سورية

الاحتلال الأميركي نقل معتقلين من التنظيم في دير الزور إلى الحسكة.. ورصاصه تقتل أحد وجهاء «البكارة» … «الحربي» يكثف غاراته على الدواعش.. ومقتل متزعم من مرتزقة أردوغان في إعزاز

| حماة- محمد أحمد خبازي - دمشق- الوطن- وكالات

كثف الطيران الحربي السوري والروسي المشترك، أمس، غاراته على مخابئ لتنظيم داعش الإرهابي في البادية الشرقية، على حين نقل الاحتلال الأميركي أعداداً كبيرة من مسلحي التنظيم من السجون التي يسيطر عليها في دير الزور إلى سجون في الحسكة، في حين استشهد أحد وجهاء قبيلة البكارة برصاص الاحتلال شرق دير الزور.

وبيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الطيران الحربي السوري والروسي المشترك، شن غارات مكثفة على مواقع للدواعش في بادية حمص الشرقية، وفي مثلث حماة – حلب – الرقة، موضحاً أن الغارات طالت مخابئ للدواعش بعمق بادية دير الزور أيضاً.

أما في منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد، فقد بيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن وحدات الجيش العاملة بريف حماة الشمالي الغربي، دكت برمايات رشاشة مواقع لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي وحلفائه في عدة محاور، بسهل الغاب الشمالي الغربي.

وأوضح، أن الوحدات العسكرية العاملة بريف إدلب استهدفت أيضاً برمايات مدفعية، مواقع للإرهابيين في الفطيرة وفليفل وبينين بمنطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وذكر أن مجموعات إرهابية تتبع لتنظيم «النصرة»، كانت اعتدت فجر أمس على نقاط للجيش بأسلحتها الرشاشة، في محاور سهل الغاب، ليرد عليها الجيش بدك مواقعها ونقاط تمركزها.

بالمقابل، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة وسط مدينة اعزاز المحتلة بريف حلب الشمالي، ما أدى إلى مقتل أحد متزعمي التنظيمات الإرهابية التي تديرها استخبارات النظام التركي، وذلك وفق ما نقلت وكالة «سانا» عن مصادر محلية.

إلى شمال شرق البلاد، حيث قالت مصادر إعلامية ومحلية: إن «آليات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الأميركي مدججة بالسلاح ترافقها سيارات دفع رباعي لميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد»، نقلت عدداً كبيراً من مسلحي تنظيم داعش كانوا محتجزين لديها في سجون أقامتها في مناطق انتشارهم في دير الزور إلى سجون في محافظة الحسكة».

ولفتت إلى أن قوات الاحتلال اتخذت إجراءات أمنية مشددة وأغلقت الطريق بين الحسكة ودير الزور لعدة ساعات أثناء عملية النقل.

ولتبرير استمرار احتلالها أجزاء من الأراضي السورية تعمد واشنطن إلى اختلاق عدة سيناريوهات تسوق من خلالها عودة نشاط مسلحي داعش في سورية كان آخرها إعلان هروب عدد من مسلحي التنظيم من «سجن الثانوية الصناعية» في حي غويران بمدينة الحسكة الذي تديره بالتعاون مع «قسد» في العشرين من الشهر الماضي.

وفي السياق، نفذت طائرات الاحتلال الأميركي عملية إنزال جوي في بلدة الدحلة بريف دير الزور الشرقي بمساندة من «قسد» رافقها إطلاق نار كثيف وعشوائي على المنازل والأراضي الزراعية المحيطة، وذلك وفق مصادر محلية، أشارت إلى أن عملية الإنزال تسببت باستشهاد أحد وجهاء قبيلة البكارة في البلدة يدعى إبراهيم العمر.

وبشكل متكرر، ينفذ الاحتلال الأميركي عمليات إنزال جوي في المناطق التي يحتلها بالتعاون مع «قسد» في الجزيرة السورية، وتؤدي إلى وقوع ضحايا من المواطنين واختطاف آخرين وتدمير المنازل التي يتم اقتحامها.

إلى ذلك، ذكرت مصادر محلية، أن مسلحين من «قسد» طوقوا قرية الزباء بريف القامشلي وأطلقوا النار بشكل عشوائي باتجاه المواطنين أثناء مداهمتهم لمنازل القرية، ما تسبب بإصابة مواطن بجروح بالغة نقل على إثرها إلى المشفى، مشيرة إلى أن «قسد» أقدمت على اختطاف 15 مدنياً من القرية واقتادتهم إلى مقراتها العسكرية في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن