الصفحة الأخيرة

رحيل الفنان اللبناني سامي كلارك

| الوطن

توفي فجر أمس الفنان اللبناني سامي كلارك عن عمر ناهز الـ74 عاماً في مستشفى الروم بلبنان نتيجة تعرضه لأزمة قلبية بعد مسيرة فنية حافلة.

صاحب أغنية (آه على هالأيام) من مواليد عام 1948 وهو موسيقي ومغن ومطرب تميز بصوته الأوبرالي ويعتبر واحداً من أهم الفنانين العرب في مجال الأغنية الأجنبية.

وقدم الفنان كلارك الكثير من الأغاني الجميلة، ولعب دوراً مهماً في أواخر السبعينيات والستينيات فأصدر ألبومات متعددة حققت شهرة واسعة له في أنحاء الوطن العربي ومن أهم هذه الأغاني «تتذكري» و«قاضي الغرام» و«أنا جاي من الأحزان» وغيرها.

غنى كلارك أيضاً بالفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية ونجح في المزج اللغوي بالغناء بين العربية وغيرها، كما شارك في غناء شارات بعض مسلسلات الكرتون في الثمانينيات من القرن الماضي مثل «غريندايزر» و«جزيرة الكنز».

وانطلق في بداية مسيرته بالأغاني الغربية، ونجح في تحقيق شهرة خصوصاً بفضل تعاونه مع المؤلف الموسيقار إلياس الرحباني الذي منحه فرصة المشاركة في عدة مهرجانات عالمية، وأثمر التعاون عن إنتاج أعمال لاقت نجاحاً من بينها أغنية «موري موري» بالإنكليزية.

وفي رصيد كلارك مئات الأغنيات، تنوعت بين أنماط مختلفة منها العاطفي والوطني وأغنيات الأطفال، من أشهرها «آه على هالأيام» و«قومي تنرقص يا صبية» و«قلتيلي ووعدتيني».

ويزخر سجله بجوائز كثيرة من مهرجانات موسيقية عالمية في بلدان، من بينها ألمانيا وفرنسا واليونان والنمسا.

كما كان من أوائل الذين خاضوا غمار الأغنية المصورة بدايات انتشار التلفزيون بالعالم العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن