اقتصاد

اللجنة الاقتصادية ستتخذ الإجراءات لتوفيرها … وزير التموين لـ«الوطن»: شح بالمواد الأساسية في السوق حالياً ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بنسبة قليلة

| رامز محفوظ

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم في تصريح لـ«الوطن» وجود شح في المواد الأساسية في السوق حالياً، معتبراً أن هذا أدى إلى ارتفاع أسعار وصفها بنسبة قليلة، مبيناً أن اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء ستتخذ العديد من الإجراءات من أجل توفير المواد في السوق.

سالم أوضح وجود شح حالياً في جميع المواد الأساسية وعددها 33 مادة، مبيناً أنه تم رفع قائمة بها إلى اللجنة الاقتصادية لاتخاذ إجراءات لتوفيرها وبأسعار جيدة، مشيراً إلى أن جزءاً من هذه المواد سيتم استيرادها بكميات كبيرة وبأسعار رخيصة.

وبخصوص اللقاء الذي تم مؤخراً مع الفعاليات التجارية بهدف دراسة تكاليف بعض المواد قال سالم: اجتمعنا مع أصحاب مطاعم الفروج الذين اعترضوا على موضوع التكاليف والأسعار، وأضاف سنبحث لهم عن حلول بمطالبهم المحقة، مع التأكيد على الالتزام بمطالب وزارة المالية المحقة.

وقال: إن مطعم الفروج مخصصاته الشهرية 60 أسطوانة غاز في حين لا يحصل على 40 منها بالسعر المدعوم، ما يضطره إلى شراء البقية من السوق السوداء بسعر يتراوح بين 150 و200 ألف للأسطوانة الواحدة وهذه التكاليف الزائدة التي يدفعونها لا تظهر لدى وزارة المالية ولا يقومون بخصم هذه التكاليف من الضريبة المفروضة على المطعم إذ إن وزارة المالية لا تقوم بإلغاء تكاليف معينة إلا في حال إظهار فواتير بهذه التكاليف المدفوعة.

وأضاف: نتواصل حالياً مع وزارة النفط من أجل تأمين كميات كافية من الغاز لمطاعم الفروج من أجل تخفيض التكاليف وبالتالي الأسعار.

ورأى سالم أن سعر الفروج المشوي والشاورما الصادر بنشرات الوزارة حالياً يعتبر أقل من تكلفتهما، ما يستلزم رفع أسعارهما، إلا إذا جاء الحل بتأمين الغاز والمازوت، موضحاً أن هناك عدة وزارات تعمل حالياً م لحل هذه المسألة وحينها سيكون لا داعي لرفع أسعارهما.

ولفت إلى أن الذين يقومون ببيع الفروج المشوي والشاورما يرفعون حالياً أسعارهم من تلقاء أنفسهم ونحن نراقبهم حالياً ونتابع الكميات التي يستلمها المطعم من أسطوانات الغاز ومقدار استهلاكه، إلا أنه وبالوقت نفسه لا نستطيع معاقبتهم بالحبس باعتبار أن تكاليفهم مرتفعة.

وعن الإجراءات التي ستقوم بها وزارة التموين لضبط الأسعار في السوق في ظل الارتفاعات غير المسبوقة واليومية للمواد ومن دون وجود أي مبرر بين سالم أن الوزارة تقوم حالياً بمجموعة من الإجراءات لتخفيض تكاليف المواد، قائلاً: ليست كل المواد ترتفع أسعارها وهناك ارتفاع وهمي للأسعار، معتبراً أن بعض التجار يرفعون الأسعار من تلقاء نفسهم خلال الفترة الحالية، مؤكداً أن المواد الغذائية لن تشهد ارتفاعاً جديداً ملحوظاً.

وبالنسبة للمنظفات والمحارم وفوط الأطفال التي تشهد أسعارها ارتفاعاً يومياً بشكل غير مسبوق أكد سالم أن الذين يقومون برفع أسعار هذه المواد ستتم معاقبتهم لعدم وجود أي مبرر لرفع أسعارها حالياً، مشيراً إلى أنه خلال الأسبوع القادم ستتم معالجة هذا الموضوع وسيكون هناك وضع مختلف، مؤكداً أن الذين قاموا برفع أسعار هذه المواد ستتخذ بحقهم عقوبة الحبس.

وأكد بأن دوريات حماية المستهلك سوف لن تقوم باستهداف محال بيع المفرق إنما التركيز سيكون على المصانع المختصة بصناعة المنظفات والمحارم، وهناك تكثيف لدوريات حماية المستهلك خلال الفترة الحالية.

سالم رأى أنه عندما قامت وزارة الصناعة برفع أسعار المياه نتيجة لارتفاع التكاليف اتخذ الكثير من الصناعيين الذين يعملون بالمنظفات والمحارم هذا الأمر ذريعة لرفع الأسعار، معتبرين أن تكاليف التصنيع ارتفعت بعد رفع سعر المياه لكن في الواقع لم ترتفع تكاليف التصنيع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن