عربي ودولي

اشتباكات عنيفة بين الجيش الليبي والمعارضة التشادية

| وكالات

أكدت مصادر مطلعة لـ«سكاي نيوز عربية» أمس الثلاثاء أن قوات الجيش الوطني الليبي نجحت في تنفيذ كمين محكم لقوات تابعة للمعارضة التشادية، ما أسفر عن مقتل 26 فرداً منهم، إضافة إلى ضبط 14 آخرين.

واندلعت مواجهات عنيفة مساء الأحد، بين إحدى كتائب الجيش الوطني الليبي وقوات تابعة للمعارضة التشادية في منطقة جنوب مدينة الكفرة، لا تبعد كثيراً عن الحدود التشادية.

وأوضحت المصادر أن القوات تمكنت من السيطرة على أربع آليات مسلحة يستخدمها التشاديون في التنقل عبر المناطق الحدودية الوعرة، بينما تتواصل المواجهات ومطاردة فلول عناصر المعارضة.

وسبق أن أعلن الجيش الليبي المثلث الحدودي مع كل من السودان وتشاد منطقة عسكرية مغلقة، في 13 كانون الثاني الماضي، وغلق المنافذ الحدودية فيها، ومنع مرور المركبات الخاصة وشاحنات النقل المختلفة، وذلك لضبط الحالة الأمنية هناك.

وأشار الخبير الإستراتيجي العميد محمد الرجباني إلى خوض الجيش الليبي مواجهات بصفة متكررة مع المعارضة التشادية، التي دائماً ما تحاول استخدام الداخل الليبي لشن هجمات في عمق تشاد، وقد أسفرت إحدى تلك الهجمات عن مقتل الرئيس التشادي السابق إدريس ديبي.

وأشاد الرجباني بقدرة الجيش على مجابهة تلك العناصر، وتكبيدها خسائر فادحة، وخصوصاً أنها تورطت في الصراع الليبي عبر تحالفات مع مجموعات مسلحة خلال السنوات الماضية، وتسببت في الإشكالات الأمنية جنوب البلاد، وأيضاً في المنطقة الغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن