عربي ودولي

إيران: لن نصبر إلى الأبد بشأن الاتفاق النووي ويجب ضمان عدم تكرار انسحاب أميركا … خامنئي: أوكرانيا ضحية السياسات الأميركية القائمة على تأجيج التوتر

| وكالات

أكدت إيران، أمس الثلاثاء، على ضرورة ضمان عدم تكرار انسحاب أميركا من الاتفاق النووي، مشددة على أنها لن تصبر إلى الأبد بشأن الاتفاق في مفاوضات فيينا، على حين أوضح قائد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي أنّ ما يحدث في أوكرانيا هو نتيجة السياسات الأميركية، معتبراً أنّ أوكرانيا ضحية السياسات الأميركية القائمة على تأجيج التوتر.
نقلت وكالة «ارنا» عن خامنئي قوله، أمس الثلاثاء: «إنّه لا يمكن لواشنطن أن تبقى من دون أزمات لكي تتمكن من بيع الأسلحة»، مضيفاً: «نحن نؤيد وقف الحرب في أوكرانيا، وسياستنا الثابتة هي رفض القتل وهدم البنى التحتية».
وأكد أنّ النظام الأميركي بحاجة إلى مجموعات إرهابية مثل تنظيم داعش، الذي صنعته واشنطن بنفسها.
وأشار خامنئي إلى أنّ التدخل الأميركي في أوكرانيا، وإثارة الثورة المخملية، وانقلاب الألوان في بقية الدول، هو ما تسبب بالأزمات في العالم، مضيفاً: «الولايات المتحدة تعيش على الأزمات التي تنشرها، وهي نظام يقوم على المافيا الاقتصادية والتسلّح وصناعة الأسلحة، أصبحت أوكرانيا اليوم ضحية، وما يجري فيها يرتبط بالسياسة الأميركية».
من جانب آخر نقلت وكالة «فارس» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، قوله على صفحته في «تويتر»: «أميركا انسحبت من الاتفاق النووي، علينا أن نتأكد من أن هذا لن يحدث مرة أخرى».
وفي تلميح له على تصريحات المسؤولين الغربيين التي تتحدث عن «الخطة ب» في حال عدم التوصل إلى اتفاق في فيينا، أكد أن الجميع لديه خطة ثانية، مشيراً إلى أن الخطة ب لدى الولايات المتحدة فارغة، والتهجم والخداع لم ولن يثمر، بل إن اتخاذ القرارات هو الذي يثمر عن نتائج.
وأضاف خطيب زادة: «الاتفاق متاح إذا اتخذ البيت الأبيض قراراته» إيران لديها الرغبة بالاتفاق لكنها لن تصبر إلى الأبد».
وكان كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني قد وصل أول من أمس إلى فيينا لمواصلة مفاوضات إلغاء الحظر ومعالجة المشاكل والتوصل إلى اتفاق نهائي، بعد أن عاد إلى طهران ليلة الأربعاء الماضي لإجراء مشاورات في العاصمة فيما يتعلق بالمفاوضات.
وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أمس الثلاثاء، استمرار مفاوضات فيينا لإلغاء الحظر، وهي تقترب من نهايتها حسب ما يقوله بعض الخبراء بينما لم تتخذ أميركا قرارها السياسي بعد ورغم إعداد مسودة نص الاتفاق ما زال هناك ثلاث قضايا بقيت عالقة.
وهذه هي الجولة الثامنة من المفاوضات التي تجري في فيينا باعتبارها أطول جولات المفاوضات حيث تخلل المفاوضات عقد لقاءات في مختلف المستويات بين الخبراء ووفود المفاوضين خاصة فيما يتعلق بمسودة نص الاتفاق.
وبدأت مفاوضات إلغاء الحظر في 27 كانون الأول 2021 ووصلت الآن إلى مرحلة يتوقف النجاح أو الهزيمة فيها على القرارات السياسية التي تتخذها الأطراف الغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن