شؤون محلية

دخول منشأتين جديدتين إحداهما لتدوير الإطارات ومعمل لإنتاج أعلاف الدواجن … 3 مليارات و450 مليوناً موازنة المنطقة الصناعية في أم الزيتون للعام الحالي

| السويداء - عبير صيموعة

كشف مدير المناطق الصناعية والحرفية في السويداء علاء أبو عمار لـ«الوطن» أنه تم رصد مبلغ 3 مليارات و450 مليون ليرة للموازنة السنوية للمنطقة الصناعية في أم الزيتون، حيث تم تخصيص 800 مليون منها للطرق و200 مليون للتشييدات و500 مليون لقطاع المياه و700 مليون للإنارة والكهرباء و800 مليون للصرف الصحي و200 مليون للحملة الميكانيكية و200 مليون للمخططات و100 مليون للإطفاء إضافة إلى 23 مليوناً للحدائق.

ولفت إلى أن اعتماد المنطقة من بين 7 مناطق صناعية في القطر ذو أولوية حكومية للعام الحالي 2022، لافتاً إلى دخول منشأتين جديدتين في الإنتاج خلال الشهر القادم إحداهما لتدوير الإطارات ومعمل لإنتاج أعلاف الدواجن.

وأشار أبو عمار إلى أن المبالغ المقدمة من وزارة الإدارة المحلية والبيئة كمساهمة لإنجاز البنية التحتية اللازمة للمنشآت لإدخالها طور الإنتاج وتشغيل اليد العاملة بلغت مليارين و900 مليون حتى نهاية العام الماضي.

وبيّن أن قيمة المنشآت المستثمرة في منطقة أم الزيتون حتى تاريخه تجاوزت مليارين منها 5 منشآت صناعية وغذائية ودوائية، كما أن المنشآت المرخصة وقيد الترخيص إضافة إلى المنشآت التي باشرت بأعمال البناء توزعت على أنواع الصناعات المختلفة منها 14 منشأة كيميائية و6 منشآت هندسية و18 منشأة غذائية ودوائية ومنشاتين للصناعات النسيجية والتي يتوقع دخول قسم كبير منها حيز الإنتاج خلال الفترات القادمة لتشكل رافداً جديداً للصناعة في المحافظة والقطر.

وأشار أبو عمار إلى أن نسبة إنجاز البنى التحتية ضمن المنطقة من (مياه- كهرباء- صرف صحي- اتصالات) وصلت إلى 95 بالمئة للمرحلة الأولى من التنفيذ و45 بالمئة للمرحلة الثانية.

وأوضح أن عدد المقاسم التي تم تخصيصها من عدد المقاسم الكلي للمنطقة البالغ 3630 مقسماً قد وصل حتى تاريخه إلى 2059 مقسماً منها 546 مقسماً صناعياً و1156 مقسماً حرفياً و350 مقسماً تجارياً إضافة إلى 7 مقاسم إدارية، كما أن عدد المنشآت التي باشرت بالترخيص وصل إلى 160 منشأة صناعية من أصل 315 منشأة مخصصة في القطاعات الجاهزة للترخيص.

وعزا أبو عمار الزيادة في عدد المقاسم إلى زيادة نسبة الاستثمار في المدينة الصناعية نتيجة الإقبال الكبير عليها من المستثمرين والصناعيين والحرفيين، مشيراً إلى أن عدد مشاريع البنى التحتية المنجزة والمباشر بها والمتعاقد عليها في المنطقة وصل إلى 98 مشروعاً بتكلفة تجاوزت 18 ملياراً و500 مليون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن