عربي ودولي

واشنطن تتراجع عن تهديدها باستبعاد موسكو من نظام «سويفت»

| وكالات

تراجع البيت الأبيض عن تهديداته باستبعاد موسكو من نظام «سويفت» المالي في حزمة العقوبات الأولى، في حال شنّت روسيا عمليات عسكرية ضد أوكرانيا.

وأعلن البيت الأبيض أن احتمال استبعاد روسيا من نظام المعاملات المصرفية الدولي «سويفت»، حال شنّها عمليات عسكرية ضد أوكرانيا، «ضئيل» للغاية.
وحسب موقع «الميادين» قال نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض لشؤون الاقتصاد الدولي، داليب سينغ، في مؤتمر صحفي إنهم لم ينتهوا بعد من «وضع اللمسات الأخيرة على حزمة العقوبات التي سيجري تطبيقها على روسيا».
وأضاف إن إدراج استبعاد روسيا من نظام سويفت في الحزمة الأولى من العقوبات، احتمال ضئيل للغاية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن جميع الخيارات لا تزال مطروحة على الطاولة.
وأكدت الحكومة الروسية مراراً أنها لا تنوي شنّ أي عملية ضد أوكرانيا، مشدّدةً على أن كل التقارير التي تتحدث عن ذلك كاذبة، والغرض من هذه الادّعاءات يتمثّل في تصعيد التوتر في المنطقة وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا.
وفي وقت سابق ركّز نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديميتري ميدفيديف في لقاء له مع عدد من وسائل الإعلام الروسية أواخر شهر كانون الثاني الفائت على القضايا المالية والعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على روسيا.
وتحدث ميدفيديف عن إمكان استبدال التعامل بالدولار، واستخدام عملات أخرى مثل اليورو أو اليوان، كما اعتبر أن فرض العقوبات على روسيا هو أمر دائم ومستمر، ولم يتغيّر، وأنّ روسيا لا تخشاه.
ونظام «سويفت» (SWIFT) هو نظام مالي بدأ العمل به رسمياً عام 1972، وهو اختصار لاسم «جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك»، ومقرّها الرئيسي في بلجيكا.
ويعمل هذا النظام على تمكين المؤسّسات المالية في جميع أنحاء العالم من إرسال المعلومات بشأن المعاملات واستقبالها، في بيئة آمنة وموحَّدة وموثوقة.
وترتبط بهذا النظام أكثر من 11 ألف مؤسّسة كبيرة في 200 دولة، من أجل إرسال رسائل مؤمَّنة وأوامر الدفع المالي، ومع عدم وجود بديلٍ مقبولٍ عالمياً، يُعَدّ نظاماً أساسياً للتمويل العالمي.
وفصل روسيا عن نظام «سويفت» سيجعل من الصعب على المؤسّسات المالية إرسال الأموال إلى البلاد، أو أخذها منها، الأمر الذي سيتسبّب في صدمةٍ مفاجئةٍ للشركات الروسيّة وعملائها الأجانب، ولاسيما المشترين لصادرات النفط والغاز المقوَّمة بالدولار الأميركي.
لكنّ رئيس اللجنة الشرقية للاقتصاد الألماني، أوليفر هيرميس، يقول إن فصل روسيا عن نظام «سويفت» سيخلق أيضاً مشاكل كبيرة لاقتصادات الغرب، وسيكبّده مليارات الدولارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن