الأولى

غير مسبوقة وستشمل كل المحافظات والبداية اليوم من طرطوس … إطلاق الحملة الوطنية للكشف المبكر عن ثلاثة أنواع من السرطان

| محمد منار حميجو

كشفت رئيسة اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان أروى العظمة أن هناك ازدياداً في نسب المصابين بأمراض السرطان، مشيرة إلى أن المشافي العامة سجلت 17.5 ألف إصابة بالسرطان في عام 2020 في حين لا يوجد هناك إحصائيات عن الأعداد المسجلة في المشافي الخاصة.

وأطلق البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان في سورية أمس خلال مؤتمر صحفي حملة وطنية تشمل كل المحافظات للكشف المبكر عن ثلاثة أنواع من السرطان وهي سرطان عنق الرحم والثدي والبروستاتا وتبدأ اليوم من طرطوس وتنتقل تباعاً لتشمل كل الجغرافيا السورية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت العظمة أن هذا الازدياد يجب أن يؤخذ بالحسبان وبكل جدية، مشيرة إلى أن هناك نقصاً في أدوية السرطان ونبذل كل جهد لتأمين هذه الأدوية في أقرب وقت وبالكميات الكافية ومن دون انقطاع.

وفي كلمة لها خلال المؤتمر، أكدت العظمة أن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان غير مسبوقة وتنطلق (اليوم) الأربعاء في طرطوس ومن ثم يتم الانتقال على التوالي من محافظة إلى أخرى لتشمل جميع المحافظات خلال عام.

العظمة لفتت للدور الكبير للسيدة أسماء الأسد في إطلاق البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان في سورية ودعمها المستمر لتنفيذ أهداف هذا البرنامج بكل تفاصيله والذي سمح بتحقيق خطوات كبيرة في مواجهة السرطان.

ورداً على سؤال لـ«الوطن» حول نقص أدوية السرطان أكد معاون وزير الصحة أحمد ضميرية أن الإجراءات القسرية الأحادية الجانب التي تطبق على سورية منعت ورود أدوية السرطان والأدوية المزمنة إليها، مشيراً إلى أن هناك تأخيراً في توريدها كما أن هناك شركات انسحبت بسبب هذه الإجراءات.

من جهته أكد معاون وزير الإدارة المحلية معتز قطان أن مساهمة الوزارة تتجلى بالأجهزة المحلية في المحافظات والوحدات الإدارية ولجان الأحياء والمخاتير والمنظمات الأهلية غير الحكومية لمؤازرة الفرق الطبية واللجنة الوطنية من خلال تقديم كل أشكال الدعم والاستفادة من كل الإمكانات والتجهيزات المتوافرة ببيانات المحافظات لاستثمار المنشآت والمراكز الصحية الثابتة ضمن المدن.

من جهتها بينت عضو اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان لينة أسعد في تصريح لـ«الوطن» أن ما يميز هذه الحملة في أنها ستصل إلى جميع الشرائح، موضحة أن الفئات العمرية المستهدفة هي 40 سنة وما فوق للإناث في حين الفئة العمرية للذكور هي 50 سنة بالنسبة لسرطان البروستات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن