رياضة

الكبار في محطات السهل الممتنع بكأس إنكلترا … تعثر دورتموند.. وديربي مرتقب في ميلانو

| محمود قرقورا

تنطلق اليوم مباريات الدور الخامس لكأس الاتحاد الإنكليزي وهي المسابقة الأقدم في العالم وقد انطلقت عام 1872، واللافت في مباريات هذا الدور غياب أرسنال ومان يونايتد وهما الناديان الأكثر تتويجاً في المسابقة، إذ سبق للمدفعجية الفوز باللقب 14 مرة مقابل 12 مرة للشياطين الحمر.

والملاحظ أيضاً أن القرعة ابتسمت للأندية الكبيرة المتبقية، ومن المرجح مشاهدتها جميعاً في ربع النهائي، فيلتقي مانشستر سيتي متصدر الدوري الممتاز مع مضيفه بيتربورا بدايةً من التاسعة والربع، وكل الترشيحات تصب في مصلحة المدرب غوارديولا ولاعبيه وخاصة أن خصمه لم يفز في آخر 11 مباراة بدوري الدرجة الأولى في إنكلترا مكتفياً بنقطتين من تعادلين، وهو حالياً يتذيل ترتيب الدوري ومن المرجح أنه وضع قدماً في دوري الدرجة الثانية.

ولغة التاريخ تشير إلى أنه يلعب في هذا الدور للمرة الأولى منذ عام 1986 وسبق له أن التقى السيتي في الدور ذاته عام 1981 وفاز السيتيزينز بهدف مقابل لا شيء.

وبتمام التاسعة والنصف يتقابل كريستال بالاس مع ستوك سيتي أحد أندية الدرجة الأولى، واللقاء الأخير بين الفريقين كان ضمن الدوري الممتاز موسم 2017/2018 وحينها فاز كريستال بالاس في اللقاءين بهدفين مقابل هدف واحد، واللقاء الأخير بين الناديين في مسابقة الكأس كان عام 2016 وفاز كريستال بالاس أيضاً بهدف مقابل لا شيء.

وعند العاشرة إلا خمس دقائق يلتقي ميدليسبرا مع توتنهام، وكان اللقاء الأخير بين الناديين ضمن المسابقة هذه لحساب الدور الثالث قبل عامين وحينها تعادلا بملعب ميدليسبرا 1/1 ثم فاز السبيرز في مباراة الإعادة بهدفين مقابل هدف واحد، ومعلوم أن ميدليسبرا أطاح باليونايتد في عقر داره خلال الدور الفائت بركلات الترجيح بعد التعادل بهدف لمثله.

مباريات الأربعاء

بدايةً من التاسعة والربع يلتقي تشيلسي الذي خسر بشرف في نهائي كأس الرابطة أمس الأول أمام ليفربول مع مضيفه لوتون أحد أندية الدرجة الأولى، وسبق للبلوز الفائز باللقب ثماني مرات أن حقق الفوز على خصمه بثلاثة أهداف لهدف في الدور الرابع لنسخة العام الماضي، وكل المقدمات توحي أن تشيلسي لن يجد صعوبة أمام صاحب المركز السادس لدوري الدرجة الأولى.

وعند التاسعة والنصف يلعب ساوثمبتون مع ويستهام وهو اللقاء الثاني بين ناديين من الدوري الممتاز لهذا الدور، ما يؤكد أن المسابقة عرضةً للمفاجآت وهو عرف تشتهر به، وتقابل الناديان هذا الموسم في الدوري الممتاز مرتين، فتعادلا بملعب ساوثمبتون سلباً ثم خسر ويستهام بأرضه إياباً بهدفين لثلاثة.

وبتمام العاشرة والربع يحتفل ليفربول مع جماهيره بلقب كأس الرابطة الذي حققه أول من أمس عندما يستضيف نورتش آخر ترتيب الدوري الممتاز، وهو اللقاء الرابع بين الناديين هذا الموسم، ففاز ليفربول 3/صفر مرتين خارج أرضه، الأولى في الدوري والثانية بكأس الرابطة ثم فاز ليفربول في إياب الدوري بثلاثة أهداف لهدف قبل عشرة أيام، ويحسب للمدرب الألماني يورغن كلوب أنه حقق الفوز على الكناري في اللقاءات الستة منذ مجيئه إلى قلعة أنفيلد.

فرصة إيفرتون

ستكون الفرصة مواتية لنادي إيفرتون كي يضمد جراح الخسارة غير المستحقة أمام السيتي في بطولة الدوري يوم السبت الفائت عندما يستضيف بورام وود وهو أحد أندية الهواة الناشط بدوري الدرجة الخامسة يوم الخميس بدايةً من العاشرة والربع، وقد صنع الحدث عندما فاز على بورنموث بهدف مقابل لا شيء في الدور الفائت، واللافت أن إيفرتون يتطلع إلى لقب أول منذ تتويجه بلقب الكأس للمرة الخامسة عام 1995 عندما فاز على مانشستر يونايتد.

وختام المباريات سيكون يوم الاثنين القادم السابع من آذار بلقاء نوتينغهام فورست بطل أوروبا عامي 1979 و1980 عندما يواجه ضيفه هيديرسفيلد تاون وكلاهما ينشط في دوري الدرجة الأولى، وهذا الموسم فاز كل منهما بأرض الآخر وجاء فوز فورست بهدفين على حين خسر بهدف، ومعلوم أن فورست أطاح بأرسنال ثم ليستر في الدورين الفائتين.

تعادل دورتموند

في استكمال مباريات المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الألماني أمس الأول سقط دورتموند في فخ التعادل الإيجابي 1/1 مع مضيفه أوغسبورغ وسجل تورغان هازارد لدورتموند في الدقيقة 35 وتلقى التعادل في الدقيقة 78 عبر سارينسن بازي ليرفع دورتموند رصيده إلى 50 نقطة مقابل 58 للبايرن الذي فاز يوم السبت على مضيفه فرانكفورت بهدف مقابل لا شيء سجله ليروي سانيه عند الدقيقة الحادية والسبعين، وفي مباراة ثانية جرت الأحد خسر بوخوم أمام لايبزيغ بهدف مقابل لا شيء ليرفع الفائز رصيده إلى أربعين نقطة في المركز الرابع متقدماً على فرايبورغ وهوفنهايم بفارق الأهداف، وما زال مهاجم البايرن ليفاندوفسكي متصدراً قائمة الهدافين برصيد 28 هدفاً وهو الرصيد الأعلى في الدوريات الأوروبية الكبرى متصدراً سباق الحذاء الذهبي الأوروبي.

ديربي الغضب

ستكون جماهير الكرة الإيطالية على موعد ساخن بداية من العاشرة مساء اليوم عندما يتقابل ميلان مع الإنتر في ذهاب نصف نهائي كأس إيطاليا، وكان الفريقان تقابلا في ذهاب وإياب الدوري وكانت الغلبة لميلان إياباً بهدفين لهدف بعد التعادل 1/1 في لقاء الذهاب، ومعلوم أن نابولي يتصدر الدوري بفارق الأهداف عن ميلان ونقطتين عن الإنتر الذي يمر بمرحلة انعدام الوزن، ولكنه يمتلك مباراة مؤجلة قد تنقله للصدارة.

وللعلم فإن المباراة الثانية لكأس إيطاليا ستجمع فيورنتينا مع ضيفه اليوفي في التوقيت ذاته غداً، على أن تقام مباراتا الإياب يوم العشرين من الشهر الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن