رياضة

الوثبة يجرد جبلة من لقب كأس الجمهورية وتأهل الجيش .. عبور متوقع لتشرين ليضرب موعداً مع الوحدة

| الوطن

تواصلت أمس الأول مباريات دور الستة عشر لمسابقة كأس الجمهورية بكرة القدم، فتفوق الجيش بشكل صريح على جاره الشرطة على حين تأهل تشرين بشكل متوقع على المحافظة، وجرد الوثبة متصدر الدوري فريق جبلة من اللقب لتتضح معالم مباريات ربع النهائي، إذ يلتقي تشرين مع الوحدة والفتوة مع الوثبة والجيش مع حرجلة والاتحاد مع المتأهل من مباراة مورك والحرية، وإلى التفاصيل..

الوثبة ينهي رحلة حامل اللقب
حماة – عمار شربعي

ـ واصل الوثبة سلسلة نتائجه الإيجابية فبعد تصدره لمرحلة ذهاب الدوري نجح في إقصاء جبلة بطل النسخة الماضية لكأس الجمهورية بهدف وحيد وبتركيز عالٍ دفاعياً وهجومياً في أول فوز للوثبة بتاريخ لقاءات الفريقين في مسابقة الكأس. حيث التقيا ثلاث مرات في مواسم 1979 ـ 1984 ـ 2018 وفاز جبلة في جميع المباريات وترجم الكابتن عمار شمالي أفكاره في ميدان اللقاء وظهرت شخصية المتصدر بصورة واضحة من خلال عدة جمل تكتيكية نجح اللاعبون في تنفيذها في الشقين الدفاعي والهجومي. ولم يكن جبلة بحالة سيئة وقد وصل لاعبوه لمرمى الوثبة عدة مرات ولكن من دون إحداث فوضى دفاعية في صفوف الوثبة الذي ظهر على مدافعيه حالة مميزة من الانضباط الدفاعي المنظم، الأمر الذي ساعد حسين رحال في السيطرة على جميع الكرات عكس دفاع جبلة الذي أنقذهم إبراهيم عالمة عدة مرات ببراعة قبل وبعد الهدف الوثباوي.

قصة الهدف

عند الدقيقة 67 ينفذ الوثبة ركلة حرة غير مباشرة من الجهة اليسرى تدخل الكرة منطقة جزاء جبلة وتسقط أمام العالمة الذي دفعها بصعوبة لجهته اليسرى فيدخل عليها أنس بوطة عن بعد مترين فقط عن المرمى ويودعها في زاوية وجود الحارس.

على لسانهم

عمار شمالي مدرب الوثبة: لعبنا للفوز ونجحنا في ذلك، حاولنا إنهاء المباراة في وقتها الأصلي من دون الوصول لركلات الحظ الترجيحية، لاعبو الفريق نفذوا تعليماتي بدقة ولاتنقصني المعرفة بطبيعة لاعبي جبلة وإمكاناتهم الفنية وهذا الأمر ساعدنا في تحقيق الفوز.

– لم نستطع رصد أي تصريح من مدرب جبلة علي بركات نظراً لحالة التوتر التي رافقت الكادر بعد نهاية اللقاء واعتراضهم الشديد على الحكام الذين دخلوا غرفهم برفقة عناصر حفظ النظام.

بطاقة المباراة

الفريقان: الوثبة / جبلة

الملعب: البلدي بحماة

النتيجة: 1- 0 سجله أنس بوطة. الدقيقة 67

البطاقات: حسين رحال- إبراهيم العبد اللـه- أنس بوطة من الوثبة، أحمد حديد من جبلة.

الحكام: أيمن العسافين- فادي محمود – محمد السيد علي- أمجد شغلين، وراقبها إدارياً: وليد حداد، وقيمها تحكيمياً: سليمان أبوعلو.

تشكيلة الفريقين

مثل الوثبة: حسين رحال ـ معتصم شوفان ـ إبراهيم العبدالله ـ برهان صهيوني ـ كرم عمران ـ سعيد برو ـ صبحي شوفان ( كوران خلو) ـ ماهر دعبول ـ عبد الرزاق بستاني ـ مؤنس أبوعمشة ( ثائر الشامي) ـ أنس بوطة (سامر السالم)

مثل جبلة: إبراهيم عالمة ـ محمد نور علوش ـ أحمد حديد ـ حمزه كردي ـ أحمدبيريش ـ عبد القادر غريب ـ محمد خواجه ( عمرنعنوع) ـ علي محمد ـ حيدر محمد ـ علي سلمان ـ حسن عويد

تشرين يتجاوز المحافظة
اللاذقية – محسن عمران

تأهل تشرين لربع النهائي لملاقاة الوحدة بعد فوزه على المحافظة بهدفين في المباراة التي أقيمت بينهما أمس الأول الجمعة في استاد الباسل باللاذقية.

قدم الفريقان مباراة مقبولة فنياً وخاصة من تشرين الذي صال وجال وسيطر وأضاع عدة فرص للتسجيل، فيما اعتمد المحافظة على إغلاق مناطقه الدفاعية للخروج متعادلاً واللجوء لركلات الجزاء ونجح بذلك في الشوط الأول، إلا أن تشرين قال كلمته في الثاني ونجح بخبرة لاعبيه وحيوية شبانه وبعضهم من البدلاء الذين لا يشاركون في مباريات الدوري في تسجيل هدفين الأول في الدقيقة 49 عن طريق باسل مصطفى الذي تابع برأسه كرة رفعها الشاب أحمد مطره جي والثاني في الدقيقة 88 وجاء من كرة رأسية أيضاً عن طريق المدافع حسن أبو زينب الذي استغل كرة جميلة رفعها أحمد الدالي وتابعها في الشباك.

لقطات

– حضر المباراة جمهور قليل بسبب الأمطار الغزيرة والجو البارد.

– غاب عن تشرين مجموعة من الأساسيين وشارك عدد من البدلاء واللاعبين الشباب.

– شارك اللاعب محمود الصالح للمرة الأولى مع تشرين كما شارك اللاعب أحمد غلاب بعد إجرائه عملاً جراحياً وغيابه لفترة طويلة.

– قدم المحافظة أداء جيداً في الشوط الأول بالجانب الدفاعي وظهرت الفوارق الفنية وفارق الخبرة واضحة تماماً بالشوط الثاني.

– لعب بعض لاعبي تشرين بتعالٍ ما أثار استياء الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي.

– أبدى مدرب كرة تشرين طارق جبان رضاه عن التأهل ولكنه لم يكن راضياً عن الأداء والنتيجة وقال لـ«الوطن»: إن خط الهجوم لم يكن في يومه خاصة في الشوط الأول وتحسن قليلاً في الشوط الثاني رغم الفرص التي أتيحت ولم يكن الفوز سهلاً كما يظن البعض.

بطاقة المباراة

الفريقان: تشرين × المحافظة.

النتيجة: 2/صفر سجلهما باسل مصطفى وحسن أبو زينب (49 و88).

الحكام: عمار بدور – عقبة حويج – أحمد المالود – اليسار بدور، والمراقب الإداري: ممدوح علي.

البطاقات الصفراء: تشرين – أحمد غلاب د 89.

المحافظة: عبد القادر بودقة د40 – أحمد جبلاق د65 – إبراهيم العلي د87.

لعب لتشرين: أحمد الشيخ – حسن أبو زينب – رامي لايقة – يوسف الحموي – أحمد مطره جي «مصطفى بيلونة» – أحمد الدالي – محمود الصالح «عمر ريحاوي» – نصوح نكدلي «أحمد غلاب» – علي بشماني – كامل كواية – باسل مصطفى «زكريا العمري».

لعب للمحافظة: عبد القادر شيخ موسى – مهند خراط – لؤي خليفة – إبراهيم العلي – حسن أصفر – عبد القادر بودقة «عمار دراوشة» – غيث عمرو «رضوان القادر» – هاني الدهان «أويس التركماني» – طارق شحرور – أحمد جبلاق – مالك حنيفة.

الجيش يتجاوز الشرطة
محمد الياسين- دمشق

حقق الجيش فوزاً مستحقاً وبنتيجة كبيرة على الشرطة بأربعة أهداف من دون رد سجل محمد البري هدفين وزيد غرير ومحمد الواكد في المباراة التي أقيمت على ملعب الجلاء.

الجيش لم يتأخر بإظهار النيات الهجومية له ومنذ الدقائق الأولى حاول على مرمى الشرطة ومن كرة حرة أمام منطقة الجزاء استطاع محمد البري تسجيل الهدف الأول بالدقيقة 3 ليعلن عن أول الأهداف واستمرت محاولات الجيش على مرمى الشرطة من دون وجود ردة فعل من جانب لاعبي الشرطة بعد التأخر بالنتيجة، واستمرت التسديدات بطرق مختلفة أخطرها تسديدة خطاب مشلب التي أبعدها علي مريمية بكل صعوبة لينتهي الشوط الأول بتقدم الجيش بهدف وحيد.

واستمر الجيش على نهجه الهجومي في الشوط الثاني وبتمريرة رائعة من زيد غرير لمحمد البري الذي توغل داخل منطقة الجزاء وسجل الهدف الثاني له ولفريقه، وبعدها بدقائق استطاع محمد الواكد تمرير كرة أرضية وضعت زيد غرير أمام المرمى فسجل الثالث بكل أريحية، وقبل نهاية الوقت الأصلي نجح البديل أحمد الأحمد تمرير كرة للواكد فسجل الهدف الرابع لتنتهي المباراة بفوز وتأهل مستحق لفريق الجيش.

بطاقة المباراة

الفريقان: الجيش والشرطة

الملعب: الجلاء

النتيجة: 4_0 للجيش سجلها محمد البري 3، 68، زيد غرير 75، محمد الواكد 88.

الحكام: وديع الحسن بمساعدة رامي طعان وأيمن غانم والرابع سامر مهاوش، وراقبها إدارياً ملاذ يعقوب وتحكيمياً خضر حاج خضر.

الإنذارات: مؤمن ناجي من الشرطة، مازن العيس من الجيش.

تشكيلة الفريقين

تشكيلة الشرطة: علي مريمية، محمد هزاع، إبراهيم الطويل (معن الحسن)، محمد خلف، محمد اللولو(يوسف فياض)، خليل إبراهيم، مالك العلي، مؤمن ناجي، صياح نعيم(محمد غلاب)، مجد الغايب، حاتم نابلسي(عمر محمد).

تشكيلة الجيش: عبداللطيف النعسان، جهاد الباعور، منهل طيارة، زكريا حنان، خطاب مشلب(جابرخطاب)، أحمد رجب، عمر الترك(مازن العيس)، زيد غرير(ميلاد حمد)، أحمد الخصي، محمد البري (أحمد الأحمد)، محمد الواكد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن