عربي ودولي

أكدت أنها لن تقبل ضمانات شفهية أميركية بل إعلان سياسي من الكونغرس … إيران: لن تكون هناك أي مفاوضات مع أميركا وأوروبا خارج نطاق الاتفاق

| وكالات

أكدت إيران، أمس الأربعاء، أنه لن تكون هناك أي مفاوضات مع «أميركا ناكثة العهد»، و«أوربا غير الملتزمة بتعهداتها» خارج إطار الاتفاق النووي، مشددة على أن طهران لا تقبل ضمانات شفهية بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي.
ونقلت وكالة «ارنا» عن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا فشلتا في اختبار تنفيذ تعهداتهما تجاه الاتفاق النووي.
وقال شمخاني في تغريدة له على «تويتر» إن: «خطة العمل المشترك الشاملة باتت لإيران في المجال الاقتصادي، وإلغاء العقوبات كطلقة فارغة، ولن تكون هناك أي مفاوضات مع أميركا ناكثة العهد وأوربا غير الملتزمة بتعهداتها خارج إطار الاتفاق النووي».
واعتبر شمخاني قضيتي التحقق وتقديم الضمانات جزءاً لا يتجزأ من أي اتفاق جيد وأضاف: إن نكث العهد من أميركا يعد العامل الأهم المهدد لأي اتفاق.
بدوره أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان أن طهران لا تقبل ضمانات شفهية بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي.
وقال أمير عبد اللهيان في حوار خاص أجرته معه صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية أمس الأربعاء: إن الولایات المتحدة الأميركية فشلت في الاستجابة لطلب إيران بمنح ضمانة حول عدم انسحاب أي من الأطراف من الاتفاق النووي».
وشدد على ضرورة إصدار الكونغرس الأميركي بياناً سياسياً بشأن التزامات واشنطن تجاه الاتفاق النووي وعودتها إليه.
وتابع عبد اللهيان: «التزامات إيران واضحة كمعادلة رياضية، والواضح تماماً ما ستقوم به وكيف سيتم التحقق منه من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لذلك لا داعي للقلق عند الطرف الآخر لكننا ما زلنا قلقين تجاه الضمانات بشأن عدم انسحاب أميركا من الاتفاق».
وأوضح أن إيران تواجه مشاكل في هذه الفترة لأن الجانب الآخر يفتقر إلى مبادرة جادة، لافتاً إلى أن مطلب إيران هو إلغاء جميع أشكال الحظر المفروض عليها، مشيراً إلى أن التحدي الذي تواجهه بلاده اليوم هو أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ترغب فقط في إلغاء العقوبات الاقتصادية التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب.
وعلى خط مواز ذكرت وكالة «فارس» أن مساعد وزير الخارجية وكبير المفاوضين الإيرانيين في فيينا علي باقري كني أجرى هو والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي محادثات حول الاتفاق النووي الإيراني.
ونقلت الوكالة عن تغريدة كتبها رفائيل غروسي على حسابه في «تويتر»: إن محادثات مهمة أجريت مع كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري.
وأضاف: إن المحادثات بين الجانبين تناولت الشؤون الثنائية بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران وكذلك حول التطورات الجارية بشأن الاتفاق النووي.
يذكر أن الجولة الثامنة لمفاوضات فيينا جارية في الوقت الحاضر في مختلف المستويات حيث يجري باقري كني محادثات مع أطراف الاتفاق النووي ومنسق اللجنة المشتركة للاتفاق النووي.
وقد استؤنفت الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا بشأن رفع الحظر عن إيران بحضور وفود إيران ومجموعة 4+1 في العاصمة النمساوية، في 10 شباط الجاري، بعد انقطاع استمر 11 يوماً لتشاور الوفود مع عواصمها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن