رياضة

في كأس الجمهورية لكرة القدم- دور الـ16 … ديربي دمشقي وقوية في حماة وسهلة باللاذقية

| ناصر النجار

تقام غداً الجمعة ثلاث مباريات من مسابقة كأس الجمهورية لكرة القدم في دور الـ16، فيشهد ملعب حماة البلدي أقوى المباريات بين جبلة (البطل) والوثبة (متصدر الدوري) ويلعب على ملعب الجلاء بدمشق الجيش مع جاره الشرطة في لقاء غير محسوب العواقب، وأسهل المباريات ستكون في اللاذقية بين تشرين (بطل الدوري) وضيفه المحافظة من الدرجة الأولى.

واللقاء الأخير في هذا الدور سيجمع فريقي الحرية ومورك وسيقام بعد نهاية مباريات ذهاب المجموعة الشمالية من الدور الثاني من دوري الدرجة الأولى أوائل شهر آذار القادم.

المباراة الأقوى

المباراة الأقوى في هذا الدور ستجمع جبلة حامل اللقب في الموسم الماضي مع الوثبة متصدر الدوري بنهاية ذهابه، اللقاء بين الفريقين يحمل الكثير من الشجون والمتاعب وتشعر أنها مباراة ديربي حقيقي وخصوصاً أن مدرب الوثبة عمار الشمالي هو ابن جبلة وهو أحد صناع اللقب في الموسم الماضي.

الوثبة في أفضل حالاته الفنية والبدنية وهو جاهز للقاء صعب لا سهولة فيه ولا هوادة ومن المفترض أن يتعامل الفريق مع هذه المباراة كنهائي كأس لأنها مباراة الفرصة الواحدة ولا تعويض فيها.

جبلة يمتاز بصلابة وحماسة لاعبيه رغم أن الموازين ليست في مصلحته بعد تعرض الفريق لخسارتين متتاليتين آخر ذهاب الدوري.

اليوم يلبس ثوب البطل ليواجه فارس حمص في عزّ أيامه وعنفوانه، وكما المباراة صعبة على الوثبة فهي أكثر صعوبة على جبلة.

في ذهاب الدوري تعادل الفريقان بلا أهداف، وفي التوقعات النظرية فإن الآراء تقف في مصلحة الوثبة حسب مقاييس كرة القدم، وكل الظن أن هذا المنطق لا يسري دائماً، لذلك من المتوقع أن يذهب جبلة بالمباراة ليفاجئ الجميع، وكل ذلك معلوم وهو رهن التوفيق على أرض الملعب.

الديربي الناعم

لقاء الجيش مع الشرطة هو ديربي دمشقي يذكرنا بلقاءات أيام زمان، والحسابات في السنوات الأخيرة انصبت لمصلحة الجيش وأفضل النتائج في المباريات الـ12 الأخيرة حقق فيها الشرطة التعادل.

كفة الفريقين غير متوازنة، لذلك كل التوقعات ستأتي لمصلحة الجيش الأفضل فنياً وبدنياً والأقوى على دكّة الاحتياط.

الخيارات عند المدرب رأفت محمد أقوى بكثير من خيارات مدرب الشرطة حسام عوض، لكن كل ذلك لا يعني أن يكون الشرطة حملاً وديعاً في المباراة، و لن يسلم الرايات، وهو يملك حق الدفاع عن تاريخه وألوانه كما يملك الجيش الحق نفسه.

في الفترة الأخيرة أدى الشرطة مباراتين بنفس هجومي جيد بعد تبديل المدرب ففاز على جبلة وتعادل مع حطين باللاذقية وقد منحت هاتان النتيجتان الفريق الكثير من الدعم المعنوي ليدخل الملعب شريكاً مهماً في المباراة.

دوماً تكمن مشكلة الشرطة في خطوطه الدفاعية وقوته تكمن في حارس المرمى الذي يعتبر نصف الفريق، لذلك فإن الصلابة الدفاعية مطلوبة، واللدغات عبر المرتدات قد تغير كل المفاهيم في المباراة وتمنح الفوز للشرطة وإن كانت الأفضلية للجيش.

في ذهاب الدوري فاز الجيش بهدفي محمد الواكد أحدهما من ركلة جزاء.

البحارة يتأهبون

عملياً تعتبر مباراة تشرين هي الأسهل بين مباريات اليوم بمواجهة المحافظة، وهذا الأمر ليس استخفافاً بالفريق الضيف بقدر ما الواقع الفني الذي يفرض نفسه على المباراة، تشرين في أتم الجاهزية وهو بطل للدوري ووصيف الموسم الحالي ولديه كوكبة من اللاعبين الدوليين بمختلف المنتخبات، بينما فريق المحافظة خارج الحسابات وقد فقد التوازن هذا الموسم فلم يستطع التأهل إلى الدور الثاني من دوري الدرجة الأولى، بطبيعة الحال فريق المحافظة بحاجة إلى إعادة النظر بالكثير في لاعبي الموسم الحالي، ولابد من الاعتماد على المواهب الشابة التي تخرجت في مدرسة النادي وأكاديميته ويشكلون السواد الأعظم من فريق الشباب وهم عماد النادي في المستقبل القريب، المباراة بطبيعة الحال ستكون لتشرين، وإذا حقق المحافظة الفوز فستكون إحدى معجزات كرة القدم وسبق لحطين أن خسر أمام المحافظة بدور الـ32 1/2 وهذا يعني أن تحقيق المفاجأة وارد.

المباريات السابقة

دور الـ16 بدأ يوم الجمعة الماضي ففاز حرجلة على النواعير بركلات الترجيح 5/6 بعد التعادل الإيجابي 2/2، سجل للنواعير أنس الشوا وجمعة الأشقر ولحرجلة أحمد اللحام ومحمد شريفة من ركلة جزاء، كما فاز الاتحاد على جارة عفرين بهدف علي خليل، ويوم السبت فاز الفتوة على الكرامة بهدف عدي جفال، وفاز الوحدة على الطليعة يوم الأحد بركلات الترجيح 3/1 بعد التعادل السلبي.

دور الـ32

تأهل جبلة بفوزه على الساحل 1/صفر، وفاز عفرين على الهيجانة 6/صفر، وفاز حرجلة على الجهاد بانسحاب الأخير وفاز تشرين على الصنمين 2/صفر، والمحافظة على حطين 2/1 وقبله على العاصي 2/1 أيضاً، وفاز الوثبة على عرطوز لانسحاب الأخير والكرامة على اليقظة 2/صفر والشرطة على شرطة حماة 5/1 والفتوة على خطاب 6/1، والنواعير على نبل 2/صفر والطليعة على معضمية الشام 1/صفر والوحدة على التضامن 3/1 والاتحاد على العربي 3/صفر والجيش على المجد 5/3 بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي، ومورك على عمال حماة 3/صفر، وفاز قبلها على تلبيسة 4/صفر، والحرية على النبك 6/1، وفاز أيضاً على الصفصافة 3/1.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن