رياضة

الريال كسب جولة جديدة والبرشا حافظ على موقعه … الباريسي لم يتأثر والفارق على حاله عقب سقوط مرسيليا .. صدمة الإنتر تبقي الصدارة للروزنييري وأتلانتا يتراجع

| خالد عرنوس

لم يطرأ جديد على قمة الدوريات الأوروبية الكبرى فبقيت الصدارة بحوزة أصحابها مع فوارق بسيطة أحدثتها نتائج الجولة التي استكملت أمس، ففي إسبانيا حقق الريال فوزاً مريحاً على ضيفه ألافيس فابتعد بصدارته مستفيداً من تعثر إشبيلية بالتعادل مع إسبانيول واقترب بيتيس من جاره على حين احتفظ برشلونة بالمركز الرابع عقب فوزه الكبير على أرض فالنسيا، وقسا بلباو على جاره سوسيداد في ديربي الباسك فهزمه برباعية بيضاء.

وفي إيطاليا تعادل ميلان مع ساليرنتانا في واحدة من مفاجآت الجولة فانتظر الجميع سقوطه عن الصدارة لمصلحة جاره إنتر الذي تلقى صفعة كبيرة أبقته وصيفاً وربما ثالثاً مع قراءة هذه السطور وسيطر التعادل على ديربي تورينو لكن أتلانتا لم يستفد من تعثر اليوفي فسقط بدوره على أرض فيورنتينا ولم يستغل لازيو بدوره سقوط أتلانتا فتعادل مع أودينيزي ليبقى سادساً، وفي فرنسا لم يتأثر سان جيرمان بهزيمته الكبيرة أمام نانت ذلك أن مرسيليا تلقى ضربة أكبر بالخسارة على أرضه من كليرمون.

«يا فرحة ما تمت»

نبدأ من إيطاليا فقد جاء تعثر ميلان غريباً بالتعادل مع ساليرنتانا الذي خسر كل مواجهاته مع الكبار هذا الموسم وتوقع الجميع أن إهدار لاعبي الروزنييري لهاتين النقطتين سيكون منعطفاً جديداً للسكوديتو نحو الجار البطل الذي سيحاول التعويض عن الإخفاق الأوروبي بفوز يعيده إلى قمة السييرا A، إلا أن الذي حدث كان مفاجئاً ليس لأن ساسولو من الفرق الصغيرة بل لأن إنتر سيطر على المباراة من الباب للمحراب واقترب من مرمى ضيفة في أكثر من عشرين فرصة لكن لاعبيه لم يفلحوا بالتسجيل واكتفوا بتلقي هدفين كانا كافيين لحرمانهم من استرداد الصدارة وإنزال الهزيمة الثانية على ملعبهم خلال ثلاث جولات أخيرة فقط لم يحققوا خلالها الفوز، أما ساسولو فقد واصل مباغتة الكبار في عقر دارهم وهاهو يهزم إنتر بعد ميلان في عين المكان وقبلهما يوفنتوس في تورينو مسجلاً فوزه الخامس خارج ملعبه والأول بعد أربع جولات تعادل بنصفها.

وأخفق لاعبو أتلانتا بدورهم بالتسجيل بمرمى فيورنتينا وهم الذين تعودوا على زيارة معظم الفرق خارج برغامو ليخرجوا بخسارة مزعجة أولى خارج ملعبهم قد تطيح بهم خارج مقاعد دوري الأبطال خاصة أنها الثانية خلال خمس جولات دون فوز.

بدوره دخل لازيو مباراته أمام أودينيزي باحثاً عن المركز الخامس بعد خسارة أتلانتا إلا أنه فشل بالخروج بأكثر من نقطة التعادل التي قلصت الفارق لا أكثر علماً انه التعادل الثالث لنسر العاصمة خارج أرضه وهو الثاني في خمس مباريات دون هزيمة بينما هو التعادل السادس لأودينيزي في الفريولي.

النتائج المسجلة – الإيطالي 26

– ساليرنتانا × ميلان 2/2 للأول بونازولي (29) ديورفيتش (72) وللثاني ميسياس (5) ريبيتش (77).

– إنتر ميلانو × ساسولو صفر/2 راسبادوري (8) سكاماما (26).

– يوفنتوس × تورينو 1/1 للأول دي ليخت (13) وللثاني بيلوتي (62).

– فيورنتينا × أتلانتا 1/صفر بياتيك (56).

– أودينيزي × لازيو 1/1 للأول دولوفيو (5) وللثاني فليبي أندرسون (45).

– سامبدوريا × إيمبولي 2/صفر كوالياريللا (14 و29).

– روما × هيلاس فيرونا 2/2 للأول فولباتو (65) بوفي (84) وللثاني باراك (5) تاميز (20).

– فينيسيا × جنوى 1/1 للأول توماس هنري (13) وللثاني إيكوبان (29).

– كالياري × نابولي، بولونيا × سيبيزيا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– خمسة تعادلات كلها بأهداف ومنها 3 بنتيجة 1/1 مقابل 3 انتصارات فقط كلها بنتائج نظيفة فسجل 19 هدفاً وغابت الأهداف العكسية وكذلك من علامة الجزاء.

– غاب اللون الأحمر عن اللاعبين لكنه حضر مرتين على مستوى المدربين فطرد جوزيه مورينو (روما) وغاسبريني (أتلانتا) ورفع الحكام 38 بطاقة صفراء منها 3 مرات في مباراة إنتر مع ساسولو وفي ديربي تورينو مقابل 6 صفراوات في ثلاث مباريات أخرى.

– لم يطرأ أي تعديل على صدارة الهدافين التي بقيت بحوزة شيرو إيموبيلي برصيد 19 هدفاً مقابل 18 لدوشان فلاهوفيتش ثم جيوفاني سيميوني بـ12 هدفاً يليه لاوتارو مارتينيز وتامي إبراهام بـ11 وسجل خمسة لاعبين 10 أهداف.

«حبة فوق وأخرى تحت»

في إسبانيا لم يكد إشبيلية يفرح بتقليص الفارق مع ريال مدريد حتى عاد الفارق إلى الارتفاع مجدداً عقب فوز الفريق الملكي على ألافيس بثلاثية نظيفة وهي النتيجة التي يسجلها للمرة الأولى هذا الموسم ولم يستطع الفريق الأندلسي العودة من برشلونة حيث واجه إسبانيول بأكثر من نقطة التعادل وهو السادس له خارج ملعبه بيزخوان وقد خسر مدافعه العتيد المطرود يوليوس كوندي والحسنة الوحيدة التي جناها من هذه الرحلة أنه حافظ على سجله الخالي من الهزيمة للمباراة العاشرة على التوالي على حين تعادل إسبانيول للمرة الثالثة في ست مباريات دون فوز.

وحقق برشلونة فوزاً كبيراً على أرض فالنسيا في قمة هذه الجولة بأربعة أهداف لهدف وهي الرباعية الثانية فقط للكاتالوني هذا الموسم والأولى كانت بمرمى الأتلتي وجديد البرشا أن لاعبه الجديد بيير إيمريك أوباميانغ سجل هدفه الأول بقميص البلوغرانا ولم يكتف بذلك بل أكمل الهاتريك الأول للبرشا هذا الموسم وبالطبع هو الأولى للاعب غابوني في الليغا، وهي الثلاثية الثامنة في الليغا هذا الموسم بعدما سجل الهولندي أرنوت غروينفيلد ثلاثية عندما فاز فريقه فياريال على غرناطة، وبالعودة إلى فوز البرشا نجد أنه الفوز الأعلى له خارج نيوكامب من أربعة انتصارات سجلها بعيداً عنه وقد وصل المباراة التاسعة دون هزيمة، وهي الخسارة الأقسى لفالنسيا من ثلاث تلقاها في الميستايا علماً أنه خسر 1/4 أمام بيتيس وريال مدريد هذا الموسم، وهي الهزيمة الخامسة لفريق الخفافيش في سبع جولات دون فوز.

وسجل أتلتيك بلباو أربعة أهداف كاملة بمرمى جاره ريال سوسيداد في ديربي الباسك الكبير مسجلاً انتصاره الأعلى هذا الموسم والخامس في سان ماميس بينما تلقى سوسيداد خسارته الرابعة خارج أرضه وهي الرباعية الثالثة التي يمنى بها بعد 2/4 أمام البرشا وصفر/4 على أرض بيتيس، يذكر أن فوز بلباو هو الأعلى في الديربي منذ 1995 يوم خسر بخماسية دون مقابل.

النتائج المسجلة – الإسباني 25

– ريال مدريد × ألافيس 3/صفر أسينيسيو (63) فينيسيوس (80) بنزيمة (90+1 من جزاء).

– إسبانيول × إشبيلية 1/1 للأول داردير (50) وللثاني فيسينتي (36).

– بيتيس × مايوركا 2/1 للفائز أليكس مورينو (26) ويليان خوسي (83 من جزاء) وللخاسر موريكي (75).

– فالنسيا × برشلونة 1/4 للخاسر باراغان (52) وللفائز أوباميانغ (3 و38) فرينكي دي يونغ (32) بيدري (63).

– أوساسونا × أتلتيكو مدريد صفر/3 جواو فيلكس (3) لويس سواريز (59) انخيل كوريا (89).

– غرناطة × فياريال 1/4 للخاسر لويس ميلا () وللفائز غروينفيلد (35 من جزاء و39 و81 من جزاء) موزيس غوميز (90+6).

– بلباو × سوسيداد 4/صفر فيفيان (68) سانسيت (72) إيناكي ويليامز (80) مونياين (89).

– إلشي × رايو فاليكانو 2/1 للفائز كاربيو (76) بونسي (84) وللخاسر فران غارسيا (52).

– قادش × خيتافي 1/1 للأول نيغريدو (45+2) وللثاني مايورال (6 من جزاء).

– سلتا فيغو × غرناطة (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادلان بنتيجة 1/1 مقابل 7 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة و4 بأهداف من الطرفين فشهدت المباريات التسع تسجيل 30 هدفاً جاء خمسة منها عبر نقطة الجزاء وأهدر إيكر مونياين (بلباو) ركلة سادسة.

– 53 مرة اضطر الحكام لرفع اللون الأصفر منها مرتان بواقع 9 صفراوات في مباراتي غرناطة × فياريال واسبانيول × إشبيلية مقابل مرتين فقط في مباراة ريال مدريد × ألافيس ووحده يوليوس كوندي (إشبيلية) طرد بعد إنذارين.

– عزز كريم بنزيمة صدارته للهدافين برصيد 18 هدفاً منها 3 عبر نقطة الجزاء وصعد زميله فينيسيوس جونيور ليشارك خوانمي (خوان لوبيز) وراؤول دي توماس المركز الثاني بـ13 هدفاً يليهم سامارتين (مانو) بـ12 هدفاً ثم إسباس خونكاس وأنخيل كوريا وإينس أونال بـ11 هدفاً.

سقوط المتصدر والوصيف

لم يكد يفرح مرسيليا بخسارة سان جيرمان المفاجئة أمام نانت وهي الثانية في سجل المتصدر حتى وقع بالفخ ذاته بل بطريقة أكثر إثارة، فقد تلقى هزيمة منكرة على أرض ملعبه فيلدروم على يد كليرمون أحدث ضيوف الليغ آن بهدفين دون مقابل، فعلى الرغم من السيطرة والفرص الكثيرة التي أهدرها باييه وميليك ورفاقهما إلا أن الغيني محمد بايو والغابوني جيم ألفينيا دكا مرمى باو لوبيز مرتين (13 و84) ليقودا فريقهما للثأر من خسارة الذهاب وإيقاع الهزيمة الثالثة بمرسيليا في ملعبه بينما هو الفوز الرابع لكليرمون خارج أرضه وكلها بشباك نظيفة مع ملاحظة أنه حافظ على نظافة شباكه في 6 انتصارات ومن 7 في سجله بموسمه الأول مع الكبار.

النتائج الكاملة – الفرنسي 25

نانت × سان جيرمان 3/1، مرسيليا × كليرمون صفر/2، نيس × أنجيه 1/صفر، سانت إيتيان × ستراسبورغ 2/2، ليل × ميتز صفر/صفر، لنس × ليون 1/1، رين × تروا 4/1، بوردو × موناكو 1/1، لوريان × مونبيلييه صفر/1، ريمس × بريست 1/1.

حصيلة الليغ آن

– خمسة انتصارات وخمسة تعادلات انتهى أحدها من دون أهداف فشهدت الجولة تسجيل 23 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة وهدفان من علامة الجزاء وأهدر نيمار (سان جيرمان) ركلة ثالثة.

– 52 بطاقة صفراء رفعها الحكام وهو رقم نادر الحدوث في الدوري الفرنسي فشهدت ثلاث مباريات 8 صفراوات مقابل إنذارين فقط في مباراة لنس × ليون وطرد إيدون زيغروفا (ليل) وأورلين تشواميني (موناكو) بالإنذار الثاني.

– مازال وسام بن يدر يتصدر لائحة الهدافين برصيد 14 هدفاً يليه كليان مبابي بـ13 وأصبح غايتان لابورد ثالثاً بـ12 هدفاً برفقة جوناثان ديفد ومارتن تيرير يليهما أمين غويري ومحمد بايو ولودفيك أجورك وجو هونغ بـ10 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن