شؤون محلية

39 ألف رأس أبقار في مناطق المحافظة الأربع … مدير زراعة اللاذقية لـ«الوطن»: لا حالات نفوق هذا العام

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أكد مدير زراعة اللاذقية باسم دوبا لـ«الوطن»، إطلاق حملة وقائية لتحصين قطيع الأبقار من مرض داء الجلد العقدي «الكتيل»، مبيناً أن الحملة مجانية تستهدف القطيع بالكامل ويضم 39 ألف رأس بمختلف مناطق المحافظة الأربع (جبلة، الحفة، القرداحة، اللاذقية).

وأشار دوبا إلى أهمية نجاح الحملة المستمرة حتى تلقيح كل الأبقار ضمن المحافظة، بما يضمن حمايتها من مرض التهاب الجلد الكتيل الذي أدى خلال السنوات الماضية لنفوق عدد من قطعان الأبقار نتيجة المرض وعدم وجود لقاح نوعي حينها، منوهاً بأنه هذا العام لم تسجل أي حالات إصابة أو نفوق ضمن قطيع الأبقار في اللاذقية.

وأردف بالقول: إن اللقاح المستخدم بهذه الحملة هو لقاح «نيثلينغ» النوعي والمعتمد دولياً من منظمة الصحة العالمية للوقاية من هذا الداء، تم توريده من جنوب إفريقيا إلى وزارة الزراعة عبر منظمة الفاو، مشيراً إلى فعالية اللقاح العالية ضد مرض الجلد الكتيل إذ لم تسجل أي حالات إصابات أو نفوق ضمن القطعان الملقحة بهذا اللقاح النوعي.

وأكد مدير الزراعة إلى تسخير كل الإمكانيات اللازمة لنجاح الحملة بدءاً من الآليات والعناصر البيطرية المدربة ضمن مراكز الصحة الحيوانية في المناطق لتكون مؤازِرة للعناصر البيطرية في الوحدات الإرشادية، بما يضمن حسن سير العمل وتلافي أي هدر باللقاح الذي يتمتع بخصوصية من ناحيتي طريقة الحل والاستعمال، مبيناً أن الحملة مستمرة حتى الانتهاء من تلقيح مجمل القطيع.

وذكر دوبا أنه تم إعطاء كل الإرشادات الفنية المتعلّقة بطريقة حل واستعمال اللقاح للعناصر الفنية البيطرية القائمة على تنفيذ الحملة وإقامة دورة لهم حول كيفية ملء الاستمارة المتعلّقة باللقاح واستيفاء جميع البيانات المطلوبة في هذه الاستمارة، إضافة لتوزيع الملصقات «البروشورات» الفنية المتعلقة بهذا المرض وإعطاء كل الإرشادات الفنية اللازمة لمربي الثروة الحيوانية للإحاطة بهذا بالمرض وطرق الوقاية منه.

وأكد مدير الزراعة أهمية معرفة كيفية التعاطي مع الحيوانات المحصّنة في حال ظهور أي آثار جانبية، مشيراً إلى أن المناعة تبدأ بالتطور خلال 10 أيام من بدء التحصين ويصبح الحيوان محمياً بشكل كامل خلال ثلاثة أسابيع من التحصين.

وبيّن دوبا أن الحملة تستهدف الأبقار السليمة قبل بداية فصل الربيع وانتشار الحشرات الماصة التي تعد الناقل الأساسي للمرض، إضافة إلى استهداف العجول المولودة من أمات محصّنة التي يجب تحصينها من عمر 6 أشهر، في حين أن العجول المولودة من أمات غير محصّنة تحصّن في أي عمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن