الأولى

خاجي أكد لـ«الوطن» أن المحادثات كانت إيجابية وبناءة … المقداد: نثمّن التعاطي البناء للوفد الوطني خلال جولات «الدستورية»

| سيلفا رزوق

جددت سورية وإيران التأكيد على رفض أي تدخل خارجي في عمل لجنة مناقشة الدستور باعتبار أنها حوار سوري – سوري بقيادة وملكية سورية.

وتم خلال لقاء وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي والوفد المرافق في دمشق، أمس، بحث العلاقات المتميزة بين البلدين واستمرار التنسيق والتشاور إزاء التطورات في سورية وآخر المستجدات الإقليمية والدولية.

وكانت وجهات النظر متطابقة حول رفض أي تدخل خارجي في عمل لجنة مناقشة الدستور باعتبار أنها حوار سوري – سوري بقيادة وملكية سورية.

وفي هذا الصدد ثمّن المقداد التعاطي البناء للوفد الوطني خلال جولات لجنة مناقشة الدستور وأهمية استمرارها على أساس القواعد والمرجعيات التي تحكم عملها.

كما عرض المقداد خلال اللقاء التطورات الإيجابية التي تشهدها سورية، وخاصة توسع عمليات المصالحة الوطنية في مختلف المحافظات السورية.

من جانبه، جدد أصغر خاجي وقوف إيران إلى جانب سورية في مواجهة التحديات الماثلة.

من جهة ثانية، عرض أصغر خاجي آخر التطورات المتعلقة بالمفاوضات الجارية حول الملف النووي الإيراني، وأهمية التزام الأطراف الغربية بمتطلبات هذا الاتفاق وخاصة ما يتعلق منها برفع العقوبات عن إيران.

وفي رده على سؤال لـ«الوطن» خلال تصريحات صحفية أدلى بها عقب اللقاء، وصف كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة محادثاته مع المقداد بالإيجابية والبناءة، موضحاً أنه جرت مناقشة آخر المستجدات، مبدياً ارتياحه للتطورات المهمة بالمجالات المختلفة والاستقرار في سورية.

وقال: «أنتم تعرفون أننا وبشكل مكوكي لدينا مباحثات مع المسؤولين السوريين سواء في دمشق أم في طهران، وفي المحادثات الإيجابية والبناءة مع الوزير المقداد تناقشنا بآخر المستجدات، والعلاقات الثنائية في طريقها للتنمية، وبما أن سورية تمر الآن بمرحلة إعادة الإعمار كذلك هناك ظروف اقتصادية جديدة، فهذا الأمر يقتضي تنمية علاقاتنا الثنائية مع سورية، وأبدينا ارتياحنا بالنسبة إلى التنمية الاقتصادية التي شهدتها سورية خلال الفترة الماضية، وكذلك درسنا آخر المستجدات على الساحة السورية على الصعد السياسية والعسكرية، وكذلك أبدينا ارتياحنا بالنسبة للتطورات المهمة في المجالات المختلفة والاستقرار في سورية، وفتح الأبواب أمامها».

وأكد أصغر خاجي، أنه جرى خلال اللقاء أيضاً تدارس آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية، حيث تم تبادل للآراء بالنسبة لهذه الأزمة، مبيناً أنه جرى الاتفاق على مواصلة هذا التبادل بالآراء، وأضاف:«كذلك بحثنا موضوع إقامة الجولة السابعة للجنة الدستورية وأبدينا ارتياحنا لتذليل العقبات الموجودة أمام عقد هذه الجولة، وتباحثنا حول آخر المستجدات للملف النووي السلمي الإيراني».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن