عربي ودولي

بريطانيا تفرض عقوبات على بيلاروس وتحظر دخول السفن الروسية إلى موانئها

| وكالات

فرضت بريطانيا، أمس، عقوبات على أربعة أفراد وكيانين قانونيين في بيلاروس بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

و قررت وزارة الخزانة البريطانية، أمس الثلاثاء، إدراج «سبيربنك»، أكبر المصارف الروسية، على قائمتها للكيانات الروسية الخاضعة لعقوبات، على خلفية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
وفي السياق ذاته، دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أوروبا إلى وقف الاعتماد على النفط والغاز الروسيين، على الرغم من تأكيده أن مثل هذه الإجراءات ستكون مؤلمة.
ونقلت وكالة «تاس» عن جونسون قوله خلال مؤتمر صحفي عقد في وارسو: «يجب أن ندرك أن هذه الأزمة سيكون لها ثمن بالنسبة لنا ولناخبينا، للعقوبات تداعيات بالنسبة لنا ولروسيا، ولا تخلو أي خطوة من المخاطر، في المقبل صعوبات وقد تصبح كبيرة، لكن حان الوقت لأن تفعل أوروبا ما كان يجب أن تفعله منذ فترة طويلة، أن تمتنع أخيراً عن الاعتماد على النفط والغاز الروسيين، وعلى الوقود الأحفوري بشكل عام على المدى الطويل».
وأكد أن الغرب سوف يفرض المزيد من العقوبات، بما في ذلك ضد أكبر المصارف الروسية «سبيربنك»، وفصل المؤسسات المالية الجديدة في الاتحاد الروسي عن «سويفت»، وكذلك «تجميد أصولها».
وفي السياق قال وزير النقل البريطاني غرانت شابس عبر حسابه على «تويتر» أمس الثلاثاء، إن بلاده اعتمدت قانوناً يحظر دخول سفن روسية إلى موانئ المملكة المتحدة.
وكتب: «أصبحنا للتو أول دولة اعتمدت قانوناً يحظر حظراً تاماً دخول جميع السفن المتصلة بروسيا إلى الموانئ البريطانية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن