سورية

تحذير من مخطط أميركي لإطلاق سراح قيادات داعشية من «الهول» … «الحشد الشعبي»: القبض على 22 سورياً حاولوا التسلل إلى العراق

| وكالات

على حين أعلنت «هيئة الحشد الشعبي»، أمس، إحباط محاولة تسلل 22 سورياً عبر الحدود في المنطقة المحاذية لمحافظة نينوى شمال غرب العراق، حذر مصدر أمني عراقي رفيع المستوى في محافظة الأنبار من مخطط أميركي لإطلاق سراح عدد من قيادات تنظيم داعش الإرهابي من داخل «مخيم الهول» شرق الحسكة الذي تسيطر عليه ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» الانفصالية.
ونقلت وكالة «واع» عن الهيئة قولها في بيان صحفي: إن «معلومات استخباراتية دقيقة أفادت بوجود مجموعة من الأشخاص تسللوا من الأراضي السورية باتجاه مدينة الموصل، وعلى إثر ذلك نصبنا كميناً محكماً من خلال قوة من اللواء 53 وبمشاركة الاستخبارات».
وأوضحت الهيئة أن القوة نجحت في القبض على المجموعة المكونة من 22 شخصاً يحملون الجنسية السورية، مشيرة إلى اتخاذ الإجراءات الأصولية بحقهم وتحويلهم إلى الجهات المختصة.
وأول من أمس، قال قائد الفرقة العشرين العميد الركن أثير حمزة جاسم الربيعي: إن «هناك تغييراً مستمراً بالخطط تبعاً للوضع الميداني، وآخر ما أنجزناه تمثل بفتح نقاط جديدة على الحدود بين محافظة نينوى وسورية لتعزيز خطوط الصد ومنع تسلل الإرهابيين».
وفي وقت سابق، أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، أن القوات العراقية تعتمد على نفسها في تحصين الحدود وأن تعليمات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي واضحة بوجوب الرد بحزم على أي محاولات بالتعرض للأراضي العراقية.
وقال: إن «القوات المسلحة جاهزة لردع أي محاولات للعصابات الإرهابية للاقتراب من الحدود العراقية-السورية وسيلقى العدو رداً حازماً من القطعات العسكرية».
على خط مواز، ذكر مصدر أمني عراقي رفيع المستوى في محافظة الأنبار، حسب ما ذكرت وكالة «المعلومة»، أن «مخيم الهول» الذي تسيطر عليه ميليشيات «قسد» يضم العشرات من قادة مسلحي تنظيم داعش، وأن معلومات توفرت لدى هؤلاء القادة بوجود مخطط بدعم أميركي لتهريبهم من المخيم بعد إخبار زوجاتهم بقرب عملية اقتحام المخيم، موضحاً أن هذا المخطط غير واضح المعالم والدواعي الحقيقية من خلفه.
وأوضح المصدر أن المخيم يحوي أسلحة تم إدخالها بطرق غير شرعية، وقال: إن «المخيم يضم قادة دواعش أجانب لم يتم تسفيرهم إلى بلدانهم بعد أن رفضت استقبالهم ما يجعل استخدامهم أداة لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية من بعض الجهات التي تحاول زعزعة أمن واستقرار المناطق المحررة ».
من جهة ثانية دعــت منظمة الصحة العالمية لإيجاد حلول مناسبة لقاطني «مخيم الهول»، وقالت في تغريدة على حسابها في موقع «تويتر»: «لا تزال الظروف الإنسانية السائدة في «مخيم الهول» سيئة ويتم الإبلاغ عن خسائر بشرية بين سـكان المخيم بشــكل مستمر».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن