شؤون محلية

فقراء خارج دعم الخبز في اللاذقية … مسؤول في المحافظة لـ«الوطن»: من له حق فسيأخذه! ومن له اعتراض فليتقدم للمنصة

| اللاذقية – عبير سمير محمود

تتواصل معاناة عائلات عديدة في محافظة اللاذقية في ظل عدم قدرتها على شراء الرغيف – غير المدعوم – رغم أنهم يعدّون من ذوي الدخل المحدود على أرض الواقع إلا أن الاستبعاد الحكومي من الدعم شملهم تحت بند «أخطاء تنفيذ تطبيق إعادة هيكلة الدعم لمستحقيه».

وتساءل مواطنون عن كيفية رفع الدعم بكبسة زر من المعنيين بينما إعادته تحتاج لإجراءات روتينية على المواطن القيام بها من دائرة لأخرى ليثبت بأنه «فقير» ويحتاج الدعم الحكومي من دون منة أحد!.

وطالب آخرون بإعادة الدعم للخبز لجميع الفئات من المواطنين، معتبرين أنه رغم تحديد المخصصات التي هي بالأساس غير كافية إلا أن شراء نصف الكمية مدعومة وربطة أخرى غير مدعومة أفضل على الجيب من شراء مجمل الكمية التي تحتاجها العائلة بالسعر الحر ما جعل بعض المعتمدين يستغلون حاجة المواطن ليرفعوا سعر الربطة إلى 1700 ليرة.

وذكر مواطن أنه بعملية حسابية بسيطة فإن أي عائلة (6 أفراد) فقيرة «محرومة من الدعم» تحتاج إلى حوالي 5 آلاف ليرة يومياً لشراء الخبز الحر (3 ربطات)، بمعدل 150 ألف ليرة شهرياً أي ما يتجاوز مرتب رب الأسرة في حال كان موظفاً، من دون احتساب باقي المواد الغذائية والأساسية التي تحتاجها كل عائلة ربما تعيش بالإيجار، فمن أين ستؤمن مبالغ تتجاوز ربع مليون ليرة لتعيش بأبسط حال!.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية علي يوسف أكد لـ«الوطن»، أنه بإمكان أي مواطن استبعد عنه الدعم أن يقوم بطلب اعتراض عبر المنصة الالكترونية الخاصة بهذا الأمر، مؤكداً أن كل مواطن له حق سيعود إليه.

وذكر يوسف أن هناك متابعة يومية لعملية بيع الخبز وضبوط تموينية بحق المخالفين، مبيناً أن سعر الربطة خارج البطاقة الذكية محدد في الأفران المخصصة كمنافذ بيع بسعر 1250 ليرة ولدى المعتمدين تزيد 50 ليرة لتباع بسعر 1300 ليرة للربطة الواحدة.

وشدد بالقول إن كل من يتم ضبطه يبيع الخبز بسعر زائد تتم مخالفته فوراً بعقوبة مادية وعقوبة السجن لمخالفة البيع بسعر زائد وفقاً للمرسوم رقم 8 لعام 2021، مؤكداً متابعة كل شكوى ومعالجتها باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأشار عضو المكتب التنفيذي إلى وجود 719 معتمداً لبيع الخبز في محافظة اللاذقية، موزعين حسب الأحياء والمناطق لتصل المادة إلى المواطنين من دون عناء، إضافة لوجود 216 منفذ بيع للخبز في أفران اللاذقية، منها 18 مخبزاً عاماً في الأرياف، و198 مخبزاً خاصاً لبيع الخبز في المدينة.

وأكد يوسف أن العمل مستمر لتحسين جودة الرغيف في جميع الأفران، عبر تحديث واستبدال الخطوط الإنتاجية في عدة مخابز، لتتم صيانة 6 خطوط جديدة آخرها في مخبز الباسل في حي الصليبة الذي تمت صيانته ليعود للعمل بخط إنتاج حديث إضافة لصيانة خطوط الإنتاج في مخابز ساحة حلوم ودمسرخو وبسنادا الآلي، مع العمل حالياً على صيانة خطوط الإنتاج في مخبزي جبلة والقرداحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن