الأولى

اعتبر أن التوصل لاتفاق ممكن في غضون ساعات أو أيام قليلة … عبد اللهيان: لم نكن يوماً قريبين من تحقيق صفقة في مباحثات فيينا كما الآن

| وكالات

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده لم تكن يوماً قريبة من تحقيق صفقة في مباحثات فيينا كما هي الآن، إذ يمكنها التوصّل إلى اتّفاق في غضون ساعات أو أيام قليلة، مبيناً أن الوقت قد حان لواشنطن والدول الأوروبية الثلاث لإظهار الإرادة الحقيقيّة للتوصّل إلى اتّفاق في فيينا في أقصر وقت ممكن من خلال تقديم القرارات السياسيّة الضروريّة.

عبد اللهيان وخلال لقائه مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اعتبر حسب وكالة «فارس»، أنه لولا مبادرات إيران لما تم الاقتراب من اتّفاق، لكن على الطرف الآخر أن يعلم أن طهران لن تتجاهل خطوطها الحمر.

واستعرض بوريل فقرات مختلفة من النص الجاري مناقشته في مجال رفع العقوبات والالتزامات النووية والتحقق والحصول على الضمانات، وأبلغ عبد اللهيان بآرائه كمنسق الاتفاق النووي، واتفق الجانبان على مواصلة المشاورات.

وأكد عبد اللهيان وجوب قيام واشنطن بمبادرة تبيّن «حسن النيّة» كرفع أجزاء من الحظر مثلاً، مضيفاً: لقد قلت في أيلول الماضي أنه إذا كان للرئيس الأميركي جو بايدن حسن النية، فسوف يفرج عن 10 مليارات دولار من أصولنا المجمدّة لدى البنوك الأجنبية، ونحن لا نطلب من بايدن قرضاً أو مالاً، لكننا نريده أن يفرج عن أصولنا.

وأكّد أن واشنطن طلبت مراراً عبر وسطاء مختلفين التفاوض مباشرةً مع طهران خلال الأسابيع الأخيرة، وكان الرّد الإيراني: آفاق الحوار ليست واضحة بالنسبة لنا، وإن كان من المقرر ألا تحقق مكسباً فما الداعي لإجراء المفاوضات المباشرة؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن