عربي ودولي

رئيس وزراء أوكرانيا يرفض إجلاء الحكومة من كييف

| وكالات

أكد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال أمس الأربعاء أن حكومته تواصل العمل في كييف، ولا توجد هناك عمليات إجلاء وهمية، على خلفية الوضع المتفاقم حول أوكرانيا.

ونقلت وكالة «نوفوستي» عن شميهال قوله خلال اجتماع لمجلس الوزراء: «نحن نعمل في كييف. لا نسمح بأي عمليات إجلاء وهمية ولا ذعر في ظل ظروف الضغط الهجين»، نعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع».

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن بعض ملوك المال وكبار رجال الأعمال يغادرون البلاد على متن رحلات الطيران العارض وسط تفاقم الأوضاع.

والإثنين الماضي دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي جميع الموظفين الحكوميين الذين غادروا البلاد للعودة إلى أوكرانيا خلال 24 ساعة.

وذكرت وسائل إعلام غربية في وقت سابق أن الولايات المتحدة أبلغت حلفاءها بأن روسيا اختارت 16 الشهر الحالي موعداً لشن غزو واسع النطاق لأوكرانيا.

ونفت موسكو مراراً وجود أي نية لديها بمهاجمة أوكرانيا، مشيرة إلى أن الغرب يؤجج الهيستيريا حول هذا الموضوع كتغطية لتعزيز حشود الناتو بالقرب من الحدود الروسية.

في غضون ذلك صدّق البرلمان الأوكراني على قرار حول انسحاب كييف من اتفاقية رابطة الدول المستقلة حول قواعد تحديد منشأ سلع البلدان النامية عند منح أفضليات جمركية في إطار نظام الأفضليات العام.

وجاء في القرار الذي صوّت عليه، أمس الأربعاء، 309 نواب: «الخروج من الاتفاقية حول قواعد تحديد منشأ سلع البلدان النامية عند منح أفضليات جمركية في إطار نظام الأفضليات العام التي تم توقيعها في 12 نيسان عام 1996 في موسكو وأبرمها القانون الأوكراني في 22 تشرين الثاني عام 2002».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن