ثقافة وفن

استعراضية ضخمة لـ «جوقة عزيزة» لـ رمضان 2022 … عادل سرحان لـ«الوطن»: نقدم لوحات فيها تمثيل ورقص وغناء كأنها مسرحية موسيقية

| سارة سلامة

يقدّم «جوقة عزيزة» كتابة خلدون قتلان وإخراج تامر إسحق، دراما مختلفة في الشكل والمضمون، دراما توثق لحقبة تاريخية مهمة في تاريخ الشام وتقريباً في بداية القرن العشرين، تبتعد فيه عن المنطق المستهلك في حارات الشام وتؤسس لحكاية متخيلة دارت في أحد شوارع العاصمة ويدعى «البدوي»، من هنا تحديداً انطلق الفن والغناء والطرب، ضمن ناس صنعوا الاختلاف في جو مخابراتي تشوبه الكثير من التفاصيل، وضمن الرواية تظهر الفاتنة عزيزة المرأة الساحرة التي تلف بخصرها الكثير من القصص وتتحكم بمفاصل مهمة في الشأن السياسي.

في شارع البدوي أو كما كان يطلق عليه قديما شارع «المرقص» نسج خلدون خيوط حكايته متكئا ًعلى وثائق وبحوث تاريخية ليقدم دراما شائقة على مستوى النص، الذي يحمل تفاصيل غير عادية دفعت بشركة الإنتاج للاستعانة بالمخرج اللبناني عادل سرحان ليقدم فقرات استعراضية مهمة على مستوى الفرجة، تشبه تماماً المسرح السينمائي، وباشر سرحان الذي يُعد أحد أبرز مخرجي الكليبات في العالم العربي، بتصوير مشاهده في إستديوهات عملاقة بُنيت بالكامل كمواقع تصوير للعمل الدرامي، من أبرزها مسرح كبير «تياترو» يعود لحقبة العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي.

ولا تخلو هذه الفقرات من التنسيق الدرامي مع مخرج العمل تامر إسحاق، لنكون أمام استعراضات غنائية راقصة مع النجوم نسرين طافش وأيمن رضا وهبة نور ونورا رحال مع فرق رقص محترفة تحت إشراف مدربين متخصصين.

جولة خاصة

ويقدّم «جوقة عزيزة»، دراما غير مسبوقة ضمن العمل الشامي الأضخم للموسم المقبل، من خلال قصّة حلم مثير من «الزمن الجميل» على هيئة فاتنة عصرها، محاطة بكلّ أنواع الرجال في الأمن والمخابرات والمجتمع والفنانين والأناس العاديين في حكاية شعبية تبدؤها عزيزة من «المرقص» مع نشأة الفنّ بشكله الحديث في بلادنا، فإلى أين ستصل في مواجهة كلّ التحديات والأطماع؟ مع «عزيزة» التي لا تشبه امرأة أخرى.

«الوطن» زارت موقع التصوير وحصلت على اللقاءات التالية:

حيث بيّن المخرج اللبناني عادل سرحان: «أقدم فقرات استعراضية بحجم وإخراج مختلفين، حتى نعطي العمل تقنيات وتفاصيل مختلفة ما يلائم بين الجو الاستعراضي والفيديو كليب، وتمثيلياً حتى يسير بخطوطه الدرامية

ونقدم فقرات استعراضية فيها تمثيل ورقص وغناء، كأننا نقدم مسرحية موسيقية تصور بطريقة سينمائية».

وتكشف نسرين طافش عن شخصيتها قائلة: «شخصية عزيزة استثنائية وأنا محظوظة أنني أجسد شخصية متنوعة ومتلونة كهذه، وخاصة أن الممثل ليس من السهولة أن يجد شخصية معقدة وصعبة وفيها لعب كبير داخل تفاصيلها، لذلك أعتبر نفسي من الفنانين المحظوظين حيث كان لدي رفاهية اختيار شخصيات مختلفة عن بعضها، وعزيزة أعطتني الحرية أن أقدم جانباً جديداً، وسترى الناس حدوتة شعبية، عبر قصة شائقة وجميلة، وقصص حب رومانسية ولمسات إنسانية، ولا يخلو العمل من الطرافة والكوميديا في الوقت نفسه».

ومن جهته يبين خالد القيش أن: «جوقة عزيزة» يحمل شيئاً خاصاً في مستوى الأعمال الشامية لم يطرح قبل ذلك، الفكرة جديدة ربما كانت موجودة ولكن تم تعزيزها بهذا المسلسل، ترتكز على الأماكن التي تسهر فيها الناس وتحوي مطبخاً لأمور اجتماعية وسياسية في حقبة الانتداب الفرنسي، وكان هناك قوى وطنية وتدخلات أجنبية في ذلك الوقت».

ويجسد عدنان أبو الشامات: «شخصية رجل سوري يهودي في حقبة الثلاثينيات، وهو تاجر ومستثمر ينشئ مسرحاً باسم (عزيزة)، على اسم الشخصية الرئيسية في العمل».

ومن جانبه يؤدي حسام تحسين بيك شخصية: «أبو راشد المولع بالفن، ويضيء العمل على جزء من الفن في مرحلة من مراحل سورية، أبو راشد متحزب للفن ودؤوب على أن يقدم محتوى فنياً، ويوظف اهتماماته وطاقاته ليظهر بصورة فنية ويحاول أن يقدم شيئاً».

مثيرة للجدل

بينما يقدم يزن السيد شخصية: «ضابط ضد الانتداب الفرنسي يعيش حالة حب وكان مسؤولاً عن كل الفتيات الموجودات داخل العمل، شخصية جميلة ومؤثرة ضمن سياق العمل».

ويجسد كرم الشعراني شخصية مثيرة للجدل حيث كشف بعض خيوطها: «دوري هو ابن قائد الجوقة حمدي حمّيها، ولديه أخوة عناصر في الجوقة مثل منيرة فرفش معنا وعادل المسطول، وشخصيتي تدعى عزمي نسوان، لنرى معاً كم ستأخذ هذه الشخصية من اسمها، لأنها جريئة ولديها الكثير من الخصوصية وخاصة من الناحية الفيزيولوجية».

وتجسد هبة نور شخصية «منيرة فرفش» لتكون بذلك اسماً على مسمى، وهي «سيدة الفرفشة، وصاحبة الشخصية «النغشة» والظريفة، إلا أن أحلامها التي تسعى خلفها صعبة وطموحة جداً».

بصمة خاصة

ويحقّق ديكور «جوقة عزيزة» بصمة خاصة لما يتمتّع به من أهمية خاصة، إذ يأخذ المشاهد إلى سحر الحارات القديمة المنسيّة التي لم يعرفها سابقاً، فيصوّرها للمرّة الأولى بحذافيرها المتوقّعة والمستندة إلى بحوث تاريخية معمّقة، مستعيداً إلى الأذهان عدداً منها كالشاغور البرّاني وشارع البدوي وزقاق البرغل وشارع المرقص بالتوازي مع التحضيرات الإنتاجية الهائلة على مستوى الديكور والملابس والعمليات الفنيّة.

يذكر أن العمل من بطولة نسرين طافش، سلوم حداد ونخبة من أبرز نجوم الدراما العربية على رأسهم أيمن رضا، هبة نور، وسام حنا، نورا رحال، سعد مينة، يزن السيد، وفاء موصللي، يزن خليل، روبين عيسى، رنا العظم، ، زينة بارافي، سالي بسمة، تسنيم باشا، يحيى بيازي، كرم الشعراني، وعبدالفتاح المزين، جانيار حسن، عدنان أبو الشامات، سليم صبري، علي كريم، عاصم حواط، غسان عزب، وائل زيدان، عبدالرحمن قويدر، آنا السيد، أحمد رافع، أيمن بهنسي، إيمان عبدالعزيز، حمادة سليم، إليانا سعد، وفيلدا سمور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن