رياضة

في كأس الجمهورية الاتحاد وحرجلة والفتوة أول الواصلين إلى دور الثمانية … في الدوري الممتاز تشرين ينهي الذهاب بلا خسارة وحطين انتزع نقطة بشطارة

| ناصر النجار

في المباراتين المؤجلتين اللتين أقيمتا في اللاذقية أمس وأول من أمس من ذهاب الدوري الممتاز، أنهى البحارة رحلة الذهاب بلا أي خسارة بفوزه الثمين على جاره جبلة بهدف وحيد، تشرين قدم أداء جيداً وكان العالمة نجم المباراة بتصديه لكرات صعبة، اقترب تشرين من المتصدر الوثبة وصار الفارق نقطة واحدة، من جهة أخرى تبين أن جبلة يمر منذ خسارته أمام الشرطة بمرحلة انعدام الوزن مع وجود بعض الغياب بصفوفه، ومرحلة التوقف الحالية كفيلة بترميم أوضاع الفريق ليعود كما بدأ الدوري قوياً راضياً لعشاقه.

المباراة الأخرى تعادل فيها حطين مع ضيفه الشرطة بهدفين لمثلهما، الضيف كان أشطر من جاره وقلة خبرة لاعبيه أضاعت فرصة الفوز بالدقيقة الأخيرة، الشرطة وحطين من الفرق المهددة بالهبوط وهذا التعادل أفرح المهددين أمثالهما والنتيجة هذه وضعت مؤشر الهبوط على صفيح ساخن، فريق الشرطة جيد ولمسات المدرب المساعد حسام عوض باتت واضحة على الفريق، ويمكن الإشارة إلى أن الفريق بحاجة إلى مدرب متمكن ليستطيع توظيف إمكانيات الفريق في العمل البناء الايجابي الذي يوصل للفوز، أما حطين فلم يقدم العرض المطلوب وغاب عن لاعبيه التركيز واعتبر أن نقطة التعادل كانت بمصلحة الفريق.

وبذلك انتهت مرحلة الذهاب رسمياً وبات الترتيب على الشكل التالي: الوثبة أولاً 32 نقطة يليه تشرين 31 نقطة ثم الجيش والوحدة 20، يليهما الكرامة والطليعة وجبلة ولكل منهم 17 نقطة ثم الاتحاد والفتوة 16 نقطة وحطين 15 نقطة وحرجلة 14 نقطة والشرطة 13 نقطة والنواعير 8 وأخيراً عفرين أربع نقاط.

في كأس الجمهورية حقق الفتوة فوزاً ثميناً وغالياً على الكرامة بهدف مبكر حافظ عليه حتى النهاية، وأدرك حرجلة التعادل متأخراً بركلة جزاء على النواعير فانتهى اللقاء بالتعادل 2/2، وفي ركلات الترجيح ابتسم الحظ لحرجلة ففاز 6/5، وكان الاتحاد فاز على جاره عفرين بهدف نظيف، مع العلم أن عفرين كان نداً وخصماً صعباً في المباراة.

حرجلة سيقابل بدور الثمانية الفائز من مباراة الجيش مع الشرطة، والاتحاد سيقابل الفائز من مباراة الحرية مع مورك، والفتوة سيقابل الفائز من مباراة جبلة مع الوثبة، واليوم تقام على ملعب البعث بجبلة مباراة الطليعة مع الوحدة، وتستكمل المباريات يوم الجمعة القادم مع بقاء مباراة الحرية مع مورك مؤجلة لحين انتهاء مرحلة الذهاب من الدور الثاني من دور الدرجة الأولى لحساب في المجموعة الشمالية.

في أهم الملاحظات على مباريات اليومين الماضيين ورود عدة شكاوي على الأخطاء التحكيمية المؤثرة وعنا إلى لجنة الحكام الرئيسية.

تشرين ينهي الذهاب بالفوز على جبلة
اللاذقية – محسن عمران

أنهى تشرين مباريات مرحلة الذهاب من دون أي خسارة وقلص بفوزه النقاط مع المتصدر الوثبة لنقطة واحدة.

والخسارة هي الثانية لجبلة على التوالي بعد الخسارة أمام الشرطة والأولى للمدرب علي بركات بعد استلامه الدفة خلفاً لزياد شعبو.

جمهور كبير قدر بأكثر من 15 ألف متفرج حضر المباراة ورافق جبلة جمهور معقول.

– استحق لاعب تشرين محمد مالطا لقب بطل الفرص الضائعة واستحق ابراهيم عالمة وكامل كواية رغم خروجه لقب نجمي اللقاء.

– بدت أرضية استاد الباسل بشكل جيد ساعدت اللاعبين على إظهار بعد اللمحات الفنية الجميلة وخاصة لاعب تشرين كامل كواية الذي استغرب الجمهور تبديله.

– تعرض مهاجم تشرين باسل مصطفى لإصابة وخرج على أثرها وذات الأمر حصل مع نور علوش لاعب جبلة فيما أكمل مهاجم تشرين البديل سليم سبقجي المباراة وهو يعاني من آلام في الكتف.

– غاب الحويصة من أرض الملعب ولكن الشتائم مازالت حاضرة عند البعض من جمهوري الفريقين للأسف ونتمنى أن يتم إيجاد حلول لها.

الزيني: فوزنا صعب

رئيس نادي تشرين الكابتن طارق زيني كان أكثر الناس سعادة بعد الضغوط التي تعرض لها الأسبوع الماضي نتيجة النتائج السيئة لفرق القواعد أكد أن الفوز كان مستحقاً رغم صعوبته وكان يمكن للنتيجة أن تكون أكثر من ذلك لولا الاستعجال عند لاعبيه واعتبر فريق جبلة من الفرق التي تلعب برجولة.

وقال الزيني إن التركيز الآن سيكون على جميع الجبهات «دوري وكأس» وسيكون هناك دعم كبير للفريق لتحقيق اللقبين وشكر الجمهور الكبير لتشجيعه المستمر والكادر الفني والإداري واللاعبين.

بطاقة المباراة

الفريقان: تشرين – جبلة

النتيجة: فوز تشرين بهدف

صاحب الهدف: نصوح نكدلي د 18

الملعب: الباسل

البطاقات الصفراء: تشرين – لايوجد

جبلة: محمد العجيل د 90+2

لعب لتشرين: أحمد مدنية – حسن أبو زينب- عمر ريحاوي- نديم صباغ – يوسف الحموي – زكريا العمري- محمد مالطا – باسل مصطفى « سليم سبقجي»- كامل كواية « لي بشماني»- نصوح نكدلي «مصطفى بيلونة» – أحمد دالي.

لعب لجبلة: إبراهيم عالمة- أحمد حديد- نور علوش «عبد اللـه حمود» – ميهوب إسماعيل – حمزة الكردي- أحمد بيريش- عبد القادر غريب «محمد الخوجة»- علي سليمان «منهل مهنا»- مصطفى الشيخ يوسف – حيدر محمد «محمد العجيل»- حسن عويد.

الحكام: مسعود طفيلية – عبد السلام حلاوة – عبد اللـه كنعان – سامر قرام.

ومقيم الحكام: محسن بسمة، والمراقب الإداري: خالد السهو.

الشرطة يحرج حطين في ملعبه
اللاذقية- الوطن

فشل حطين بترجمة فرصه الكثيرة بالشوط الأول وأضاع لاعبوه عدة فرص للتسجيل فيما نجح الشرطة باقتناص إحدى فرصه القليلة وسجل هدفاً أنهى به الشوط لمصلحته،

بداية المباراة شهدت ضغطاً هجومياً للحيتان من العمق والأطراف لكن دون امتلاك لاعبيه للمسة الأخيرة وأضاع سامر خانكان أكثر من كرة الأولى تابعها برأسه جانب القائم والثانية تابعها خارج المرمى فيما تولى الدفاع قطع الكرة الثالثة التي حولها له الزيدان، ولم تفلح تحركات مصطفى جنيد وكراته لتألق حارس الشرطة علي مريمية ومن أمامه الدفاع الذي تكفل بالحفاظ على تقدم الشرطة بهدف جاء بالدقيقة ٤٠ بخطأ من حارس حطين محمد المصري الذي خرج بلا مبرر لكرة بعيدة خارج مرماه واستغل حاتم النابلسي تقدم المصري ولعب الكرة من فوقه قبل أن يتابعها داخل المرمى فيما فشل إسماعيل الحافظ بإبعادها لتكون نهاية الشوط الأول سعيدة للشرطة الذي سنحت له بعض الفرص عبر صهيب الزعبي ومحمد لولو تكفل الدفاع بقطعها.

شوط مثير

افتتح حطين الشوط الثاني بهجمة من العمق عبر خالد كوجلي الذي لعب كرة إلى محمد قلفاط الذي نجح بتسجيل الهدف الأول بالدقيقة ٤٦ وإدراك التعادل ليشعل مدرجات حطين ويكثف حطين هجومه ويسدد القلفاط كرة عرضية أبعدها الدفاع وأضاع الخانكان كرة بالعلالي وسدد حسن أبو كف كرة قوية حاول الدفاع إبعادها قبل أن يمسكها الحارس رد عليها مؤمن ناجي بكرة بين يدي المصري حارس حطين ومن هجمة مرتدة نجح الشرطة بالتقدم مجدداً بهدف ثان عبر معن الحسن بالدقيقة ٨٣ مما أربك حطين الذي اندفع للهجوم وسدد بلال حسن كرة أبعدها الدفاع وكاد حاتم النابلسي يعزز تقدم الشرطة بهدف ثالث عندما اخترق منطقة حطين لكن الحافظ حولها بالوقت المناسب لركنية، ومع اقتراب المباراة من نهايتها نجح الخانكان بإدراك التعادل بالدقيقة ٩٢ بعد استقباله لكرة الجويد المرتدة من الدفاع.

تشكيلة الفريقين

الشرطة: علي مريمية، محمد هزاع، عامر دندشي، إبراهيم الطويل، محمد لولو، مالك علي، خليل إبراهيم، مجد الغايب (معن الحسن)، صهيب الشرعبي (صياح النعيم)، حاتم نابلسي (مازن علوان)، مؤمن ناجي.

حطين: محمد مصري، إبراهيم بغدادي، إسماعيل الحافظ، حمود الحمود، حسن أبو كف، خالد. كوجلي، نور غريب (حسين الجويد)، محمد قلفاط، مروان زيدان (بلال زيدان)، مصطفى جنيد (علي زينة)، سامر خانكان.

طاقم التحكيم: قاد المباراة الحكم مروان عواد للساحة وساعده الدولي مازن زيزفون وحسن حسين والحكم الرابع عمار أبو علو وراقب المباراة إدارياً ماهر دالاتي ومقيماً للحكام محمد كيخيا ورفع الحكم البطاقة الصفراء لكل من إسماعيل الحافظ «حطين»

وإبراهيم الطويل وحاتم النابلسي ومازن علوان ومعن الحسن «الشرطة».

الفتوة يقصي الكرامة
حلب– فارس نجيب آغا

تسديدة واحدة فقط على مدار شوطي المباراة كانت كفيلة بنقل الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية على حساب الكرامة الذي أحكم سيطرته على المواجهة وأضاع وابلاً من الفرص على أبواب مرمى الفتوة وسط تألق لافت للحارس يزن عرابي الذي كان نجم اللقاء بتصديه لأهداف محققة.

الفتوة استهل المواجهة بهدف مبكر لعدي جفال ومن ثم عاد لمواقعه الخلفية ولم يغامر فأغلق منطقته أمام طوفان الكرامة الجارف وما عاب أزرق حمص عدم امتلاك مهاجميه الحكمة أمام مرمى الخصم مع إضاعة فرص بالجملة وسط استحواذ تام وغياب للفتوة عن الأحداث والاكتفاء برد غارات الكرامة المتلاحقة من جميع الأطراف، ولعل أبرز الفرص كانت تسديدة الشمالي التي حولها الحارس لركنية وأخرى للصهيوني تعامل معها العرابي بالموقف نفسه، ومع نهاية أحداث الشوط الأول أرسل تامر حج محمد كرة داخل منطقة الجزاء تابعها حارث النايف لكن راية الحكم المساعد كان لها رأي مخالف وسط اعتراض الجهاز الفني للكرامة معتبرين أن الهدف صحيح.

جولة ثانية زاد فيها الكرامة من حصاره للفتوة وعلى السيناريو نفسه ضاعت الفرص الواحدة تلو الأخرى مع تصدي العرابي لعدة كرات وحتى تسديدة هيثم اللوز وقف القائم الأيمن للفتوة في وجهها ورفض دخولها وكاد مدافع الفتوة يمنح الكرامة التعادل عبر نيران صديقة حين لعب الليث علي كرة بالخطأ تمكن منها الحارس وحولها لركنية، المدرب أيمن حكيم رمى بكامل الأوراق حين أدخل العمير والحموي للضغط أكثر وبقيت اللمسة الأخيرة غائبة وفشل الكرامة في إدراك التعادل لتعلن صافرة الدولي عبد الله بصلحلو نهاية المواجهة بفوز الفتوة بهدف وحيد صمد منذ البداية حتى النهاية.

قصة الهدف

الدقيقة 2: ضربة حرة مباشرة بعيدة نفذها عدي جفال ترتطم بالحائط البشري لتغير مسارها وتخدع حارس الكرامة وتستقر عن يساره في الشباك.

تشكيلة الفريقين

الكرامة: شاهر الشاكر، جهاد بسمار (عمار حديد) إبراهيم زين، هيثم اللوز، أحمد شمالي، محمد صهيوني، تامر حج محمد، علي زكريا (همام أبو سمرة) حارث النايف (شادي الحموي) محمد الأسود (أحمد العمير) عماد الحموي.

الفتوة: يزن عرابي، عبد الناصر حسن، ولات عمي، الليث علي (عقبة المرعي) قاسم بهاء، علي بعاج (ميسرة العرسان) عز الدين عوض، وسيم جفلة، أسعد الخضر (أحمد الحسين) عدي جفال (عبد الرحمن الحسين) محمد زينو.

الحرجلة أطاح بالنواعير بالترجيح
إبراهيم البردان- حمص

بلغ الحرجلة الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على النواعير بفارق الركلات الترجيحية بنتيجة 6/5 بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثليهما خلال الأوقات الأصلية.

الحرجلة بدأ المواجهة بسيطرة على الكرة داخل وسط الملعب الحمدكو المزعج هجومياً تحصل على ركلة حرة مباشرة سددها أحمد اللحام مفتتحاً النتيجة لأسود ريف دمشق عند الدقيقة19.

بعدها استشعر النواعير الخطر وبدأ يصل تباعاً إلى مرمى العمر دون فعالية هجومية حقيقية وقبل نهاية الشوط الأول بدقائق تمكن أنس الشوا من إدراك التعادل لفهود حماة عند الدقيقة 41.

في الشوط الثاني حاول كلا الفريقين التسجيل من خلال التصويب من خارج منطقة الجزاء ومن مجهود فردي رائع واختراق من وسط الملعب تمكن البديل جمعة الأشقر من تسجيل الهدف الثاني للنواعير عند الدقيقة 69.

الحرجلة لم يرمِ المنديل وظل يحاول ويبحث عن التعديل وفي الوقت القاتل من المباراة منح حكم الساحة صفوان عثمان ركلة جزاء للحرجلة سجلها البديل محمد شريفة موقعاً على التعادل العادل ولتذهب المباراة إلى الركلات الترجيحية والتي حسمها الحرجلة بنتيجة 6/5 بعد إهدار لاعب النواعير طريف الزبدي الركلة الترجيحية السادسة لفريقه.

بطاقة المباراة

دور 16 كأس الجمهورية

الحرجلة 2 × النواعير 2، ثم 6/5 بالترجيح.

الملعب: الباسل/حمص

الأهداف:

الحرجلة: أحمد اللحام د19، ومحمد شريفة د90، وللنواعير: أنس الشوا د 41، وجمعة الأشقر د69.

تشكيلة الفريقين

الحرجلة: فاتح العمر – حسن بوظان – وسيم نبهان- محمد علي – وسام سلوم – محمد كروما – بهاء الأسدي(محمد شريفة)- أحمد حاتم(مازن عمارة) – أحمد اللحام – سليمان رشو- محمد حمدكو(عبد الرزاق الحسين).

النواعير: مرهف قصاب – أحمد ملحم – حسن الجزار – طريف الزبدي – مصطفى السفراني – عامر تركاوي (جمعة الأشقر)- أنس الشوا (حذيفة خلوف)- محمد عقاد(فهد دالي)- عبدالله تتان- عبد الهادي دالي(سعد اللـه قطرميز)- علي غصن.

الإنذارات:

على النواعير مصطفى السفراني بطاقة صفراء».

الحكام:

حكم ساحة صفوان عثمان يساعده حكم أول خضر حمامة وثان سعد عنجاري ورابع علي إسماعيل راقبها تحكيمياً ياسر برادعي وإدارياً دالي دالي.

الاتحاد تجاوز عفرين وسط أداء محير
حلب – الوطن

فوز مهم حققه الاتحاد على جاره عفرين في الدور 16 من مسابقة كأس الجمهورية بهدف وحيد حمل توقيع المهاجم علي خليل، الفوز جاء بالنتيجة فقط من دون أي أداء يذكر تحت قيادة المدرب الجديد معن الراشد، وتمكن الخليل في الشوط الأول من استغلال كرة الكلاسي البينية فاستقبلها وأصلحها لنفسه ووضعها عن يسار حارس عفرين محمد سالم، وهذا كل ما قدمه الاتحاد وترك فيما تبقى المواجهة لعفرين الذي بسط سيطرة شبه مطلقة، لكن هجماته افتقدت للخطورة وتكسرت عند مشارف جزاء الاتحاد.

عفرين واصل أفضليته بالحصة الثانية وحاصر الاتحاد في منطقته مع طوق متين مع كرات توالت على منطقة جزاء الاتحاد من الأطراف لكنها لم تجد من يترجمها لأهداف فيما شهدنا بعض الهجمات المعاكسة التي نفذها الاتحاد من دون أن تشكل أي خطورة ولو وقف الحظ بجانب مباشرة أيمن صلال لأدرك التعادل لعفرين لكن كرته ردتها العارضة وتلك الفرصة الأخطر لأخضر حلب الذي خرج من البطولة بأداء محترم.

عين الوطن

بكل الأحوال الراشد لا يملك عصا سحرية ليغير واقع الفريق خلال بضعة أيام لكن المهمة تبدو صعبة في ظل الأداء الذي ظهر فيه الفريق أمام متذيل الترتيب عفرين.

مع ابتعاد جمعة الراشد عن الإشراف على الفريق وهو ابن الكار كما يقال وعدم رغبته العمل مع فريق الرجال في موقف غير مفهوم تسلم المهندس محمود عنبر زمام الأمور وبات هو مدير الفريق رسمياً وأكد لنا أنه دوره ينحصر في متابعة الفريق ليكون صلة الوصل مع مجلس الإدارة فقط.

مدرب الاتحاد معن الراشد عقب المباراة بارك لجماهير الاتحاد الفوز وأكد أن النتيجة جيدة قياساً على الأداء والقادم سيكون أفضل كما وجه الشكر للمدرب السابق أنس صابوني على المرحلة الماضية التي اعتبرها من وجهة نظره إيجابية!

حالة الفوضى التي يعيشها الفريق وسوء التخطيط وعدم الإلمام بخفايا الأمور وعدم تسلم أهل الخبرة هو ما أوصل كرة الاتحاد لهذا الوضع المتراجع كما أكد خبراء اللعبة حيث سيكون لـ«الوطن» حديث خاص حول ذلك في الأيام القادمة.

وضع صعب

مدرب فريق عفرين بالتكليف أحمد عبد الله شدد على الوضع الصعب الذي يعيشه الفريق بعد مغادرة المدرب عبد القادر الرفاعي حلب متوجهاً إلى حمص بحجة عدم التزام مجلس الإدارة في وعوده بسداد مستحقات اللاعبين عن الشهر الماضي، ما ترك انطباعاً غير جيد جراء هذا الموقف الذي جاء بتوقيت غير مناسب وبعيد عن الاحترافية ورغم ذلك، فقد قدم عفرين مباراة جيدة المستوى وكان في بعض مراحلها الأفضل وبارك للاتحاديين فوزهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن