شؤون محلية

3500 قادم ومغادر يومياً من يابوس ونصيب.. القادمون من الأردن إلى سورية ممن يحملون شهادة لقاح لا يحتاجون إلى pcr

| محمد منار حميجو

أكد مصدر في معبر نصيب الحدودي أن الحركة على المعبر خفيفة جداً في الفترة الحالية ما بين القادمين والمغادرين وذلك بسبب الأجواء الشتوية، كاشفاً أن المعدل الوسطي لحركة العبور نحو 1500 ما بين قادم ومغادر.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين المصدر أن الحركة تكون أكثر من ذلك في فصل الصيف وبالتالي يكون هناك ازدياد في القادمين والمغادرين من الممكن أن تصل وسطياً إلى 3 آلاف يومياً في هذا الفصل.

وفيما يتعلق بموضوع إجراءات كورونا بالنسبة للمغادرين والقادمين بين المصدر أن سورية لا تحتاج من القادمين إليها إلى وثيقة لـ«pcr» في حال كان القادم يحمل شهادة تثبت حصوله على جرعتين من لقاح كورونا، مشيراً إلى أن الجانب الأردني يطلب وثيقة لـ«pcr» ولذلك نطلبها من المغادرين إلى الأردن.

وفيما يتعلق بموضوع ما تم تداوله حول قرار الجانب الأردني بإلغاء فحص لـpcr بالنسبة للقادمين إليها أكد المصدر أن الأردن أعلنت أن القرار يطبق بداية الشهر القادم ولذلك لا يمكن الحديث عن هذا الموضوع حتى يتم تطبيق القرار، مشيراً إلى أنه لم يتم تبليغ الجانب السوري على الحدود بهذا القرار بشكل رسمي حتى تاريخ إعداد الخبر.

وبين المصدر أنه يتم تطبيق التعليمات التي تصدرها وزارة الصحة في كل ما يتعلق بموضوع الإجراءات المتبعة والمتعلقة بكورونا.

وفيما يتعلق بموضوع حركة الشحن مع الجانب الأردني أكد المصدر أن معدل الحركة للشاحنات والبرادات المحملة بالبضائع ما بين قادمة ومغادرة يتراوح ما بين 70 إلى 80 شاحنة وبراداً يومياً، مشيراً إلى أنه في فصل الصيف ترتفع الحركة أكثر من ذلك بسبب وجود المواسم وبالتالي هذا يساهم في تنشيط الحركة.

وفي الغضون كشف مصدر في جديدة يابوس الحدودي مع لبنان أن المعدل الوسطي لحركة القادمين والمغادرين عبر المعبر يصل إلى نحو ألفي شخص، موضحاً أن العدد يختلف من يوم لآخر فمن الممكن أن يصل عددهم في يوم إلى 2500 ما بين قادم ومغادر ومن الممكن في يوم آخر أن يصل إلى 3 آلاف بمعنى أنه لا يوجد رقم ثابت.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح المصدر أن القادمين لا يحتاجون إلى فحص pcr في حال يحملون شهادة لقاح وكذلك الجانب اللبناني لا يحتاج إلى هذه الوثيقة في حال كان القادم إليها يحمل شهادة بحصوله على جرعتي لقاح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن