عربي ودولي

أعلنت أن القوات الروسية ستعود إلى قواعدها في الوقت المناسب … بيلاروس: سنكون أول من يمضي إلى الحرب إذا دعت الضرورة

| وكالات

أعلنت بيلاروس أنها ستكون أول من يمضي إلى الحرب إذا كان ذلك ضرورياً للدفاع عن الوطن، مشيرة إلى أن القوات المسلحة الروسية ستعود إلى قواعدها الدائمة عندما تكون هناك حاجة موضوعية لذلك.
وحسب وكالة أنباء «بيلتا» البيلاروسية أعلن رئيس بيلاروس، ألكسـندر لوكاشينكو، عن استعداده ليكون أول من يمضــي إلى الحرب إذا كان ذلك ضرورياً للدفــاع عن الوطن، قائلاً: «نحن بحاجة إلى بذل قصارى جهدنا للحفاظ على بلدنا. ولكن إذا كان ذلك ضرورياً، فأنا أقول ذلك بصراحة للشعب دائماً، فنحن، الأشخاص الذين يرتدون الزي العسكري، سنكون أول من يمضي لحماية وطننا».
ووصف الرئيس البيلاروسي الوضع في أوروبا بأنه «جنون إشعال حرب»، مشيراً إلى أن بيلاروس وجدت نفسها في مركز هذه الأحداث.
ولفت إلى أنه حاول خلال التدريبات العسكرية المشتركة لروسيا وبيلاروس أن يوصل للصحفيين مدى فظاعة الحرب، وأي حرمان تتسبب فيه، وقال بهذا الشأن: «كنا هـنا في التدريبات، وفي نهاية هذه التدريبات.. وساء الطقس بشدة، أمطار غزيرة، صقيع، رياح رهيبة. تجمد الجميع، توقفوا يرتجفون. حسناً، أعتقد أنني سأتحدث معهم لفترة أطول، حتى يشعر بشكل أفضل الأجانب ونحن، ما يعنيه العيش في الظروف غير المريحة التي نحن اعتدنا عليها، وسألتهم: حسناً، الآن تدركون أن الحرب مرعبة، وهي ستكون أسوأ من الآن، إذ إننا معتادون على الظروف الجيدة».
على خطٍّ موازٍ أعلن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة البيلاروسية فيكتور غوليفيتش أن وحدات القوات المسلحة الروسية ستعود إلى مراكزها الثابتة الدائمة فقط عندما تكون هناك حاجة موضوعية لذلك، قائلاً: هذا نحدده بأنفسنا لأن ذلك ضمن توجهاتنا الخاصة.
وحسب وكالة «سبوتنيك» أشار غوليفيتش خلال مؤتمر صحفي أمس إلى أن عودة القوات الروسية «تعتمد إلى حد كبير على الزملاء الغربيين والقوات العسكرية التي تم نشرها في منطقة أوروبا الشرقية بما في ذلك بالقرب من حدود بيلاروس.
وفي وقـت ســابق أعلــن وزيــر الدفــاع البيلاروسي فيكتور خرينين أن هيئـتي الأركـان العامـة للقوات المسلحة الروسية والبيلاروسية ستتخذان إجراءات مشتركة لمنع اندلاع حرب في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن