الأولى

«المركزي» يرفع سقف السحوبات اليومية حتى 5 ملايين ليرة و10 ملايين لحسابات البيوع العقارية

| عبد الهادي شباط

أصدر مصرف سورية المركزي تعميماً إلى كل المؤسسات المالية المصرفية العاملة في سورية، حدد فيه سقف السحب النقدي اليومي من الحسابات المفتوحة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين بمبلغ 5 ملايين ليرة.

كما حدد التعميم الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، مبلغ 10 ملايين ليرة سقف السحب النقدي اليومي في الحالات الخاصة بعمليات البيوع العقارية وفق أحكام قرار مجلس الوزراء رقم 5 الصادر في الشهر الأول من العام الماضي وتعديلاته بالقرار رقم 7 الصادر في الشهر الثاني من العام ذاته.

وبيّن المركزي أن التعميم يأتي في إطار سياسة المصرف بتقييد السحوبات النقدية بهدف إدارة سعر الصرف واستخدام الأدوات الرقابية التي تهدف إلى الحد من المضاربة على الليرة السورية ومتابعة وجهة استخدام الأموال المسحوبة من حسابات المتعاملين وبهدف إعطاء مرونة أكبر للمتعاملين في استخدام حساباتهم المصرفية.

من جهته رأى الباحث الاقتصادي عابد فضلية أن فتح سقوف السحوبات بالنسبة للحسابات المفتوحة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين حتى 5 ملايين ليرة هو خطوة إيجابية وضرورية، معتبراً أن فتح سقوف السحوبات الخاص بحسابات البيوع العقارية غير كافٍ ولابد من السماح لأصحاب هذه الحسابات بالسحب حتى كامل المبلغ في حال رغب بذلك.

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف فضلية: في الأصل إلزام إيداع 15 بالمئة من قيمة المبيع للعقارات في المصارف يمثل حجزاً غير قانوني لأموال الناس، مشيراً إلى أن إلزام أصحاب البيوع العقارية والمركبات بإيداع 500 ألف ليرة لمدة ثلاثة أشهر هو إجراء مخالف وغير قانوني وليس دستورياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن