الصفحة الأخيرة

روسيا سترسل بروتينات «كوفيد19» إلى المحطة الفضائية

| وكالات

أعلن مدير شركة حلول الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد الروسية يوسف خسواني عن إرسال دفعة أولى من بروتينات فيروس كورونا «كوفيد19» إلى المحطة الفضائية في الثامن عشر من الشهر الجاري على متن المركبة (سويوز أم إس 21) في إطار تجربة خاصة.

ونقلت وكالة (تاس) عن خسواني قوله: «نخطط لإجراء سلسلة من التجارب وسنرسل في ما يسمى بروتين نوكليوكابسيد لفيروس كورونا إلى المحطة الفضائية الدولية ما سيدشن سلسلة من التجارب الخاصة التي تقضي أولاها بإنماء بلورات بروتين فيروس كورونا بوساطة طابعة ثلاثية الأبعاد».

وأشار إلى أن أول تجربة ستستغرق نحو 8 أيام ثم ستعود عينات الفيروس إلى الأرض حيث ستتم دراستها خلال شهر واحد وسترسل دفعة ثانية من البروتينات إلى المحطة الفضائية الدولية مع البعثة الفضائية المأهولة المخطط إرسالها في الخريف المقبل، كما يمكن أن ترسل دفعة وسطية على متن شحنة فضائية ستطلق إلى المحطة الفضائية الصيف المقبل.

وأضاف: «إن التجربة لن تشكل خطورة على أفراد طاقم المحطة إذ إنه ليس فيروساً سيرسل إلى الفضاء بل هو جزء منه فقط ولا يمكن أن يتوغل في جسم أي رائد حتى لو استنشقه بطريقة ما، موضحاً أن الهدف المقصود هو التوصل للأدوية ضد عدوى «كوفيد 19» حيث سيتم استخدام العينات التي سنحصل عليها في فك شيفرة البروتين ودراسة آلية توغل الفيروسات في جسم الإنسان».

يذكر أن مدير عام مؤسسة روس كوسموس الفضائية أعلن في وقت سابق أن عام 2022 سيشهد إجراء دراسات من شأنها إعداد أدوية مضادة للفيروسات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن