمة قد تشكل خطراً على أمن الدولة، إضافة لتهم أخرى تتعلق بانتهاك القوانين المحلية، فيما يخص حيازة أسلحة ومتفجرات.
وتعرض المتهم للاعتقال في شهر شباط 2017، بتهمة تخبئة مسدس ضمن دورة مياه في أحد مطارات البلاد، وانتحال صفة لاجئ سوري بهدف الإساءة للاجئين في بلاده.
وفي السياق أعلنت قيادة الجيش اللبناني في بيان لها، أن قوة من الجيش تؤازرها دورية من مديرية المخابرات أحبطت أمس عند شاطئ الميناء في مدينة طرابلس، عملية تهريب 19 شخصاً من التابعية السورية عن طريق البحر بطريقة غير شرعية.
وأوضح البيان أنه تم تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة وبوشر بالتحقيق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن