عربي ودولي

الجامعة العربية تلتزم الحياد في موقفها من الأزمة الأوكرانية

| وكالات

أكدت جامعة الدول العربية وقوفها على الحياد في الأزمة الروسية – الأوكرانية بسبب وجود علاقة صداقة ومصالح مشتركة تربط الدول العربية بالبلدين، وذلك بعد بيان لها وجهت فيه توصية إلى الدول الأعضاء من أجل حلّ الأزمة وضمان سلامة الرعايا العرب في المنطقة.

وحسب موقع «الميادين» كشف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي أن موقف الجامعة من الأزمة الروسية ـ-الأوكرانية يتسم بالحياد، لوجود علاقة صداقة ومصالح مشتركة تربط الدول العربية بروسيا وأوكرانيا.

وأشار إلى أن الجامعة العربية لديها رغبة في تقديم المساعدة في الأزمة القائمة، قائلاً: لا نلوم أو ندين أي طرف ولكن نرغب في تقديم المساعدة ونحاول تنسيق المواقف لدعم الجاليات العربية في أوكرانيا.

وأضاف: ليست كل الدول العربية ممثَّلة دبلوماسياً في أوكرانيا، ولذلك لا يستطيع الجميع دعم جالياتهم في أوكرانيا، ونحث الدول العربية ممن لديها سفارة في أوكرانيا على تقديم المساعدة والتعاون مع بعضها بعضاً».

وأعربت الجامعة العربية، أول من أمس الإثنين خلال اجتماع طارئ لها على مستوى المندوبين بطلب من مصر وبرئاسة الكويت، لبحث تطورات الأزمة الأوكرانية، عن قلقها إزاء تطورات الأوضاع في أوكرانيا وتدهور الأوضاع الإنسانية فيها، ووجهت توصية إلى الدول الأعضاء من أجل حل الأزمة وضمان سلامة الرعايا العرب في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن