اقتصاد

معامل البلوك تشتكي «الظلم»… مجلس المدينة: يزعجون الناس وأعطيناهم مهلة ولم يستجيبوا

| حماة- محمد أحمد خبازي

تلقت «الوطن «شكوى ممهورة بتواقيع العديد من أصحاب معامل البلوك المرخصة نظامياً في مدينة سلمية، يعرضون فيها لمعاناتهم من قرار مجلس المدينة الظالم – كما قالوا- المتضمن ضرورة نقل مكابسهم خارج المخطط التنظيمي للمدينة، بعد تشميعها وإغلاقها، من دون إيجاد البديل لهم. وأوضحوا أن ذلك القرار من شأنه قطع رزقهم ورزق العمال الذين يعملون فيها ويعيلون أسرهم منها.

وبيَّنوا في شكواهم أن معاملهم مرخصة أصولاً، وهم غير مخصصين بمقاسم في المنطقة الصناعية، وأنه إذا تم إيجاد البديل لهم فلا توجد مقومات للعمل من بنية تحتية، كالكهرباء والماء والطرق أو البناء. ولفت الشاكون إلى أن هناك قراراً من رئاسة مجلس الوزراء، رقم 893 / 64 / 2/ 20/ تاريخ 29 – 8- 2021 ، وتوجيهاً من وزارة الإدارة المحلية والبيئة، بعدم نقل أي حرفي من مكانه قبل إيجاد بديل له في المنطقة الصناعية أو التوسع الصناعي.
وأشار الشاكون إلى أن قرار المكتب التنفيذي لمجلس المدينة اتخذ بتاريخ 16- 11- 2021. مطالبين بإنصافهم وإيجاد حل سريع لمشكلتهم، كيلا يتشردوا وينقطع مصدر رزقهم الوحيد، والمورد الذي تعيش منه أسر العمال في تلك المكابس.
ورداً على أسئلة «الوطن» حول هذه الشكوى، وقرار مجلس المدينة بنقل تلك المكابس لخارج المخطط التنظيمي، بيَّنَ نائب رئيس المجلس إسماعيل موسى، أن القرار اتخذ بناءً على شكاوى كثيرة من المواطنين القاطنين بجوار تلك المكابس، وبعد إنذار أصحابها من آذار العام 2021، ليجدوا مواقع أخرى لمكابسهم التي أصبحت ضمن الأحياء السكنية، نتيجة التوسع العمراني بالمدينة داخل المخطط التنظيمي، حيث كثرت شكاوى الناس من الضجيج و«الرج» وسحب الكهرباء رغم قلتها، التي تسببها تلك المكابس، وهو ما أثر في الأجهزة الكهربائية للساكنين بالقرب منها، الذين فكر العديد منهم ببيع عقاراتهم للابتعاد عنها.
وقال الموسى: قد أنذرناهم بالنقل إلى مواقع تبعد 200 م عن أقرب سكن لها من آذار العام الماضي، ولكنهم لم يمتثلوا ولم يُحضروا رخصهم ومعظمهم يستجرون إسمنتاً ويبيعون بعضه حراً. وأضاف: أنذرناهم مرة ثانية في الشهر 12 من العام الماضي تحت طائلة التشميع ولكن لم يستجيبوا، فلجأنا إلى تشميع المكابس ضمن الأبنية السكنية فقط وعددها 31 مكبساً، وأوقفنا توزيع الإسمنت لها حتى يبتعدوا عن السكن فقط، وذلك بقرار المكتب التنفيذي لمجلس المدينة.
ولفت الموسى إلى أن أصحاب المكابس راجعوا مجلس المدينة مؤخراً لإعطائهم مهلة، واستجاب لهم وأعطاهم مهلة 4 أشهر، شريطة التعهد بنقل مكابسهم بعيداً عن السكن، ولكنهم لم يوقعوا على التعهد. وقال: نحن نتساهل معهم لأبعد الحدود ولكنهم يرفضون التعاون معنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن