عربي ودولي

تساءل عن مصير 68 مليار دولار من ودائع المصارف الخاصة في المركزي … عون: كل ما يُقال عن التنازل عن حقوق لبنان بالحدود البحرية ليس صحيحاً

| وكالات

نفى الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الثلاثاء، كل ما يقال حول التنازل عن حقوق لبنان في الحدود البحرية، في التفاوض مع الكيان الإسرائيلي.
ونقل موقع «النشرة» عن عون قوله أمام وفد المجمع الثقافي الجعفري: إن «كل ما يقال حول التنازل عن حقوق لبنان في الحدود البحرية ليس صحيحاً، لأن من يطلقونه غير ملمين بما دار في خلال النقاشات التي سوف تحفظ حقوق لبنان وثروته الطبيعية وهذا هو المهم».
وأكد أهمية أن يترافق الحوار مع تعميم ثقافة التضامن الوطني لمحاربة الفساد والمحافظة على القيم الإنسانية المختلفة والفضائل الحسنة لكي نتمكن من الاستمرار، مشدداً على أن الحوار هو المنطلق للوصول إلى نتائج مثمرة, وتحدّث عون عن الأزمة الّتي يمرّ بها لبنان، ولا سيّما من النّاحيتين الاقتصاديّة والماليّة، التي أوصلت الكثير من اللّبنانيّين إلى حالة الفقر المدقع، فأشار إلى «قيام البعض بمهاجمته شخصيّاً لمكافحته الفساد، ومحاولة هذا البعض تصوير الأمور على أنّها قضيّة شخصيّة أو طائفية، رغم أنّ الأمور هي عكس ذلك تماماً».
وذكر أنّ المصارف قد وضعت ودائع في المصرف المركزي بقيمة 86 مليار دولار، أعطيت منها الحكومة 5 مليارات، وتقدّر قيمة الاحتياطات المتبقّية بـ13 ملياراً، والسّؤال الأهم أين ذهبت 68 ملياراً»؟
وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت في بيان سابق أن المفاوضات غير المباشرة الجارية، وإن كانت تتم تحت مظلة الأمم المتحدة وبوساطة أميركية، إنما تُخاض بوجه العدو الإسرائيلي بما يحفظ الأمن القومي للبنان، الأمر الذي يتطلب إحاطة جميع الأعمال المتصلة بها بالسرية التامة حتى لا ينفد العدو إليها ويستخدمها لتقوية موقفه بوجه لبنان.
وانطلقت في تشرين الأول 2020 مفاوضات غير مباشرة بين لبنان والكيان الإسرائيلي بشأن ترسيم الحدود البحرية، تحت رعاية الأمم المتحدة ووساطة الولايات المتحدة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن