عربي ودولي

أميركا حثت رعاياها على مغادرة بيلاروس على الفور … لوكاشينكو: المفاوضات بشأن أوكرانيا ضرورية اليوم ولن يحتاجها أحد غداً

| وكالات

أكد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، على أن المفاوضات لحل الأزمة في أوكرانيا يجب أن تعقد من دون تأخير، مشدداً على أن أحداً لن يحتاج المفاوضات غداً.

ونقلت وكالة أنباء «بيلتا» عن لوكاشينكو قوله: «ربما تكون الدولة هي الفائزة، وربما ليس لديك شك في ما يمكن أن يحدث، ولن تتحدث مع أي شخص، للمرة الثالثة كييف تدفعهم فعلياً لأيام وتعطي موافقتهم، وقد وافقوا بالفعل على الشروط التي اقترحتها روسيا اليوم، لماذا نتأخر، الناس يموتون».

وأضاف: «إنهم يضغطون على فلاديمير زيلينسكي: هيا، لا تستسلم، الآن سيأتي قطاع الطرق من أفغانستان، والآن سنلقي بهم من الشرق الأوسط، وهناك عدد كاف من الشركات العسكرية الخاصة، يمكنك تخيل ما سيحدث في أوكرانيا».

وتابع: «الجميع، من اليابان إلى أميركا، يحاولون بالفعل ربطنا بهذه الحرب، ولقد تم بالفعل الإعلان عن العقوبات علينا، وحتى اللجنة الأولمبية الدولية تكاد تشارك في الحرب».

إلى ذلك دعت السفارة الأميركية في العاصمة البيلاروسية مينسك، أمس السبت، مواطنيها إلى مغادرة البلاد على الفور وعدم السفر إليها.

ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن السفارة قولها على «تويتر»: «تنصح وزارة الخارجية المواطنين الأميركيين بعدم السفر إلى بيلاروس وتدعو المواطنين الأميركيين في بيلاروس لمغادرة البلاد على الفور».

وأضاف المنشور، «يجب الأخذ في الحسبان أنه وبسبب الأعمال العسكرية لروسيا في أوكرانيا، هناك توتر متزايد في المنطقة، والوضع لا يمكن التنبؤ به، ولا يمكن التنبؤ بعمل المطار في ضوء الظروف، ونقاط التفتيش عبر الحدود في بيلاروس عرضة للتغيير من دون إشعار مسبق». كما نصحت السلطات الأميركية مواطنيها بتجنب التظاهرات العامة، زاعمة أن الاعتداء على الأجانب أمر محتمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن