رياضة

منتخبنا بكرة السلة في مواجهة قوية مع إيران ضمن التصفيات العالمية

| مهند الحسني

سيكون عشاق السلة السورية في تمام الساعة الثالثة والنصف من عصر اليوم الأحد على موعد مع اللقاء المهم والمنتظر الذي سيجمع منتخبنا الوطني بكرة السلة مع نظيره الإيراني في ختام مباريات النافذة الثانية من التصفيات العالمية.

لقاء اليوم سيكون له خصوصية مختلفة وعناوين جديدة، ونكهة تنافسية قوية لأن هاجس المنتخبين هو الفوز وكلاهما سيسعى وراء نقاط اللقاء وهذا ما سيعطيه قوة وإثارة وندية منذ بدايته.

المنتخب الإيراني سيلعب على أرضه وبين جمهوره وهو مقهور من خسارته غير المتوقعة أمام منتخب كازاخستان، وبات همه إعادة تقديم نفسه بكل أناقة أمام عشاقه ومحبيه رغم الغيابات الطارئة على صفوفه من لاعبين متميزين، غير أنه يمتلك البديل المناسب والقوة الهجومية الكبيرة القادرة على اختراق أقوى الدفاعات، ومن ورائه مدرب خبير حقق إنجازات كثيرة للسلة الإيرانية، وسيلعب المنتخب الإيراني من أجل رد الدين لمنتخبنا الوطني الذي فاز عليه في مباريات النافذة الثانية من التصفيات الآسيوية التي أقيمت في قطر، إضافة إلى طموحه في تعويض خسارته أمام كازاخستان المنافس الأقوى له على صدارة المجموعة، لذلك الفوز شعار المنتخب الإيراني الباحث عن مخرج لخسارته الأخيرة أمام كازاخستان وليؤكد بأنه ما زال رقماً صعباً في المعادلة السلوية على الصعيد القاري.

على حين أن منتخبنا الذي حقق نتيجة إيجابية أمام منتخب البحرين ساهم في رفع معنويات اللاعبين الذين تجاوزوا عثرات تحضيراتهم المتواضعة.

اللعب أمام منتخب قوي مثل إيران لن يكون سهلاً، وإن كانت معنويات لاعبي منتخبنا عالية أن فوزنا على منتخب ضعيف مثل البحرين ليس مؤشراً صحيحاً على تطور مستوى منتخبنا بعد الأداء العقيم والصورة الباهتة التي أظهرت المنتخب البحريني أمام منتخبنا، حيث بدا في بعض مراحل اللقاء بأن لاعبيه لا يعرفون ألف باء أبجديات كرة السلة لا فردياً ولا جماعياً بعدما أضاع لاعبوه أسهل السلات.

عموماً الفوز مطلوب لمنتخبنا بغض النظر عن المستوى لأن التاريخ سيذكر نتيجة الفوز وينسى الأداء.

منتخبنا الوطني اليوم سيكون في امتحان صعب وسيؤكد لعشاقه بأنه بات من طينة الكبار، وسيلعب بكل قوته وأوراقه الفاعلة والمؤثرة على أمل أن يجدد الفوز على نظيره الإيراني وإن بدأ ذلك بصعوبة بمكان غير أن منتخبنا قادر على مقارعة الكبار وتحقيق الانتصارات ويمتلك لاعبوه مقدرات مهارية وفنية عالية.

ولقاء اليوم سيثبت منتخبنا خلاله أن فوزه على البحرين ليس نتاجاً لضعف المنتخب البحريني، وإنما المستوى الفني الجيد والقوي الذي ظهر عليه منتخبنا، الفوز على إيران يحتاج إلى تركيز عال وأخطاء قليلة وهمة عالية وروح قتالية، وقراءة سريعة من مدربنا الإسباني الذي نجح في تبديلاته أمام البحرين وتمكن من وضع اللاعب المناسب في الوقت المناسب دون أن يكون هناك اعتماد على اللاعب النجم، بعدما وصل منتخبنا أمام البحرين إلى مرحلة مثالية من التناغم والانسجام دفاعياً وهجومياً وخروج أي لاعب لم يكن له أي تأثير كبير على مستوى المنتخب، وهذا سيسهم في منح اللاعبين ثقة كبيرة وأريحية في أداء المهام الموكلة إليهم بالملعب.

ولدى منتخبنا الكثير من مفاتيح القوة والفعالية ومراكزه متكاملة ويضيف عليه وجود اللاعب المجنس أمير جبار الذي يعد بمنزلة رمانة ميزان المنتخب وأحد أهم الخيارات الهجومية لدى مدرب المنتخب.

كلنا أمل وثقة بنسور قاسيون على تجاوز محطة المنتخب الإيراني أداء ونتيجة والعودة بنقاط الفوز والسعادة لجماهير السلة السورية.

كلام أهل الكار

بعد فوز منتخبنا الوطني على نظيره البحريني كان لنا وقفة مع أهل الخبرة مع نظرة فنية وتحليلية من المدرب الوطني وعضو اتحاد السلة هيثم جميل.

يبدو أننا نعيش حالة تناقض مع ذاتنا فلم نعد نعرف ماذا نريد، كثيرون كانوا متشائمين قبل مباراتنا مع المنتخب البحريني ضمن تصفيات كأس العالم، والكثيرون غمزوا في قناة الخسارة مقارنة بما حدث مع منتخب كرة القدم، وتحليلات وتنظير ما قبل المباراة وهجوم على اتحاد اللعبة لعدم المشاركة في البطولة العربية، واستخفاف واستهجان لإقامة معسكر واللعب مع أحد الأندية بدولة الإمارات الشقيقة، لكن الجهاز الفني واللاعبين كان لهم رأي آخر قدموا مباراة جميلة جداً ومتوازنة دفاعياً وهجومياً.. من الناحية الدفاعية قدم الجميع أقصى جهد ممكن وكانوا ضمن الانضباط الذي أراده المدرب سواء من الحالة الفردية أم الجماعية وهو ما ساهم بالسيطرة على مجربات المباراة وإيقاف مفاتيح اللعب لدى المنتخب البحريني من بدايتها وهو ما فاجأ المنتخب البحريني حيث لم يسجل سوى سبع نقاط في الكوارتر الأول، حيث لعب الفريق بدفاع الرجل لرجل مع عدم إعطاء الفريق البحريني الأريحية بالتسديد من خارج القوس، وبتواجد العملاقين هابو وجنبلاط تمكن الفريق من تقليل المحاولات بالاختراق باتجاه السلة، هجومياً أدى كل لاعب دوره المطلوب مع بعض الأفضلية لكل من أنطوني بكر وكمال جنبلاط ولا شك لم يكن من الممكن أن يظهر المجنس أمير جبار بالصورة الجيدة التي ظهر بها لولا تعاون اللاعبين معه ضمن الأفكار الهجومية المرسومة من المدرب، كما يحسب لكافة اللاعبين تقديم أفضل ما لديهم والانضباط مهما كانت المدة الزمنية التي وجدوا فيها خلال سير المباراة.. هذا لا يعني أن اللاعبين لم يقعوا ببعض الأخطاء الفنية وأبرزها تسرع البعض بأخذ القرار الهجومي بعد الاطمئنان للنتيجة وهي بعض العادات السيئة التي يحملها اللاعبون معهم من مباريات الدوري المحلي.

من المؤسف وبدل أن نحمس ونهنئ المنتخب على هذه النتيجة، ظهر البعض وعلى منصات التواصل الاجتماعي ليقلل من هذه النتيجة بالقول بأن مستوى المنتخب البحريني كان ضعيفاً وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق، فالمنتخب البحريني خسر بفارق قليل ضد المنتخب الإيراني ولديه لاعب مجنس جيد ولاعبون محليون جيدون.

فوز مستحق

وكان منتخبنا الوطني قد افتتح مبارياته بفوز غال على نظيره البحريني بواقع ٨٠-٦٤، بعد مباراة متوسطة المستوى الفني مع أفضلية واضحة لمنتخبنا الذي فرض سيطرته على مجريات اللقاء من بابه لمحرابه وسجل لاعبوه من جميع الاتجاهات والمسافات، وقدم منتخبنا أداء جيداً منذ بداية اللقاء حيث بدا واضحاً تصميم جميع اللاعبين على الخروج بنقاط الفوز.

سجل لمنتخبنا

أمير جبار هنتون: 36، أنطوني بكر: 12.

هاني دريبي: 8، كمال جنبلاط: 7، شريف العش: 6، نديم عيسى: 6 مجد عربشة: 5.

وفي المجموعة نفسها خسرت إيران على أرضها وبين جمهورها أمام كازاخستان بواقع ٧٣-٦٩.

ترتيب فرق المجموعة الرابعة.

كازاخستان: له 238 عليه 214 الفرق 24 رصيده ٦ نقاط.

– إيران: له 251 عليه 203 الفرق 48 رصيده ٥ نقاط.

– سورية: له 225 عليه 229 الفرق – 4 رصيده ٤ نقاط.

– البحرين: له 194 عليه 262 الفرق – 68. رصيدها ٣ نقاط.

لقاءات المنتخبين

2003 إيران 82-67 بطولة آسيا.

2005 سورية 110-92 ألعاب غرب آسيا الثانية.

2006 إيران 95-76 دورة الألعاب الآسيوية.

2011 إيران 83-62 بطولة غرب آسيا.

2012 إيران 69-44 بطولة غرب آسيا.

2014 إيران 77-74 بطولة غرب آسيا.

2016 إيران 93-63 بطولة غرب آسيا.

2017 إيران 92-48 بطولة غرب آسيا.

2017 إيران 87-63 بطولة آسيا.

2018 إيران 68-55 دورة الألعاب الآسيوية.

2020 إيران 94-48 تصفيات بطولة آسيا.

2020 تصفيات آسيا فاز منتخبنا ٧٧-٧٠.

2020 تصفيات آسيا بطهران ٩٤-٤٨.

تشكيلة المنتخب الإيراني

أعلن الاتحاد الإيراني قائمة اللاعبين المدعوين لمعسكر المنتخب في طهران استعداداً لمباراتي كازاخستان وسورية.

1- متين أقاجان بور – كاله (198).

2- محمد جمشيدي – كراكان (185).

3- محمد حسن زاده – مهرام (203).

4- نفيد خواجه زاده – صناعات مشهد (190).

5- سعيد دفاربانه – مهرام طهران (185).

6- إحسان دليرزهان – نفط آبادان (186).

7- نفيد رضائي – شيميدر (188).

8- آرمان زنغانه – زوب آهان (205).

9- أصغر كاردوست – مس كرمان (210).

10- آرسلان كاظمي – زوب آهان (202).

11- مهدي كمراني – مهرام (180).

12- سجاد مشايخى – زوب آهان (180).

13- سالار منجي – شيميدر (207).

14- ميثم ميرزاي – كركان – (204).

15- سينا فاهيدي – شيميدر – (185).

16- بيهنام يخشالي – سينتاينكس MBC الألماني «درجة أولى تصنيفاً» – (190).

17- محمد يوسف – شيميدر – (202).

وسيغيب العملاق حامد حدادي عن لقاء منتخبنا، ويدرب المنتخب الإيراني مصطفى هاشمي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن