رياضة

الأداء التحكيمي في الشامبيونزليغ

| فاروق بوظو

تابعت مساء الأربعاء الماضي المواجهة بين ناديي أتلتيكو مدريد (الإسباني) ونادي مانشستر يونايتد (الإنكليزي) وذلك في ذهاب الدور السادس عشر لدوري أبطال أوروبا بقيادة الحكم الدولي الروماني (أوفيديو هاتيفان) على أن تقام مباراة الإياب يوم الخامس عشر من شهر آذار القادم، وذلك لتحديد هوية الفريق المتأهل للدور ربع النهائي.

ومن بداية المباراة شاهدنا ضغطاً مبكراً من لاعبي نادي أتلتيكو مدريد ما ساهم في تسجيل هدف التقدم في الدقيقة السابعة للشوط الأول بعد ركلة ركنية تلتها عرضية مرفوعة لوسط منطقة الجزاء ليتم تحويلها بالرأس إلى داخل شباك مرمى مانشستر يونايتد الذي استطاع تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 80 إثر هجمة سريعة من خلال استخدام السرعة بكفاءة عالية حتى حدود منطقة الجزاء ونتيجة لخطأ مدافع فريق أتلتيكو مدريد، فقد أتيحت لمهاجم يونايتد إيلانغا الانفراد الذي ساهم في تسجيل هدف التعادل.

وأود الإشارة إلى أن الحكم الروماني أعلن توجيه أربعة إنذارات للاعبي فريق أتلتيكو مدريد الإسباني خلال الدقائق التالية: (45، 63، 77، 78) وللاعبي مانشستر يونايتد الإنكليزي خمسة إنذارات في الدقائق التالية: (50 و60 و65 و74 و83) علماً بأن أخطاء الناديين المتنافسين كانت تسعة عشر للاعبي أتلتيكو مدريد وستة عشر للاعبي مانشستر يونايتد.. وقد اعتمد الحكم الروماني على الطريقة القطرية بشكل رئيسي مع إعطاء الحكمين المساعدين مساحة أكبر في الأماكن القريبة منهما من أجل المساعدة في احتساب العديد من المخالفات.. وقد سعى الحكم الروماني لتطبيق القانون بدقة في تنفيذ الياردات العشر وعمليات استئناف اللعب في الركلات الحرة بشكل خاص..

كما اعتمد الحكم التحدث مع اللاعبين أحياناً لشرح بعض قراراته علماً بأنه لم يتأثر بالضغوط التي مورست عليه.

أما أساليب اللعب للناديين المتنافسين، فقد اعتمد فريق مانشستر يونايتد على ضرورة الاستحواذ على الكرة.. بينما اعتمد فريق أتلتيكو مدريد ضرورة الضغط على الفريق المنافس مع الهجمات السريعة التي اتسمت بالخطورة على المرمى التي أسفرت عن ثماني ركلات ركنية مقابل ثلاث فقط لمصلحة فريق مانشستر يونايتد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن