عربي ودولي

قمة كويتية مصرية في قصر اليمامة.. والرئيس الجزائري وصل الكويت مساءً … الصباح: نثمّن دور القاهرة في تعزيز العمل العربي.. السيسي: حريصون على استقرار الخليج

| وكالات

نشاط دبلوماسي رفيع المستوى شهدته العاصمة الكويتية أمس، فبينما كانت تودع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي قام بزيارتها وأجرى محادثات مع كبار قادتها، استقبلت مساء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.
وبحث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائهما في قصر اليمامة بالكويت أمس الثلاثاء، العلاقات الثنائية بين البلدين وعدداً من القضايا الإقليمية، على حين وصل مساء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى الكويت على رأس وفد رسمي.
وذكرت وكالة «كونا» أنه تم تبادل الأحاديث التي عكست عمق العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وسبل دعمها وتنميتها بين دولة الكويت ومصر على كل الصعد، كما تم استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين وسبل التعاون المثمر بينهما في مختلف المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة.
ونقل موقع «اليوم السابع» المصري عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، قوله إن السيسي شكر أمير دولة الكويت على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكداً حرص مصر على استقرار وأمن الكويت وكل الدول الخليجية الشقيقة في مواجهة التحديات الداخلية والإقليمية، وذلك كجزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، والاعتزاز بعمق ومتانة العلاقات الإستراتيجية بين البلدين الشقيقين، إلى جانب الحرص على تعزيز وتنويع أطر التعاون الثنائي المشترك واستطلاع آليات دفعها إلى آفاق أرحب في شتى المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية.
وأشاد السيسي بمستوى التنسيق القائم ووحدة الرؤى بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المتبادل، وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة.
وأفاد راضي أن الأمير نواف الصباح رحب بالرئيس المصري في الكويت، مشيداً بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين، ومعرباً عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن الكويتي على كل الصعد، فضلاً عن إسهام الجالية المصرية في عملية البناء والتنمية بالكويت في مختلف المجالات، مع تأكيد حرص الكويت على تعزيز أطر التعاون الثنائي الراسخة مع مصر في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة، بما فيها زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة بها.
وثمّن الصباح الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة والذي يعد نموذجاً يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي.
وعلى خط موازٍ ذكرت «كونا» أن ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، استقبل بقصر بيان السيسي والوفد الرسمي المرافق له.
وأشارت الوكالة إلى أن الجانبين عقدا مباحثات رسمية حضرها من الجانب الكويتي ولي العهد، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وكبار المسؤولين بالدولة، وعن الجانب المصري الرئيس السيسي وكبار المسؤولين في الحكومة المصرية.
وأكد وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح أن المباحثات سادها جو ودي عكس عمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين الكويت ومصر، كما تناولت استعراض العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين وأوجه تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات وعلى كل الصعد بما يحقق تطلعاتهم وتوسيع أطر التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما المشتركة، كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وفي السياق ذكر موقع صحيفة «القبس» الإلكتروني أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والوفد الرسمي المرافق له وصلوا إلى الكويت مساء أمس الثلاثاء، في زيارة رسمية للبلاد يلتقي خلالها مع أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد.
وكان على رأس مستقبليه على أرض المطار ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة.
ويرافق الرئيس الجزائري وفد رسمي يضم كلاً من وزير الخارجية رمطان لعمامرة ووزير العدل وحافظ الأختام عبد الرشيد طبي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان ووزير التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو ووزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني ووزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي وعدد من كبار المسؤولين بالحكومة الجزائرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن