رياضة

اليوم حفل ختام الأولمبياد الشتوي الصين 2022 في ملعب عش الطائر.. ذهبية تاسعة للصين تجعلها ثالثة … النرويج تضمن صدارة الأولمبياد الشتوي في الذهب والمجموع العام

| محمود قرقورا

تسدل الستارة اليوم الأحد على دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي انطلقت في الصين 2022 وهي الدورة الأكثر مشاهدة في تاريخ دورات الألعاب الشتوية، حسبما ذكرت صحيفة (ساوث تشاينا مورنينغ بوست) نقلاً عن بيانات رسمية صادرة عن اللجنة الأولمبية الدولية.

الأرقام الصادرة عن اللجنة أظهرت أن ما يقرب من 600 مليون مشاهد صيني اجتذبوا للمشاهدة، كما أنها أكثر دورات الألعاب الشتوية مشاهدة في الولايات المتحدة، حيث يتابعها أكثر من 100 مليون أميركي.

وحفل الختام سيقام اليوم على أرضية ملعب عش الطائر بعدما باتت بكين أول مدينة في العالم تستضيف ألعاباً أولمبية صيفية وأخرى شتوية.

أمس تواصل مشهد المنافسات ووزعت سبع ميداليات ذهبية توازعها هولندا في التزلج السريع سيدات وهي ميداليتها الثامنة، وبلجيكا التي ارتقت للمركز العشرين في التزلج السريع للرجال، ونيوزيلندا في التزلج الحر رجال فتقدمت للمركز السادس عشر، والسويد في مسابقة الكيرلنغ للرجال فأضحت خامسة، واللجنة الأولمبية الروسية في التزلج الريفي 50 كم للرجال لتصبح ثامنة، وذهبية الزلاجات جماعي سيدات ذهبت لألمانيا معززة الوصافة، بينما حققت الصين ميدالية ذهبية تاسعة نقلتها للمركز الثالث وذلك في مسابقة التزلج الفني على الجليد مختلط وإليكم تفاصيل ميداليات أمس:

التزلج السريع للسيدات

أحرزت الهولندية إيرين سكاوتين ذهبية منافسات التزلج السريع للسيدات وحصدت الكندية إيفاني بلوندين الميدالية الفضية بينما فازت الإيطالية فرانسيسكا بالبرونزية.

التزلج السريع للرجال

فازت بلجيكا بميداليتها الذهبية الثانية في تاريخ مشاركاتها بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية، والأولى منذ عام 1948 ويعود الفضل للثنائي ميشلين لانوي وبيار بونييه في التزحلق الفني على الجليد في الميدالية الأولى.

وكانت بلجيكا قد نالت خلال الأولمبياد الذي يضع أوزاره غداً برونزية في التزحلق السريع على الجليد في مضمار قصير 1000م سيدات، بينما الميدالية الحالية جاءت بفضل بارت سوينغز في مسابقة التزحلق السريع على الجليد (الانطلاق الجماعي).

وتقدم سوينغز في نهاية اللفات الـ16 للسباق على الكوريين الجنوبيين تشونغ جاي وون ولي سيونغ هوون، وكان سوينغز فاز بفضية هذا السباق في نسخة بيونغتشانغ الكورية الجنوبية عام 2018.

التزلج الحر للرجال

حقق النيوزيلندي نيكو بورتيوس ذهبية منافسات التزلج الحر نصف أنبوب وهي الذهبية الثانية لنيوزيلندا في البطولة، وحل الأميركي دافيد ويس في المركز الثاني، وجاء ثالثاً مواطنه أليكس فيريرا.

كيرلنغ للرجال

أحرزت السويد الميدالية الذهبية في منافسات الكيرلنغ بعد فوزها على المملكة المتحدة في النهائي 5/4 وذهبت الميدالية البرونزية لكندا عقب فوزها على الولايات المتحدة الأميركية 8/5.

تزلج ريفي 50 كم حراً رجال

توج الروسي ألكسندر بولشونوف بالميدالية الذهبية الثالثة والخامسة له في البطولة الحالية ليكون أول متزلج يحرز خمس ميداليات خلال دورة أولمبية واحدة، حيث توج أيضا بذهبيتي السكياثلون والتتابع وأحرز فضية سباق 15 كيلومتراً وبرونزية السرعة للفرق.

وجاءت في مسابقة التزلج الريفي لمسافة 50 كيلومتراً، التي جرى تقليصها إلى 28.4 كيلومتراً بسبب سوء الأحوال الجوية، حيث تسببت الرياح الشديدة في تأجيل انطلاقة السباق ساعة كاملة كما تقرر تقليص مسافة السباق من جانب الاتحاد الدولي للتزلج حرصاً على سلامة الرياضيين وتقليص زمن تعرضهم لهذه الظروف الجوية.

وجاء مواطنه إيفان ياكيموشكين في المركز الثاني متقدماً على النرويجي سيمن هيجستاد كروجر.

زلاجات جماعي ثنائي سيدات

فازت الألمانية لاورا نولته بالميدالية الذهبية لتصبح أصغر متزلجة تحرز الميدالية الذهبية لمنافسات الزلاجات الجماعية، وتعاونت نولته مع ديبورا ليفي في حصد الميدالية الذهبية، وفازت الألمانية الأخرى مارياما يامانكا الحائزة على الذهبية في أولمبياد 2018، بالميدالية الفضية رفقة ألكسندرا بورجاردت، وبفارق 0٫77 ثانية عن الصدارة، وأحرزت أميركا الميدالية البرونزية.

تزلج فني على الجليد مختلط

حققت الصين ميداليتها الذهبية التاسعة لترتقي إلى المركز الثالث لتكون الاستضافة الصينية فوق مستوى التوقعات وذهبت الفضية والبرونزية للجنة الأولمبية الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن