شؤون محلية

700 مراجع يومياً للعيادات والإسعاف بمشفى الأطفال بزيادة 300 مراجع خلال 2015

فادي بك الشريف :

بين مدير الهيئة العامة لمشفى الأطفال بدمشق الدكتور مازن حداد في تصريح لـ«الوطن» أن عدد المراجعين للعيادات والإسعاف في مشفى الأطفال ازداد خلال هذا العام بمعدل 300 مراجع يومياً، وأصبح هناك ضغط وازدحام وإقبال أكبر على المشفى مشيراً إلى أن عدد المراجعين يتجاوز 700 مراجعاً، كما أن نسبة الإشغال تتجاوز أيضاً الـ90%.
وقال حداد: إن هناك زيارة مرتقبة لوزير التعليم العالي للمشفى هذا الأسبوع للاطلاع على واقع عمل المشفى ونسبب تنفيذ الخطة، موضحاً في سياقه أن الخطة الإجمالية للمشفى تقدر بـ1.8 مليار ليرة سورية، حيث تم تنفيذ 100% من الخطة الجارية، ونحو 50% من الخطة الاستثمارية التي تقدر بـ600 مليون ليرة سورية أي تم تنفيذ نحو 300 مليون ليرة.
ولفت مدير عام المشفى إلى وجود 64 حاضنة وسريراً للأطفال تحت عمر الشهر، بين 42 حاضنة و20 سريراً، موضحاً أنه يتم العمل على مشروع بناء 4 طوابق في المشفى، اثنين منها لخدمة المراجعين، وطابق لغسيل الكلية وطابق آخر للمخبر وذلك ضمن إطار خطة التوسعة التي تعمل عليها مشفى الأطفال موضحاً أنه من المتوقع تنفيذ هذا المشروع خلال سنتين وتقدر تكلفته بـنصف مليار ليرة سورية بين بنى تحتية وإكساء.. إلخ.
وأشار حداد إلى العمل على تأمين محطة توليد أوكسجين في المشفى بكلفة 300 مليون ليرة سورية، توفر 300 أسطوانة يومياً، وفي حال دخلت الخدمة مع العام القادم سيكون لها تأثير كبير في اعتماد المشفى ذاتيا على الأوكسجين وتوفير النقل والتكاليف، ولاسيما أن المشفى حالياً تعتمد على المعامل الخاصة، حيث يتم يوميا تأمين طن ونصف الطن من الأوكسجين السائل وهذا يتطلب تكاليف نقل ومبالغ ليست بالقليلة.
وأوضح حداد أنه تم خلال 2015 إجراء 6 عمليات زرع نقي «ذاتي» من الطفل نفسه وان المشفى قطعت مرحلة كبيرة في إجراء مثل هذه العمليات، معتبرا أن البدء بإجراء أول عملية زرع نقي «غيري» مرتبط بتوفير الأدوية اللازمة وحتى الآن لم يتم تأمينها للبدء بأول عملية زرع نقي غيري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن