الأولى

روسيا أنهت مناوراتها في القرم.. وواشنطن أبدت استعدادها للتعاون الدبلوماسي .. لافروف: الهستيريا المتواصلة في الغرب مسلية ومثيرة للدهشة

| وكالات

خطت موسكو خطوة إضافية جديدة على طريق سحب فتيل التصعيد الغربي المتواصل ضدها، وأعلنت أمس انتهاء مناورات عسكرية وسحب جزء من قواتها من شبه جزيرة القرم التي ضمّتها عام 2014.

وقالت وزارة الدفاع، في بيان: إن وحدات إقليم الجنوب العسكرية أنهت تدريباتها التكتيكية في قواعد شبه جزيرة القرم، وبدأت تعود عبر السكك الحديدية لثكناتها الأصلية.

وقد عرض التلفزيون العام مشاهد لوحدات عسكرية تعبر جسراً يربط بين شبه جزيرة القرم وروسيا.

من جانبها أكدت بيلاروسيا أن جميع الجنود الروس، الموجودين على أراضيها في إطار المناورات العسكرية واسعة النطاق، سيغادرون البلاد مع الانتهاء المرتقب لهذه التدريبات في 20 شباط الجاري.

وقال وزير خارجيتها فلاديمير ماكي في مؤتمر صحفي: «لن يبقى جندي روسي واحد، ولا قطعة واحدة من المعدات (العسكرية) في بيلاروسيا بعد إجراء المناورات مع روسيا».

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البرازيلي كارلوس فرانسا في موسكو أمس: إن «سياسة الأبواب المفتوحة لحلف الناتو تؤدي إلى توسعه اللامحدود شرقاً ما يشكل تهديداً لأمن روسيا» معتبراً أن الهستيريا المتواصلة في الغرب بشأن غزو روسي لأوكرانيا مسلية ومثيرة للدهشة.

وأوضح لافروف أن الغرب صور المبادرات التي سبق أن طرحتها روسيا في مجال الأمن على أنها مبادرات خاصة به، مبيناً أن محاولات الإملاء الغربية على روسيا فيما يخص تصرفاتها على أراضيها تدل على افتقاد الغرب لأبسط مبادئ الآداب.

في غضون ذلك نقلت «أ ف ب» عن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرغ أن لا إشارات إلى خفض التصعيد حتى الآن، وروسيا تستمر بحشد قوات قرب أوكرانيا رغم إعلانها أنها تسحب جنوداً من الحدود.

بالمقابل أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الولايات المتحدة لا تستهدف روسيا ولا تسعى إلى زعزعة استقرارها، ونقلت وكالة «أ ف ب» عن بايدن قوله في خطاب خاص حول الأزمة المحيطة بأوكرانيا: «نجدد التأكيد على استعدادنا للتعاون الدبلوماسي مع روسيا في إحلال الاستقرار والأمن في عموم أوروبا».

وقال: «الولايات المتحدة تتفق مع روسيا على الحاجة إلى مواصلة الجهود الأمنية الدبلوماسية في أوروبا.. هم لديهم مخاوف أمنية.. اتفقنا أنا وبوتين على أن خبراءنا من الطرفين يجب أن يواصلوا مع شركائنا الأوروبيين العمل لتحقيق هذا الهدف».

رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال أكد من جهته أن حكومته تواصل العمل في كييف، ولا توجد هناك عمليات إجلاء وهمية، على خلفية الوضع المتفاقم حول أوكرانيا.

ونقلت وكالة «نوفوستي» عن شميهال قوله خلال اجتماع لمجلس الوزراء: «نحن نعمل في كييف. لا نسمح بأي عمليات إجلاء وهمية ولا ذعر في ظل ظروف الضغط الهجين»، نعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن