الأولى

بحث مع شمخاني التطورات الأخيرة على الساحة الدولية وانعكاساتها على المنطقة … اللواء مملوك: التعاون السوري – الإيراني يصب في دعم الأمن الإقليمي

| وكالات

أكد رئيس مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك أن التعاون السوري – الإيراني في مجال مكافحة الإرهاب يصب في دعم الأمن الإقليمي في المنطقة، داعياً كل الدول لتوحيد جهودها لإنهاء التطرف وتجفيف منابعه.

وأجرى اللواء مملوك أمس في العاصمة الإيرانية طهران، مباحثات مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني في طهران تناولت التطورات الأخيرة على الساحة الدولية وانعكاساتها على المنطقة، كما تناولت المباحثات حسب «سانا»، التعاون بين سورية وإيران في مجال محاربة الإرهاب ومواجهة المساعي الأميركية التي تهدف لإعادة تصنيع وإحياء التنظيمات الإرهابية في سورية من خلال تدريبها وإمدادها بالسلاح.

وأشاد اللواء مملوك بالدور الإيراني في دعم سورية لمواجهة الإرهاب، مشدداً على أهمية استمرار هذا التعاون الممزوج بدماء شهداء البلدين الصديقين.

من جهته جدد شمخاني التأكيد على أن بلاده مستمرة بدعم سورية في حربها ضد الإرهاب، لافتاً إلى تزايد التحركات الميدانية الأميركية لتسليح وتدريب وتوجيه الجماعات الإرهابية في سورية، مشدداً على أن استمرار هذا الأمر لا يزعزع الأمن في سورية فحسب بل يهدد الأمن الإقليمي أيضاً.

وأشار شمخاني إلى الدور الخطير للولايات المتحدة في خلق أزمات إقليمية وعالمية بهدف الهيمنة على دول العالم ونهب ثرواتها، مؤكداً أن الاحتلال الأميركي لأجزاء من سورية هو أكبر عقبة أمام عودة الأمن والاستقرار بشكل كامل إليها.

وأكد شمخاني أن بلاده التي وقفت إلى جانب الشعب والحكومة السورية في أصعب الظروف مستمرة في ذلك، لافتاً إلى العلاقات الطيبة بين البلدين وإلى ضرورة تبني الآليات المناسبة لتسهيل وتسريع تنفيذ الاتفاقيات الثنائية في مختلف المجالات.

وكالة «فارس» الإيرانية قالت: إن اللواء مملوك عرض تقريراً عن الأوضاع الأمنية في مختلف أنحاء البلاد، ونقلت عنه قوله: إن «سورية تغلبت على الأزمة الأمنية من خلال الجهود المشتركة للحكومة والشعب والقوات المسلحة، والدعم الفعال من الدول الصديقة ضد الإرهاب التكفيري ورعاتهم»، معتبراً أن وجود الشركات الإيرانية والفاعلين الاقتصاديين في سورية واستمرار التعاون المشترك في القطاعات الاقتصادية والتجارية يوفر فوائد دائمة لكلا البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن