عربي ودولي

ناشد الاتحاد الأوروبي ضم أوكرانيا بشكل عاجل.. والنمسا تحفظت … بعد دعوة المرتزقة.. زيلينسكي يفرج عن السجناء للمشاركة في القتال

| وكالات

بعد دعوة المرتزقة للقتال ضد روسيا، أعلن رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، أنه بموجب الأحكام العرفية السائدة في البلاد، سيتم إطلاق سراح عدد من الأوكرانيين السجناء من ذوي الخبرة في العمليات القتالية للمشاركة في القتال، على حين ناشد، مرة أخرى الاتحاد الأوروبي بطلب قبول أوكرانيا بشكل عاجل في الاتحاد، في حين تحفظت النمسا تجاه الدعوات لانضمام أوكرانيا.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن زيلينسكي، قوله أمس الإثنين إنه: «تم اتخاذ قرار صعب من وجهة نظر أخلاقية – بموجب الأحكام العرفية، سيتم إطلاق سراح الأوكرانيين الذين لديهم خبرة قتالية حقيقية وسيخرجون من السجون ليتمكنوا من التكفير عن ذنبهم. وسيتم رفع جميع العقوبات عنهم، ليتمكنوا من القتال في عمليات الجيش الأوكراني في دونباس».
وذكر زيلينسكي، في كلمته الموجهة للجمهور، أنه سيتم خلال ذلك رفع جميع العقوبات عنهم، لكي يشاركوا في القتال.
وفي وقت سابق دعت سلطات كييف المرتزقة الأجانب للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية، وقال وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا، أول من أمس إن «الأجانب الذين يرغبون في الدفاع عن أوكرانيا في إطار فيلق الدفاع الإقليمي الأممي، يمكنهم مراجعة سفارات أوكرانيا في بلدان إقامتهم».
في غضون ذلك توجه زيلينسكي، مرة أخرى إلى الاتحاد الأوروبي بطلب قبول أوكرانيا بشكل عاجل في الاتحاد.
ونقلت وكالة « نوفوستي» عن زيلينسكي قوله أمس الإثنين: «نناشد الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالانضمام العاجل لأوكرانيا بموجب إجراء خاص جديد».
وفي وقت سابق، قال زيلينسكي إن اللحظة الحاسمة قد جاءت «لوقف سنوات من المناقشات» واتخاذ قرار بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.
وأعرب عن امتنانه للدول الغربية لدعمها لبلاده، وأضاف: «هدفنا هو أن نكون مع جميع الأوروبيين، والأهم من ذلك، أن نكون على قدم المساواة».
وفي السياق أعلن وزير الخارجية النمساوية ألكسندر شالنبرغ تحفظ بلاده تجاه الدعوات لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.
وحسبما ذكرت وكالة «سانا» استبعد شالنبرغ في تصريحات للإذاعة النمساوية، أمس الإثنين أن يسهم هذا الانضمام بحل الأزمة الراهنة في أوكرانيا.
ورأى شالنبرغ أن موقف المفوضية الأوروبية بخصوص هذا الأمر ليس عرضاً في الأساس ويشكل رد فعل مضيفاً إنه أمر مفهوم عاطفياً تماماً في هذه الظروف ولا أعتقد أنه سيحل الأزمة الحادة في الوقت الحالي.
من جهة ثانية نقلت شبكة «سكاي نيوز» عن متحدث باسم رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش أنه يحاول المساعدة في إحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا.
وقال المتحدث باسم أبراموفيتش: «أستطيع أن أؤكد أن الجانب الأوكراني اتصل برومان أبراموفيتش لطلب المساعدة في البحث عن تسوية سلمية، ومنذ ذلك الحين يحاول المساعدة».
وذكرت شبكة سكاي نيوز أن منتج الأفلام الأوكراني ألكسندر رودنيانسكي توجه إلى أبراموفيتش بطلب للمساعدة في حل النزاع من خلال الجالية اليهودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن