عربي ودولي

أكدت أن أميركا انخرطت في 81 بالمئة من النزاعات العالمية … الصين: نعارض استخدام العقوبات لحل الوضع في أوكرانيا

| وكالات

أكدت الصين، أمس، معارضتها استخدام العقوبات لحل الوضع في أوكرانيا، مشددة على أن العقوبات أحادية الجانب تتعارض مع القانون الدولي.

ونقلت وكالة «تاس» عن وزير خارجية الصين وانغ يي، في اتصال هاتفي مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، إن بكين لا توافق على استخدام العقوبات كوسيلة لحل الوضع حول أوكرانيا.

وأوضح أن بلاده تعتقد أن ذلك سيلحق الضرر ليس بالاقتصاد فقط، بل سيعوق أيضاً عملية التسوية السياسية.

وأضاف وانغ يي: «الصين ليس فقط لا تؤيد استخدام العقوبات كوسيلة لحل المشاكل، بل وتعارض بشكل أكبر العقوبات أحادية الجانب التي تتعارض مع القانون الدولي».

وشدد على أن الحقائق تثبت أن فرض العقوبات لن يحل المشكلة وسيخلق كذلك مشاكل جديدة، وسيؤدي إلى وضع خاسر في الاقتصاد للجميع، كما أنه سيعوق عملية التسوية السياسية.

وأكد أن بكين تولي اهتماماً كبيراً بتطورات الوضع في أوكرانيا، وتدعم كل الجهود التي تسهم في انفراج الموقف والتسوية السياسية، قائلاً: «تعتقد الصين أنه يجب الابتعاد تماماً عن عقلية كتل الحرب الباردة، وتدعم الصين حلف الناتو والاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية، في استئناف الحوار والسعي لإنشاء آلية أمنية أوروبية متوازنة وفعالة ومستدامة من أجل ضمان النظام والاستقرار على المدى الطويل في القارة الأوروبية».

وفي السياق نقل موقع «النشرة» عن السفارة الصينية في روسيا، قولها في تصريح على وسائل التواصل الاجتماعي: إنه «من بين 248 نزاعاً مسلحاً وقع في 153 منطقة في جميع أنحاء العالم من عام 1945 إلى عام 2001، بدأ 201 صراع من الولايات المتحدة الأميركية، وهو ما يمثل 81 بالمئة من العدد الإجمالي».

وقالت، في تصريح آخر: «لا تنسوا أبداً، من التهديد الحقيقي للعالم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن